140494. نَوْنْدُ1 140495. نُونِي1 140496. نُونِيّا1 140497. نَوَّه1 140498. نَوَهَ1 140499. نوه16140500. نَوَّهَ عَنْ1 140501. نَوَّهَ 1 140502. نُوها1 140503. نُوَهاد1 140504. نَوْهان1 140505. نُوهِيّ1 140506. نَوْهِيّ1 140507. نُوهِيلا1 140508. نوو1 140509. نوون1 140510. نَوَى1 140511. نوى9 140512. نَوَى على1 140513. نَوَى 1 140514. نوي10 140515. نَوْيَان1 140516. نُوَيْب1 140517. نُوَيْبِغ1 140518. نُوَيْتَة1 140519. نُوَيْتِر1 140520. نُوَيْتِغ1 140521. نُوَيْتو1 140522. نُوَيْتِيّ1 140523. نُوَيْثِيّ1 140524. نُوَيْجِع1 140525. نُوَيْجِيّ1 140526. نُوَيْدَا1 140527. نُوَيْدِر1 140528. نُوَيْر1 140529. نُوَيْرَان1 140530. نُوَيْرة1 140531. نُوَيْرَةُ1 140532. نُوَيْرُن1 140533. نُوَيْزَةُ1 140534. نُوَيْزِفَة1 140535. نُوَيس1 140536. نُوَيْسِر1 140537. نُوَيْشِد1 140538. نُوَيْصِح1 140539. نُوَيْصر1 140540. نويطف1 140541. نُوَيْع1 140542. نُوَيْعَةُ1 140543. نُوَيْعِر1 140544. نُوَيْغِر1 140545. نُوَيْفع1 140546. نُوَيْقِع1 140547. نُوَيْقِلَة1 140548. نُوَيْكَة1 140549. نُوَيْلَات1 140550. نُوَيْلاتيّ1 140551. نُوَيْلَانِيّ1 140552. نُوَيْمِيس1 140553. نُوَيْنِيّ1 140554. نُوَيْهة1 140555. نُوَيْهِر1 140556. نُوَيْهض1 140557. نوَيْهي1 140558. نوييل1 140559. نَيْ1 140560. نَيٌّ1 140561. نيء3 140562. نَيَّأَ1 140563. نيأ11 140564. نَيَأَ1 140565. نَيَأَ 1 140566. نَيِّئ1 140567. نَيّاء1 140568. نَيَّاب1 140569. نِيَابَة الظرف «مع» عن حرف الجرّ «ا...1 140570. نِيَابَة المصدر عن ظرف الزمان...1 140571. نِيَابَة حرف الجرّ «إلى» عن حرف الج...1 140572. نِيَابَة حرف الجرّ «إلى» عن حرف الج...1 140573. نِيَابَة حرف الجرّ «إلى» عن حرف الج...1 140574. نِيَابَة حرف الجرّ «إلى» عن حرف الج...1 140575. نِيَابَة حرف الجرّ «إلى» عن حرف الج...1 140576. نِيَابَة حرف الجرّ «الباء» عن حرف ا...1 140577. نِيَابَة حرف الجرّ «الباء» عن حرف ا...1 140578. نِيَابَة حرف الجرّ «الباء» عن حرف ا...1 140579. نِيَابَة حرف الجرّ «الباء» عن حرف ا...1 140580. نِيَابَة حرف الجرّ «اللام» عن حرف ا...1 140581. نِيَابَة حرف الجرّ «اللام» عن حرف ا...1 140582. نِيَابَة حرف الجرّ «اللام» عن حرف ا...1 140583. نِيَابَة حرف الجرّ «على» عن حرف الج...1 140584. نِيَابَة حرف الجرّ «على» عن حرف الج...1 140585. نِيَابَة حرف الجرّ «على» عن حرف الج...1 140586. نِيَابَة حرف الجرّ «على» عن حرف الج...1 140587. نِيَابَة حرف الجرّ «على» عن حرف الج...1 140588. نِيَابَة حرف الجرّ «على» عن حرف الج...1 140589. نِيَابَة حرف الجرّ «عن» عن حرف الجر...1 140590. نِيَابَة حرف الجرّ «عن» عن حرف الجر...1 140591. نِيَابَة حرف الجرّ «عن» عن حرف الجر...1 140592. نِيَابَة حرف الجرّ «عن» عن حرف الجر...1 140593. نِيَابَة حرف الجرّ «عن» عن حرف الجر...1 Prev. 100
«
Previous

نوه

»
Next
نوه: نوه: مواء القطة (ألف ليلة، برسل 2: 57؛ انظر: نوى). انوه: أنبه ذكرا. (المقري 2: 248).
[نوه] نه: في ح الزبير: إنه "نوه" به على، أي شهره وعرفه. ش: ومنه: و"تنويهه"، أي رفع ذكره.
(نوه) - في حديث الزبير: "أنه نَوَّه به علىّ - رضي الله عنه -"
: أي شَهَّرَه وعَرَّفَه.

