144392. وذمت1 144393. وذن3 144394. وَذَنْكاباذ1 144395. وذوذ2 144396. وذى3 144397. وذي3144398. ورّ1 144399. ورء1 144400. وُرءثَاء1 144401. ورأ10 144402. وَرْأَلِيز1 144403. ورَأَهُ1 144404. ورئ1 144405. وَرَا1 144406. وراء3 144407. وَراء الحجاب من الشهادة...1 144408. وراثه1 144409. وِرَاثه1 144410. وِرَاثِيّ1 144411. وَرَاخُ1 144412. وَرَار1 144413. وَرازان1 144414. وَرازُون1 144415. وَرَّاق1 144416. وِرَاقي1 144417. وَرَّاقِي1 144418. وَرَام1 144419. وَرَامِين1 144420. وَرَاوِي1 144421. ورايا1 144422. ورب9 144423. وَرب3 144424. وَرِبَ1 144425. وَرَبَ 1 144426. وَرْبَات1 144427. وَرْبَة1 144428. ورتان1 144429. وِرْتانيّ1 144430. وَرْتَة1 144431. ورتل1 144432. وَرْتَنيسُ1 144433. وَرْتَنِيسُ1 144434. وَرْتي1 144435. ورِثَ1 144436. ورث19 144437. وَرِثَ1 144438. وَرِثَ عَنْ1 144439. وَرَثَ 1 144440. وَرْثال1 144441. وَرْثانُ1 144442. وَرَثة1 144443. ورثن1 144444. وَرْثِيّ1 144445. ورثي1 144446. وَرْثِينُ1 144447. ورج2 144448. وَرْجَلانُ1 144449. ورخَ1 144450. ورخ8 144451. وَرَخَ 1 144452. وَرْخَان1 144453. وَرَّدَ1 144454. ورد22 144455. وِرْد1 144456. وَرْد1 144457. وَرَدَ1 144458. وَرْد الندي1 144459. وَرَدَ 1 144460. وَرْدَا1 144461. وَرْدَات1 144462. وَرْدَاد1 144463. وردان1 144464. وَرْدانُ1 144465. وَرْدانَةُ1 144466. وَرَدانيّ1 144467. وَرْدَة1 144468. وردة1 144469. وَردت1 144470. وَرْدَنِي1 144471. وِرْدِي1 144472. وَرْدِي1 144473. وِرْدِيَّان1 144474. وَرْدِيان1 144475. وِرْدِيَّة1 144476. وَرْدِيَّة1 144477. وَرْدَيْن1 144478. وردينج1 144479. ورَذَ1 144480. ورذ3 144481. وَرْذَانُ1 144482. وَرْذَانَةُ1 144483. ورذن1 144484. ورر4 144485. وَرْزٌ2 144486. ورز1 144487. ورزن2 144488. وَرْزَنِين1 144489. ورس18 144490. وَرَسَ1 144491. وَرَسَ 1 Prev. 100
«
Previous

وذي

»
Next
[وذ ي] ما بهِ وَذْيَةٌ إِذا بَرَأَ من مَرَضِه أَي ما بهِ داءٌ

وذي


وَذَى
a. [ يَذِي] (n. ac.
وَذْي), Scratched, clawed.
وَذْيَة []
a. Pain; illness.
b. Fault, flaw.
c. Cold.

وَذَاة []
a. Injury.

مُوْذٍ [ N. Ag.
a. IV], Painful.

وذي: ابن الأَعرابي: هو الوَذْيُ والوَذِيُّ، وقد أَوْذَى ووَذِيَ

(* قوله« ووذي» كذا ضبط في الأصل بكسر الذال، ولعله بفتحها كنظائره.

وهو المَنْيُ والمَنِيُّ. وفي الحديث: أَوحَى الله تعالى إِلى موسى،

عليه السلام، وعلى نبينا، صلى الله عليه وسلم، أَمِنْ أَجل دُنْيا دَنِيَّةٍ

وشَهْوةٍ وَذِيَّة؛ قوله: وذِيَّة أَي حقيرة. قال ابن السكيت: سمعت غير

واحد من الكلابيين يقول أَصْبَحَتْ وليس بها وَحْصةٌ وليس بها وَذْيةٌ

أَي بَرْدٌ، يعني البلاد والأَيام. المحكم: ما به وَذْيةٌ إِذا بَرأَ من

مرضه أَي ما به داء. التهذيب: ابن الأَعرابي ما به وَذيةٌ، بالتسكين، وهو

مثل حَزَّة، وقيل: ما به وَذْيةٌ أَي ما به عِلَّةٌ، وقيل: أَي ما به

عَيْبٌ، وقال: الوُذِيُّ هي الخُدُوش. ابن السكيت: قالت العامرية ما به

وَذْيةٌ أَي ليس به جِراحٌ.)

Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.