144041. وجوب الْأَدَاء1 144042. وُجوب الأداء1 144043. وُجُوب المطابقة بين الصفة والموصوف...1 144044. وجود1 144045. وجود الشَّيْء على صفة...1 144046. وجودية1144047. وُجُوه1 144048. وجوه الكواكب1 144049. وجى2 144050. وَجَى 1 144051. وَجي1 144052. وجي4 144053. وَجِيد1 144054. وَجِيدَا1 144055. وَجِيدَة1 144056. وُجَيْر1 144057. وَجِير1 144058. وُجَيْزَة1 144059. وَجِيزَة1 144060. وَجِيعة1 144061. وَجِيل1 144062. وُجَيْم1 144063. وَجِيم1 144064. وجيه1 144065. وُجَيْه1 144066. وَجِيْه1 144067. وَجِيه الدَّين1 144068. وَجِيهَان1 144069. وَجِيهَة1 144070. وَجِيْهِيَّة1 144071. وَح1 144072. وح1 144073. وَحَا2 144074. وحا1 144075. وحاد1 144076. وَحَّاد1 144077. وَحَاسِن1 144078. وحاشية1 144079. وحاشية: ابن التمجيد1 144080. وحاشية: الآيديني1 144081. وحاشية: الأسفرايني1 144082. وحاشية: السروري1 144083. وحاشية: السيوطي1 144084. وحاشية: الشرواني1 144085. وحاشية: الصادقي الكيلاني...1 144086. وحاشية: القاضي: زكريا بن محمد الأنص...1 144087. وحاشية: القراماني1 144088. وحاشية: الكازروني1 144089. وحاشية: الكرماني1 144090. وحاشية: المولى: محمد بن عبد الوهاب،...1 144091. وحاشية: النخجواني1 144092. وحاشية: حمزة بن محمود القراماني...1 144093. وحاشية: سعدي أفندي1 144094. وحاشية: سنان الدين1 144095. وحاشية: صبغة الله1 144096. وُحاظَةُ1 144097. وُحَاظَةُ1 144098. وحامية1 144099. وَحَّان1 144100. وحب2 144101. وَحب1 144102. وحبس1 144103. وحت4 144104. وحتَّى1 144105. وَحَتَّى1 144106. وحج3 144107. وَحج1 144108. وحح3 144109. وَحَدَ1 144110. وحد19 144111. وَحِدُ الدين1 144112. وَحُّدُ الله1 144113. وَحَدَ 1 144114. وحداح1 144115. وَحْدَان1 144116. وِحْدَانًا1 144117. وَحْدَانِي1 144118. وَحِدة1 144119. وَحْدَة1 144120. وِحْدَة1 144121. وَحْدَةُ1 144122. وحدة الْوُجُود1 144123. وَحْدَنِيّ1 144124. وَحدِها1 144125. وَحْدَويّ1 144126. وَحَدِي1 144127. وَحْدِيّ1 144128. وَحَدِيَّة1 144129. وَحْدِيَّة1 144130. وَحَرَ1 144131. وحر12 144132. وَحَرَ 1 144133. وَحَسْب1 144134. وحش15 144135. وَحش2 144136. وَحِشَ1 144137. وَحْش1 144138. وَحَشَ 1 144139. وحشي السّير1 144140. وَحْشِيَّة1 Prev. 100
«
Previous

وجودية

»
Next
الوجودية اللاضرورية: هي المطلقة العامة مع قيد اللاضرورية، بحسب الذات، وهي إن كانت موجبة، كقولنا: كل إنسان ضاحك بالفعل لا بالضرورة، فتركيبها من موجبة مطلقة عامة، وسالبة ممكنة عامة، أما الموجبة المطلقة العامة فهي الجزء الأول، وأما السالبة الممكنة، أي قولنا: لا شيء من الإنسان بضاحك بالإمكان، فهي معنى اللاضرورة؛ لأن الإيجاب إذا لم يكن ضروريا كان هناك سلب ضرورة الإيجاب، وسلب ضرورة الإيجاب ممكن عام سالب، وإن كانت سالبة؛ كقولنا: لا شيء من الإنسان ضاحك بالفعل لا بالضرورة، فتركيبها من سالبة مطلقة عامة، وهي الجزء الأول، وموجبة ممكنة عامة، وهي معنى اللاضرورة، فإن السلب إذا لم يكن ضروريًا كان هناك سلب ضرورة السلب وهو الممكن العام الموجب.

الوجودية اللادائمة: هي المطلقة العامة مع قيد اللادوام، بحسب الذات، وهي سواء كانت موجبة أو سالبة يكون تركيبها من مطلقتين عامتين، إحداهما موجبة والأخرى سالبة؛ لأن الجزء الأول مطلقة عامة، والجزء الثاني هو اللادوام، وقد عرفت أن مفهومه مطلقة عامة، ومثالها إيجابًا وسلبًا ما مر من قولنا: كل إنسان ضاحك بالفعل لا دائمًا، ولا شيء من الإنسان بضاحك بالفعل لا دائمًا.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.