138748. نصو8 138749. نَصْو الدِّين1 138750. نَصوب1 138751. نَصْوة1 138752. نَصُوح1 138753. نَصُوحَة1138754. نَصُوحِيّ1 138755. نَصُور الدِّين1 138756. نَصُورِيّ1 138757. نُصُوص1 138758. نُصُوصِيّ1 138759. نَصُوع1 138760. نَصُوف1 138761. نصى2 138762. نصي5 138763. نَصِيَّا1 138764. نَصْيَان1 138765. نُصَيْب1 138766. نَصِيب1 138767. نَصِيب الدِّين1 138768. نَصِيْبة1 138769. نَصِيبِي1 138770. نَصِيبِين1 138771. نصيحة2 138772. نُصَيْحِي1 138773. نَصِيحيّ1 138774. نُصَيْر1 138775. نَصِير1 138776. نَصِيرا1 138777. نُصَيْرة1 138778. نَصِيرة1 138779. نُصَيْرِيّ1 138780. نَصِيريّ1 138781. نصيرية1 138782. نَصِيصيّ1 138783. نُصَيِّف1 138784. نُصَيْف1 138785. نَصِيف1 138786. نصيف1 138787. نُصَيْفِيّ1 138788. نَصِيفي1 138789. نُصَيِّفي1 138790. نَصِيلُ1 138791. نَصِيْل1 138792. نُصَيْو1 138793. نَضَّ1 138794. نض4 138795. نض ونظ1 138796. نَضَّ 1 138797. نَضَا1 138798. نضا7 138799. نَضَا 1 138800. نَضَّاح1 138801. نَضَادُ1 138802. نُضَاريّ1 138803. نِضَال1 138804. نِضَال الدِّين1 138805. نِضَالَة1 138806. نَضاهُ1 138807. نَضَّاو1 138808. نَضَبَ2 138809. نضب16 138810. نَضَبَ 1 138811. نَضَجَ1 138812. نُضْج1 138813. نضج16 138814. نَضِجَ1 138815. نَضُج1 138816. نَضِجَ 1 138817. نضجه1 138818. نَضَحَ2 138819. نضح17 138820. نَضَح الفرج1 138821. نَضَحَ 1 138822. نَضَخَ1 138823. نضخَ1 138824. نضخ12 138825. نَضَخَ 1 138826. نَضَخَه1 138827. نَضَدَ2 138828. نضد17 138829. نَضَدَ 1 138830. نضده1 138831. نَضَدُون1 138832. نَضَرَ1 138833. نضر18 138834. نضر ونظر1 138835. نَضَرَ 1 138836. نضره1 138837. نَضريّ1 138838. نَضَضَ1 138839. نضض11 138840. نضف10 138841. نَضِف1 138842. نضف ونظف1 138843. نضفت1 138844. نَضِلَ1 138845. نَضَلَ1 138846. نَضْل1 138847. نَضْلٌ1 Prev. 100
«
Previous

نَصُوحَة

»
Next
نَصُوحَة
الجذر: ن ص ح

مثال: توبة نصوحة
الرأي: مرفوضة
السبب: لإلحاق تاء التأنيث بصيغة «فَعُول» التي بمعنى «فاعل».

الصواب والرتبة: -توبة نَصُوح [فصيحة]-توبة نصوحة [صحيحة]
التعليق: صيغة «فَعُول» بمعنى «فاعل» مما يستوي فيه المذكر والمؤنث، فلا تلحقها تاء التأنيث. ولكن أجاز مجمع اللغة المصري إلحاق تاء التأنيث بـ «فَعُول» صفة بمعنى «فاعل»، استنادًا إلى ما ذكره سيبويه من أن ذلك جاء في شيء منه، كعدوّ وعدوّة، وما ذكره ابن مالك من أن امتناع التاء هو الغالب، وبعد أن نلمح في الصفة المشبهة معناها الأصلي، وهو المبالغة.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.