نوه

1 نَاهَ بِهِ (Msb) and بِهِ ↓ نَوَّهَ (S, Mgh, Msb, K) He rendered famous (S, Mgh, Msb, K *) and magnified; (Msb;) and rendered notorious; (Mgh;) it, (S, Msb,) namely a person's name, (S,) or a thing, (Msb,) or him. (Mgh.) 2 نَوَّهَ see 1.
(نوه) بِهِ دَعَاهُ بِصَوْت مُرْتَفع وَالشَّيْء أَو بِهِ رَفعه يُقَال نوه بفلان أَو باسمه شهره وَرفع ذكره وعظمه ونوه بِالْحَدِيثِ أشاد بِهِ وأظهره
ن و ه

نوّهت به تنويهاً: رفعت ذكره وشهّرته، وأردت بذلك التّنويه بك. وإذا رفعت صوتك فدعوت إنساناً قلت: نوّهت به. ونوّهت بالحديث: أشدّت به وأظهرته.
ن و هـ: (نَاهَ) الشَّيْءُ ارْتَفَعَ فَهُوَ (نَائِهٌ) وَبَابُهُ قَالَ. وَ (نَوَّهَهُ) غَيْرُهُ (تَنْوِيهًا) إِذَا رَفَعَهُ. وَ (نَوَّهَ) بِاسْمِهِ أَيْضًا إِذَا رَفَعَ ذِكْرَهُ. 
[نوه] ناه الشئ ينوه: ارتفع، فهو نائِهٌ. ونَوَّهْتُهُ تَنْويهاً، إذا رفعتَه. ونَوَّهْتُ باسمه، إذا رفعتَ ذِكرَه. وناهَتْ نفسي، أي قَوِيَتْ. وناه النبات: ارتفع.
ن و هـ : نَاهَ بِالشَّيْءِ نَوْهًا مِنْ بَابِ قَالَ وَنَوَّهَ بِهِ تَنْوِيهًا رَفَعَ ذِكْرَهُ وَعَظَّمَهُ وَفِي حَدِيثِ عُمَرَ أَنَا أَوَّلُ مَنْ نَوَّهَ بِالْعَرَبِ أَيْ رَفَعَ ذِكْرَهُمْ بِالدِّيوَانِ وَالْإِعْطَاءِ.

نوه


نَاهَ (و)(n. ac. نَوْه)
a. Rose; was high, sublime.
b. Screeched, hooted (owl).
c. Filled.
d. Was resolute.
e.
(n. ac.
نَوْه) ['Ala], Abstained from.
نَوَّهَ
a. [acc. & Bi], Praised, exalted; praised up to ( the
clouds ).
b. [acc.
or
Bi], Called.
تَنَوَّهَa. Was praised &c.

نَوْهa. Abstinence; disinclination.

نَوْهَةa. A meal.

نُوْهa. see 1
N. Ac.
نَوَّهَa. Praise, commendation.
(ن و هـ) : (وَالتَّنْوِيهُ) الرَّفْعُ يُقَال نَوَّهَ بِفُلَانٍ إذَا رَفَعَ ذِكْرَهُ وَشَهَرَهُ (وَمِنْهُ نَوَّهَ) رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ - بِذِكْرِ اسْمِ زَيْدٍ (وَحَدِيثُ) عَائِشَةَ - رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهَا - فِي بِنْتِ شُبَيْلٍ الْقُرَظِيَّةِ إلَى أَنْ (نَوَّهَ) إنْسَانٌ بِاسْمِهَا أَيْ رَفَعَ اسْمَهَا وَمَدَحَهَا حَتَّى أَقَرَّتْ أَنَّهَا دَلَّتْ رَحًى عَلَى خَلَّادٍ.
نوهـ
نوَّهَ بـ/ نوَّهَ عن يُنَوِّه، تَنْوِيهًا، فهو مُنوِّه، والمفعول مُنوَّه به
• نوَّه به: دعاه بصَوْتٍ مرتفع "نوَّه بالنَّاس ليجتمعوا".
• نوَّه بحوادثَ كثيرة: أورد وبيّن وأثار "نوّهت الصُّحف بخطاب الزَّعيم- نوّه بمضارِّ التَّدخين".
• نوّه به/ نوّه عنه: شهره ورفع ذكرَه وعظّمه "نوَّه بصاحبِه- نوّه عن كتابه الجديد" ° نوَّه بالحديث: أشاد به وأظهره. 
نوه نهت بالشيء ونوهت إذا رفعت بذكره. والناقة إذا رفعت رأسها فصاحت قيل ناهت نوهاً. والنائه من النبات ما لا يشبع المال، وقد ناه ينوه. ورجل نائه رفيع مشرف. وهو من الخيل المعجب، ناهني الشيء أي 112أأعجبني. وناه ينوه نوهاً أي ناح، والناس يتناوهون أي يتناوحون، وله نواهٌ - على فعال -.
وهن الوهن الضعف في العمل؛ والعطم ونحوه، وهن العظم يهن وهناً، وأوهنه يوهنه. وواهن في الأمر، وموهون في العظم والبدن. والوهن لغة فيه. والوهين رجل يكون مع الأجير في العمل يحثه عليه. والوهن ساعة تمضي من الليل. ولقيته موهناً أي بعد وهن. وأوهن صار في تلك الساعة. والواهن عرق مستبطن حبل العاتق إلى الكتف. ويقال هني يا واهنة أي اسكني. والوهن القصير الغليظ من الرجال.
(ن وه)

