138551. نَشَدَ2 138552. نشْد الضالة وإنشادها...1 138553. نَشَدَ 1 138554. نَشد 1 138555. نشر20 138556. نَشَرَ1138557. نَشَرَ 1 138558. نشرت1 138559. نَشْز1 138560. نشز18 138561. نَشَزَ1 138562. نَشَزَ 1 138563. نشس2 138564. نَشَسَ 1 138565. نشستج1 138566. نشش14 138567. نَشَشَ1 138568. نشص10 138569. نَشَصَ1 138570. نَشَصَ 1 138571. نَشِطَ2 138572. نشط19 138573. نَشَطَ1 138574. نَشِطٌ1 138575. نَشِطَ 1 138576. نَشْطان1 138577. نشظ4 138578. نشع12 138579. نَشَعَ 1 138580. نَشْعَة1 138581. نُشْعِل1 138582. نَشَعَهُ1 138583. نَشَغَ2 138584. نشغ10 138585. نَشَغَ 1 138586. نَشَفَ2 138587. نشف17 138588. نَشِفَ1 138589. نشف الماء1 138590. نَشَفَ 1 138591. نشفت1 138592. نَشَقَ1 138593. نشق14 138594. نَشِقَ 1 138595. نَشْكُ1 138596. نشك2 138597. نشكر1 138598. نَشَلَ2 138599. نشل14 138600. نَشَلَ 1 138601. نَشَمَ1 138602. نَشَم1 138603. نَشُمُّ1 138604. نشم11 138605. نَشَمَ 1 138606. نشمر1 138607. نشن1 138608. نَشْنَشَ1 138609. نشنش4 138610. نشنشت1 138611. نَشْنوش1 138612. نَشْهَت1 138613. نشو8 138614. نشو/نشي1 138615. نَشُوءةُ1 138616. نَشْوَاء1 138617. نَشَوَات1 138618. نَشْوَان1 138619. نَشْوانتي1 138620. نُشور1 138621. نَشُور1 138622. نُشُورُ1 138623. نشور2 138624. نَشُوفة1 138625. نُشُوقٌ1 138626. نَشُومَان1 138627. نِشِون1 138628. نَشْوَى1 138629. نَشَوَى1 138630. نشى1 138631. نَشَى1 138632. نَشيّ1 138633. نشي1 138634. نَشِيد2 138635. نُشَيرٌ1 138636. نشيرة1 138637. نُشَيْرة1 138638. نَشِيم1 138639. نُشَيْمة1 138640. نَشِيمَة1 138641. نُشَيْمِيّ1 138642. نَشِيميّ1 138643. نَص1 138644. نَصَّ1 138645. نص5 138646. نُصُّ الدِّين1 138647. نَص الدِّين1 138648. نَصَّ 1 138649. نصء1 138650. نصأ7 Prev. 100
«
Previous

نَشَرَ

»
Next
(نَشَرَ)
(س) فِيهِ «أَنَّهُ سُئل عَنِ النُّشْرَةِ فَقَالَ: هُوَ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ» النُّشْرَةُ بِالضَّمِّ:
ضرْبٌ مِنَ الرُّقْية والعِلاج، يُعالَج بِهِ مَن كَانَ يُظَنُّ أَنَّ بِهِ مَسَّاً مِنَ الجِنّ، سُمِّيَتْ نُشْرةً لِأَنَّهُ يُنْشَر بِهَا عَنْهُ مَا خامَره مِنَ الدَّاءِ: أَيْ يُكْشَف ويُزال.
وَقَالَ الْحَسَنُ: النُّشْرة مِنَ السِحر. وَقَدْ نَشَّرْتُ عَنْهُ تَنْشِيراً.
وَمِنْهُ الْحَدِيثُ «فلعلَّ طَبّاً أصابَه، ثم نَشَّرَه ب قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ» أَيْ رَقَاه.
وَالْحَدِيثُ الْآخَرُ «هَلَّا تَنَشَّرْتَ» .
وَفِي حَدِيثِ الدُّعَاءِ «لَكَ المَحْيا والمَماتُ وَإِلَيْكَ النُّشُورُ» يُقَالُ: نَشَرَ المّيتُ يَنْشُرُ نُشُوراً، إِذَا عَاشَ بَعْدَ الْمَوْتِ. وأَنْشَرَهُ اللَّه: أَيْ أَحْيَاهُ.
