(نَجَثَ)
(هـ) فِي حَدِيثِ عُمَرَ «انْجُثُوا لِي مَا عِنْدَ المُغيرة، فَإِنَّهُ كَتَّامَة لِلْحَدِيثِ» النَّجْثُ:
الإستِخراج، وَكَأَنَّهُ بِالْحَدِيثِ أخَصُّ.
وَمِنْهُ حَدِيثُ أُمِّ زَرْع «وَلَا تُنَجِّثُ عَنْ أخبارِنا تَنْجِيثاً» . (هـ) وَحَدِيثُ هِند «أَنَّهَا قَالَتْ لِأَبِي سُفيان، لمَّا نَزَلُوا بالأبْواء فِي غَزْوَةِ أُحُدٍ: لَوْ نَجَثْتُمْ قَبْرَ آمِنةَ أمِّ مُحَمَّدٍ» أَيْ نَبَشْتُم.
(هـ) فِي حَدِيثِ عُمَرَ «انْجُثُوا لِي مَا عِنْدَ المُغيرة، فَإِنَّهُ كَتَّامَة لِلْحَدِيثِ» النَّجْثُ:
الإستِخراج، وَكَأَنَّهُ بِالْحَدِيثِ أخَصُّ.
وَمِنْهُ حَدِيثُ أُمِّ زَرْع «وَلَا تُنَجِّثُ عَنْ أخبارِنا تَنْجِيثاً» . (هـ) وَحَدِيثُ هِند «أَنَّهَا قَالَتْ لِأَبِي سُفيان، لمَّا نَزَلُوا بالأبْواء فِي غَزْوَةِ أُحُدٍ: لَوْ نَجَثْتُمْ قَبْرَ آمِنةَ أمِّ مُحَمَّدٍ» أَيْ نَبَشْتُم.
نَجَثَ عنه: بَحَثَ،
كتَنَجَّثَ، فهو نَجَّاثٌ ونَجِثٌ،
وـ القومَ: اسْتَعْواهُم، واسْتغاثَ بهم.
والاسْتِنْجاثُ: الاستخراجُ،
كالانْتجاثِ، والتَّصَدِّي للشيءِ.
والنَّجيثَةُ: النَّبيثَةُ، وما ظَهَرَ من قَبيحِ الخَبَرِ.
وبُلِغَتْ نَجيثَتُهُ: بَلَغَ مَجْهودَهُ.
والنَّجيثُ: البَطيءُ، وبَقْلَةٌ، وسِرٌّ يُخْفَى، والهَدَفُ، وهو تُرابٌ يُجْمَعُ.
والنُّجْثُ، بضم، وبضمتين: الدِّرْعُ، وغِلافُ القَلْبِ، وبَيْتُ الرجُلِ، ج: أنْجاثٌ.
والتَّناجُثُ: التَّباثُّ.
والانْتِجاثُ: الانْتِفاخُ، وظُهورُ السِّمَنِ.
كتَنَجَّثَ، فهو نَجَّاثٌ ونَجِثٌ،
وـ القومَ: اسْتَعْواهُم، واسْتغاثَ بهم.
والاسْتِنْجاثُ: الاستخراجُ،
كالانْتجاثِ، والتَّصَدِّي للشيءِ.
والنَّجيثَةُ: النَّبيثَةُ، وما ظَهَرَ من قَبيحِ الخَبَرِ.
وبُلِغَتْ نَجيثَتُهُ: بَلَغَ مَجْهودَهُ.
والنَّجيثُ: البَطيءُ، وبَقْلَةٌ، وسِرٌّ يُخْفَى، والهَدَفُ، وهو تُرابٌ يُجْمَعُ.
والنُّجْثُ، بضم، وبضمتين: الدِّرْعُ، وغِلافُ القَلْبِ، وبَيْتُ الرجُلِ، ج: أنْجاثٌ.
والتَّناجُثُ: التَّباثُّ.
والانْتِجاثُ: الانْتِفاخُ، وظُهورُ السِّمَنِ.