ناهَ الشَّيْء يَنُوهُ: علا عَن ابْن جني.

ونُهْتُ بالشَّيْء، ونَوَّهْتُ بِهِ، ونَوَّهْتُه: رفعت ذكره، الْأَخِيرَة عَن ابْن جني.

وناهَتِ الهَامَةُ نَوْهاً: رفعت رَأسهَا ثمَّ صرخت، وهام نُوَّهٌ، قَالَ رؤبة:

عَلى إكامِ النَّائِحاتِ النُّوَّهِ

والنَّوّاهَةُ: النواحة، إِمَّا أَن يكون من الإشادة، وَإِمَّا أَن يكون من قَوْلهم: ناهَت الهامة.

ونَوَّه بِهِ: دَعَاهُ، وَقَوله، أنْشدهُ ابْن الْأَعرَابِي:

إذَا دَعاها الرُّبَعُ المَلْهُوفُ

نَوَّهَ مِنها الزَّاجِلاتُ الجُوفُ

فسره فَقَالَ: نَوَّه مِنْهَا، أَي أجبنه بالحنين.

والنَّوْهَة: الْأكلَة فِي الْيَوْم وَاللَّيْلَة، وَهِي كالوجبة.

وناهَتْ نَفسِي عَن الشَّيْء تَنُوه وتَناهُ نَوْهاً: انْتَهَت، وَقيل: نهت عَن الشَّيْء: أبيته وَتركته. وَمن كَلَامهم: إِذا أكلنَا التَّمْر، وشربنا المَاء ناهَتْ أَنْفُسنَا عَن اللَّحْم، أَي أبته فتركته، رَوَاهُ ابْن الْأَعرَابِي، وَقَوله:

يَنْهُون عنْ أكْلٍ وعنْ شُرْبِ

إِنَّمَا أَرَادَ " يَنُوهُونَ " فَقلب.

نوه: ناه الشيءُ يَنُوهُ: ارتفع وعلا؛ عن ابن جني، فهو نائِهٌ. ونُهْتُ

بالشيء نَوْهاً ونَوَّهْتُ به ونَوَّهْتُهُ تَنْوِيهاً: رفعته.

ونَوَّهْتُ باسمه: رفعت ذكْرَهُ. وناهَ النباتُ: ارتفع. وناهَتِ الهامَةُ نَوْهاً:

رفعت رأْسها ثم صَرَخَتْ، وهامٌ نُوَّهٌ؛ قال رؤبة:

على إكامِ النائحاتِ النُّوَّهِ

وإذا رفعتَ الصوتَ فدعوت إنساناً قلت: نَوَّهْتُ. وفي حديث عمر: أَنا

أَولُ من نَوَّهَ بالعربِ. يقال: نَوَّهَ فلانٌ باسمه، ونَوَّهَ فلانٌ

بفلان إذا رفعه وطَيَّرَ بِهِ وقَوَّاه؛ ومنه قول أَبي نُخَيْلَةَ

لِمَسْلَمَةَ:

ونَوَّهْتَ لِي ذِكْرِي، وما كان خامِلاً،

ولَكِنَّ بَعْضَ الذِّكْرِ أَنْبَهُ من بَعْضِ

وفي حديث الزبير: أَنه نَوَّه به عليٌّ أَي شَهَرَهُ وعَرَّفَهُ.

