145312. وَفِيّ1 145313. وَفِي1 145314. وفي12 145315. وفي المصباح1 145316. وَفِي خزانَة الْمُفْتِينَ فِي الرَّ...1 145317. وَفِي شرح الْوِقَايَة...1145318. وَفِيّات1 145319. وَفِيَّة1 145320. وُفَيْد1 145321. وَفِيْد1 145322. وَفِيَدة1 145323. وَفِيْر1 145324. وَفِير1 145325. وَفِيض1 145326. وَفِيْق1 145327. وَفِيْقَة1 145328. وق2 145329. وِقَا1 145330. وَقَّا1 145331. وَقَا1 145332. وِقَاء1 145333. وَقَّاء1 145334. وَقَائِع1 145335. وِقَائِيَّة1 145336. وَقَّاد1 145337. وقار1 145338. وَقَّاص1 145339. وَقَّاطية1 145340. وِقَاطِيَة1 145341. وقاع1 145342. وِقَاعَة1 145343. وقال الحرالي1 145344. وقال الراغب1 145345. وقال الصوفية2 145346. وَقَالَ القَاضِي الأرموي...1 145347. وقالوا1 145348. وَقَاه1 145349. وَقاهُ1 145350. وَقَاه من1 145351. وَقَبَ1 145352. وقب12 145353. وَقب1 145354. وَقَبَ 1 145355. وَقْبَان1 145356. وَقَبَتْ1 145357. وُقَبْطٌ1 145358. وقّة1 145359. وَقت1 145360. وَقَتَ1 145361. وقت18 145362. وَقت الظّهْر1 145363. وَقت الْفجْر1 145364. وَقَتَ 1 145365. وقته2 145366. وَقْتِيّان1 145367. وقتية1 145368. وقح16 145369. وقُحَ1 145370. وَقَحَ 1 145371. وَقد2 145372. وقد14 145373. وَقَدْ قَابَ1 145374. وَقد كَانَ لِلْحسنِ الْبَصْرِيّ خلي...1 145375. وَقَدَ 1 145376. وَقْدانيّ1 145377. وقدت1 145378. وَقَذَ1 145379. وقذ17 145380. وَقَذَ 1 145381. وقذت1 145382. وَقَرَ1 145383. وقر21 145384. وَقَرَ 1 145385. وَقْرَانُ1 145386. وقرت1 145387. وقز2 145388. وقس7 145389. وَقس1 145390. وقَسَهُ1 145391. وَقْشٌ1 145392. وقش10 145393. وَقَشَ1 145394. وَقَّشُ1 145395. وَقَشٌ1 145396. وقص18 145397. وَقَصَ1 145398. وقَصَ1 145399. وَقَصَ 1 145400. وقصت1 145401. وَقصر ادعائي1 145402. وَقصر الْعَام1 145403. وقط9 145404. وَقَطَ1 145405. وَقْطٌ1 145406. وَقَطَ 1 145407. وقطه1 145408. وقَطَهُ1 145409. وَقَظَ1 145410. وقظ6 145411. وقَظَه1 Prev. 100
«
Previous

وَفِي شرح الْوِقَايَة

»
Next
وَفِي شرح الْوِقَايَة: وَاعْلَم أَن المُرَاد بالامتداد امتداد يُمكن أَن يستوعب النَّهَار لَا مُطلق الامتداد لأَنهم جعلُوا التَّكَلُّم من قبيل غير الممتد وَلَا شكّ أَن التَّكَلُّم ممتد زَمَانا طَويلا لَكِن لَا يَمْتَد بِحَيْثُ يستوعب النَّهَار انْتهى. فَلَا إِشْكَال.
وَلَا يخفى أَنه يُقَال كَلمته يَوْمًا كَامِلا أَي تَمام الْيَوْم فَالْكَلَام أَيْضا يستوعب النَّهَار وَأَيْضًا كَون الضَّرْب وَالْجُلُوس وَغَيرهمَا مِمَّا يكون فِي الْمرة الثَّانِيَة مثله فِي الأولى دون الْكَلَام غير ظَاهر وَأَيْضًا كَون الضَّرْب وَالْجُلُوس مثلا مِمَّا يكون فِي الْمرة الثَّانِيَة مثله فِي الْمرة الأولى من كل وَجه مَمْنُوع - اللَّهُمَّ إِلَّا أَن يُقَال إِن الْعبْرَة للْعُرْف فَإِن الْجُزْء الثَّانِي من الْكَلَام يعد بِحَسب الْعرف أَنه غير الْجُزْء الأول مِنْهُ بِخِلَاف الضَّرْب وَالْجُلُوس وَغَيرهمَا. وَفِي التَّلْوِيح - فَإِن قيل كَيفَ جعلُوا التَّخْيِير والتفويض مِمَّا يَمْتَد وَالطَّلَاق وَالْعتاق مِمَّا لَا يَمْتَد مَعَ أَنه إِن أُرِيد إنْشَاء الْأَمر وحدوثه فَهُوَ غير ممتد فِي الْكل وَإِن أُرِيد كَونهَا مخيرة ومفوضة وَهُوَ ممتد فَكَذَا كَونهَا مُطلقَة وَكَون العَبْد معتقا ممتدا. قُلْنَا أُرِيد فِي الطَّلَاق وَالْعتاق وقوعهما لِأَنَّهُ لَا فَائِدَة فِي تَقْيِيد كَون الشَّخْص مُطلقًا أَو معتقا بِالزَّمَانِ لِأَنَّهُ لَا يقبل التَّوْقِيت بالمدة. وَفِي التَّخْيِير والتفويض كَونهَا مخيرة ومفوضة لِأَنَّهُ يَصح أَن يكون يَوْمًا أَو يَوْمَيْنِ أَو أَكثر ثمَّ يَنْقَطِع فَيُفِيد توقيته بالمدة انْتهى.
وَالْحَاصِل أَنه إِذا دلّت الْقَرِينَة على أَن المُرَاد إنْشَاء الْأَمر وحدوثه فالفعل غير ممتد. وَإِن دلّت على أَن المُرَاد كَون ذَلِك الشَّخْص متصفا بِهِ فَهُوَ ممتد. وَيَسْتَوِي فِي ذَلِك التَّفْوِيض وَالطَّلَاق وَنَحْوهمَا. وَظَاهر أَن الْمَقْصُود فِي أَمرك بِيَدِك يَوْم كَذَا بَيَان مُدَّة خِيَارهَا لَا زمَان إنشائه إِذْ لَيْسَ فِيهِ كثير فَائِدَة فالفعل فِيهِ ممتد. وَفِي أَنْت طَالِق عكس ذَلِك فالفعل فِيهِ غير ممتد فَفِيمَا يحْتَمل الْوَجْهَيْنِ كَانَ التعويل على الْقَرَائِن فَافْهَم واحفظ وَكن من الشَّاكِرِينَ.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.