146289. يَتَرَنْجَحُ1 146290. يَتَزَبْتَرُ1 146291. يتسنّه1 146292. يَتَطَبَّب1 146293. يتع2 146294. يَتَعرّض إلى1146295. يَتَعَيّن إقامةَ1 146296. يَتَعَيّن التشاورَ1 146297. يَتَفَسَّحَ1 146298. يتقه1 146299. يَتَلاءم وأخلاقَكُم...1 146300. يَتلِف1 146301. يتم18 146302. يَتِمَ1 146303. يَتَمَ 1 146304. يتمه1 146305. يتَمُور1 146306. يتن10 146307. يَتَنَ1 146308. يَتَنَ 1 146309. يَتَنَافى مع1 146310. يتنت2 146311. يتنج آي1 146312. يَتَنَزَّه1 146313. يتهبرس1 146314. يَتُوه1 146315. يَتِيبُ2 146316. يتيم2 146317. يَتِيم2 146318. يَتِيمِيّ1 146319. يثب1 146320. يثخَ1 146321. يثخ2 146322. يَثْرِب1 146323. يثرب4 146324. يَثْرِبُ2 146325. يَثْرب1 146326. يَثْرِبَةُ1 146327. يُثْري1 146328. يثع2 146329. يَثْقُبُ1 146330. يَثْلَثُ1 146331. يثله1 146332. يُثْلِي1 146333. يثم1 146334. يثمثم1 146335. يَثَمْثَمُ1 146336. يَثُوبُ1 146337. يُثَيْعٌ1 146338. يَجِب عليك1 146339. يَجِب مراعاةَ1 146340. يَجْبِيَان1 146341. يجج1 146342. يَجِدُ الدين1 146343. يجر4 146344. يَجُرّ1 146345. يَجْرون1 146346. يُجْزِئ عن1 146347. يَجْزِم1 146348. يُجْزي1 146349. يَجُعّ1 146350. يَجْلُب1 146351. يجم1 146352. يَجْمِد1 146353. يَجُوءُ1 146354. يَجُودَةُ1 146355. يَجِي1 146356. يُجِيب1 146357. يجير1 146358. يُجِينبان1 146359. يجيه1 146360. يحابِر1 146361. يُحَارِب ضِدّ1 146362. يُحَاسِن1 146363. يُحَامد1 146364. يحان1 146365. يُحَاوِرُوني1 146366. يُحِبّ يذاكر1 146367. يُحِبُّون بعضهم1 146368. يَحْبِي1 146369. يَحْتَفل أهل مصر مسلمين و...1 146370. يُحْتَمَل1 146371. يَحِثُّ1 146372. يَحْثي1 146373. يَحِجّ1 146374. يَحْجِز1 146375. يَحْجُل1 146376. يَحْجِل1 146377. يَحِدّ1 146378. يحد1 146379. يُحْرِ1 146380. يحر2 146381. يَحْرِس1 146382. يَحْزُنُني1 146383. يَحْسِ1 146384. يَحُسّ1 146385. يُحْسِن1 146386. يَحْشِر1 146387. يَحْصِبُ1 146388. يَحْصَب1 Prev. 100
«
Previous

يَتَعرّض إلى

»
Next
يَتَعرّض إلى
الجذر: ع ر ض

مثال: لَمْ يَتَعَرّض إلى أحد من الناس
الرأي: مرفوضة
السبب: لأنّ الفعل «يتعرّض» لا يتعدّى بـ «إلى».
المعنى: لم يتصدَّ لأحد منهم

الصواب والرتبة: -لم يَتَعَرّض لأحد من الناس [فصيحة]-لم يَتَعَرّض إلى أحد من الناس [صحيحة]
التعليق: ورد الفعل «تعرّض» في المعاجم متعديًا بـ «اللام»، ولكن أجاز اللغويون نيابة حروف الجر بعضها عن بعض، كما أجازوا تضمين فعل معنى فعل آخر فيتعدى تعديته، وفي المصباح (طرح): «الفعل إذا تضمَّن معنى فعل جاز أن يعمل عمله». وقد أقرَّ مجمع اللغة المصري هذا وذاك، وقد لوحظت كثرة التبادل بين «إلى» و «اللام» وأنهما يتعاقبان كثيرًا، وفي القرآن الكريم: {فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ} الجمعة/9، وقد ذكر اللغويون أن «إلى» ترد بمعنى «اللام» نحو: «رَبّ أمري إليك»، و «هذا البيت إلى فلان»، كما وردت التعدية بالحرفين في كثير من الكتابات القديمة والحديثة، فقد وردت في القديم في كتابات ابن خلدون وأبي حيان التوحيدي، كما وردت في كتابات المحدثين والمعاصرين كالزيات والمنفلوطي ومحمد حسين هيكل ونجيب محفوظ، كقول محمد حسين هيكل: «حاول بعض الشبان أن يوفَّق إلى جديد في الشعر»، وقول نجيب محفوظ: «لم ينتبه إلى مرور الأيام»؛ ومن ثَمَّ يمكن تصحيح المثال المرفوض.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.