وَمِنْهُ حَدِيثُ ابْنِ عُمَرَ «فَهلا إِلَى الشَّامِ أرضِ الْمَنْشَرِ» أَيْ مَوْضِعِ النُّشور، وَهِيَ الْأَرْضُ المُقَدَّسة مِنَ الشَّامِ، يَحْشُر اللَّهُ الْمَوْتَى إِلَيْهَا يومَ الْقِيَامَةِ، وَهِيَ أَرْضُ الْمَحْشَرِ.
(س) ومنه الحديث «لارضاع إِلَّا مَا أَنْشَرَ اللَّحْمَ، وأنْبَتَ الْعَظْمَ» أَيْ شَدّه وَقَوَّاهُ، مِنَ الْإِنْشَارِ: الإحْياء. ويُرْوى بِالزَّايِ. وَفِي حَدِيثِ الْوُضُوءِ «فَإِذَا اسْتَنْشَرْتَ، واسْتَنْثَرْتَ خرجَتْ خَطَايَا وجْهِك وَفِيكَ وخَياشِيمك مَعَ الْمَاءِ» قَالَ الْخَطَّابِيُّ: الْمَحْفُوظُ «اسْتَنْشَيْتَ» بِمَعْنَى اسْتَنْشَقْتَ، فَإِنْ كَانَ مَحْفُوظًا فَهُوَ مِنَ انْتِشَارِ الْمَاءِ وتَفَرّقِه.
(هـ) وَمِنْهُ حَدِيثُ الْحَسَنِ «أتَملكُ نَشَرَ الماءِ؟» هُوَ بِالتَّحْرِيكِ: مَا انْتَشر مِنْهُ عِنْدَ الْوُضُوءِ وتَطايَر. يُقَالُ: جَاءَ القومُ نَشَراً: أَيْ منتشِرين مُتَفَرِّقِينَ.
(هـ) وَمِنْهُ حَدِيثُ عَائِشَةَ «فرَدّ نَشَرَ الْإِسْلَامِ عَلَى غَرِّه» أَيْ رَدَّ مَا انْتَشر مِنْهُ إِلَى حَالَتِهِ الَّتِي كَانَتْ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، أَرَادَتْ أمْرَ الرِدّة وكفايةَ أَبِيهَا إيَّاه، وَهُوَ فَعَلٌ بِمَعْنَى مَفْعُولٍ.
وَفِيهِ «أَنَّهُ لَمْ يَخْرُج فِي سفرٍ إِلَّا قَالَ حِينَ يَنْهض مِنْ جلوسِه: اللَّهُمَّ بِكَ انْتَشَرْتُ» أَيِ ابتدأتُ سَفَري. وَكُلُّ شَيْءٍ أخَذْتَه غَضّاً فَقَدْ نَشَرْتَهُ وانْتَشَرْتَهُ، ومَرْجعُه إِلَى النَّشْرِ، ضدِّ الطَّيِّ.
ويُروى بِالْبَاءِ الْمُوَحَّدَةِ وَالسِّينِ الْمُهْمَلَةِ.
(هـ) وَفِي حَدِيثِ مُعَاذٍ «إِنَّ كلَّ نَشْرِ أرضٍ يُسْلِم عَلَيْهَا صاحبُها فَإِنَّهُ يُخْرِجُ عَنْهَا مَا أُعطيَ نَشْرُهَا» نَشْرُ الْأَرْضِ بِالسُّكُونِ: مَا خَرَجَ مِنْ نَباتها. وَقِيلَ: هُوَ فِي الْأَصْلِ الكَلأَ إِذَا يَبِس ثُمَّ أصابَهُ مَطَرٌ فِي آخِرِ الصَّيْفِ فاخضَرّ، وَهُوَ رَدِيءُ لِلرَّاعِيَةِ، فأطْلَقَه عَلَى كلِّ نباتٍ تَجِبُ فِيهِ الزَّكَاةُ.
(هـ) وَفِي حَدِيثِ مُعَاوِيَةَ «أَنَّهُ خَرَجَ ونَشْرُهُ أمامَه» النَّشْرُ بِالسُّكُونِ: الرِّيحُ الطَّيّبة.
أَرَادَ سُطُوعَ رِيحِ المِسْك مِنْهُ.
(هـ) وَفِيهِ «إِذَا دَخل أحدُكُم الحَمَّامَ فَعَلَيْهِ بِالنَّشِيرِ وَلَا يَخْصِف» هُوَ المِئْزَر، سُمِّي بِهِ؛ لِأَنَّهُ يُنْشَرُ لِيُؤْتَزَرَ بِهِ.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.