Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): http://arabiclexicon.hawramani.com/?p=4637&book=9#b65cc6
نعض
نَعَضَ(n. ac. نَعْض)
a. [acc. & Min], Obtained from.
نُعْضa. A thorn-tree.Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): http://arabiclexicon.hawramani.com/?p=4637&book=9#8861b1
نعض
النُّعْضُ: شَجَرَة خَضْراء ليس لها وَرَق؛ وإنما هي قُضْبَانٌ يُدْبَغُ بِلحَائها؛ ولا يَنْبُتُ إلا بالحِجاز.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): http://arabiclexicon.hawramani.com/?p=4637&book=9#c59984
[نعض] النعض بالضم: شجر بالحجاز يستاك به. قال الراجز :
من اللواتى يقتضبن النعضا
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): http://arabiclexicon.hawramani.com/?p=4637&book=9#428e8a
باب العين والضاد والنون معهما (ن ع ض يستعمل فقط)
نعض: النُّعْضُ: اسم شجر معروف عندهم. قال عرَّام: لا ينبت النّعض إلاّ بالحجارة، وهي شجرة خضراء تُشبه المَرْخ ، ليس لها ورق، ولكنَّها خيطان. والخيطان: التي لا شوك لها ولا ورق.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): http://arabiclexicon.hawramani.com/?p=4637&book=9#adf6b9
نعض: النُّعْضُ، بالضم: شجر من العِضاه سُهْلِيٌّ وقيل: هو بالحجاز،
وقيل: له شوك يُسْتاك به؛ قال رؤْبة:
في سَلْوةٍ عِشْنا بذاك أُبْضا،
خِدْنَ اللَّواتي يَقْتَضِبْنَ النُّعْضا،
فقد أُفَدَّى مِرْجَماً مُنْقَضّاً
إِما أَن يريد بقوله عشنا الجمع فيكون المعنى على اللفظ، ويكون خِدْنَ
اللواتي موضوعاً موضع أَخْدانِ اللواتي، وإِما أَن يقول عشنا كقولك عِشْتُ
إِلاَّ أَنه اختار عشنا لأَنه أَكمل في الوزن، ويروى: جَذْب اللواتي،
وروى الأَزهري: ويقال ما نَعَضْتُ منه شيئاً أَي ما أَصَبْتُ، قال: ولا
أَحُقُّه ولا أَدري ما صحته.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): http://arabiclexicon.hawramani.com/?p=4637&book=9#574d41
نعض
النُّعْضُ، بالضَّمِّ: شَجَرٌ بالحِجازِ، كَمَا فِي الصّحاح، وقالَ الأّزْهَرِيّ: هُوَ من العِضاهِ شائِكٌ. قالَ الجَوْهَرِيّ والدِّينَوَرِيُّ: يُسْتاكُ بِهِ، وَقَالَ الأَخيرُ: لم يَبْلُغْني لَهُ حِلْيَةٌ، الواحِدَةُ نُعْضَةٌ. وَقَالَ أَبو زَيْدٍ، والأَصْمَعِيّ: هُوَ معْروفٌ. وَفِي الصّحاح: قالَ الرَّاجِزُ: من اللَّوَاتي يَقْتَضِبْنَ النُّعْضَا قُلْتُ: الرَّجزُ لرُؤْبَةَ يذكر شَبابَهُ، والرِّواية: خِدْنَ اللَّواتي وصدْرُه: فِي سَلْوَةٍ عِشْنا بذَاكَ أُبْضَا أَي يَقْتَطِعْنَهُ ليَسْتَكْنَ بِهِ. ويُدْبَغُ بلِحائِهِ، مأْخوذٌ من قَوْلِ ابنِ عبَّادٍ: هُوَ شَجرةٌ خَضْراءُ لَيْسَ لَهَا وَرَقٌ وإِنَّما هِيَ قُضْبانٌ يُدْبَغُ بلِحائِها، وَلَا تَنْبُتُ إلاَّ بالحِجازِ. وَفِي التَّهذيب: قالَ ابنُ دُرَيْدٍ: يُقَالُ: مَا نَعَضْتُ مِنْهُ شَيْئا، كمَنَعْتُ، أَي مَا أَصَبْتُ. قالَ الأّزْهَرِيّ: وَلَا أَحُقُّه، وَلَا أَدري مَا صِحَّتُه. قالَ الصَّاغَانِيُّ: لم أَجدْ فِي الجَمْهَرَة مَا ذَكَرَ عَنهُ الأّزْهَرِيّ. ولعلَّه وَجَدَهُ فِي كِتابٍ آخَر لَهُ.