والنَّوَّاهةُ: النَّوَّاحةُ، إما أَن تكون من الإشادةِ، وإما أَن تكون

من قولهم ناهَتِ الهامةُ. ونَوَّه باسمه: دعاه. ونوَّه به: دعاه؛ وقوله

أَنشده ابن الأَعرابي:

إذا دَعاها الرُّبَعُ المَلْهُوفُ،

نوَّه منها الزاجِلاتُ الجُوفُ

فسره فقال: نوَّه منها أَي أَجَبْنَهُ بالحَنِين.

والنَّوْهةُ: الأَكْلَةُ في اليوم والليلة، وهي كالوَجْبَةِ. وناهَتْ

نفسي عن الشيء تَنُوهُ وتَناهُ نَوْهاً: انتهت، وقيل: نُهْتُ عن الشيء

أَبَيْتُه وتركته. ومن كلامهم: إذا أَكلنا التمر وشربنا الماء ناهَتْ

أَنفسُنا عن اللحم أَي أَبَتْهُ فتركته؛ رواه ابن الأَعرابي وقال: التمر واللبن

تَنوهُ النفسُ عنهما أَي تقوى عليهما. وناهَتْ نفسي أَي قويت. الفراء:

أَعطني ما يَنُوهُني أَي يَسُدُّ خَصاصَتي. وإنها لتأْكل ما لا يَنُوهُها

أَي لا يَنْجَعُ فيها. ابن شميل: ناهَ البقلُ الدوابَّ يَنُوهُها أَي

مَجَدَها، وهو دون الشبع، وليس النَّوْهُ إلا في أَول النبت، فأَما المَجْدُ

ففي كل نبت؛ وقوله:

يَنْهُونَ عن أَكْلٍ وعن شُرْبِ

هو مثله، إنما أَراد يَنُوهُون فقلب، وإلا فلا يجوز. قال الأَزهري:

كأَنه جعل ناهَتْ أَنفسُنا تَنُوه مقلوباً عن نَهَتْ. قال ابن الأَنباري:

معنى يَنْهُون أَي يشربون فيَنْتَهُون ويَكْتَفُون؛ قال: وهو الصواب.

والنُّوهةُ: قُوَّةُ البَدَن.

نوه
: (} ناهَ) الشَّيءُ {يَنُوه} نوهاً: (ارْتَفَعَ) ، فَهُوَ {نائِهٌ؛ نَقَلَهُ الجَوْهرِيُّ؛ وَمِنْه ناهَ النَّباتُ.
(و) } ناهَتِ (الهامَةُ: رَفَعَتْ رأْسَها فصَرَخَتْ.
(و) ناهَتْ (نَفْسُه عَن الشَّيءِ {تَنُوهُ} وتَناهُ) {نَوْهاً: (انْتَهَتْ؛ و) قيلَ: (أَبَتْ وتَرَكَتْ) .
(ومِن كَلامِهِم: إِذا أَكَلْنا التَّمْرَ وشَرَبْنا الماءَ ناهَتْ أَنْفسُنا عَن اللّحْمِ، أَي أَبَتْهُ فتَرَكَتْهُ؛ رَوَاهُ ابنُ الأَعْرابيِّ.
(و) } ناهَتْ نَفْسِي: (قَوِيَتْ) ؛) نَقَلَهُ الجَوْهرِيُّ.
ويقالُ: التَّمْرُ واللّبَنُ تَنُوهُ النَّفْسُ عَنْهُمَا، أَي تَقْوَى عَلَيْهِمَا؛ عَن ابنِ الأَعْرابيِّ.
(و) قالَ ابنُ شُمَيْل: ناهَ (البَقْلُ الدَّوابَّ) {يَنُوهُها} نَوْهاً: (هَجَّدَها) ؛) هَكَذَا فِي النُّسخِ والصَّوابُ مَجَّدَها.
قالَ ابنُ شُمَيْل: وَهُوَ دُونَ الشّبَعِ، وليسَ {النَّوهُ إلاَّ فِي أَوَّلِ النَّبْتِ، وأَمَّا المَجْدُ فَفِي كلِّ نَبْتٍ؛ وقَوْلُ الشاعِرِ:
يَنْهُونَ عَن أَكْلٍ وَعَن شُرْبِ أَرادَ} يَنُوهُونَ وإلاَّ فَلَا يَجوزُ.
قالَ الأزْهرِيُّ: كأنَّه جعلَ {ناهَتْ أَنْفسُنا} تَنُوه مَقْلوباً عَن نَهَتْ.
قالَ ابنُ الأنْبارِي: معْنَى يَنْهُونَ، أَي يَشْربُونَ فيَنْتَهُونَ ويَكْتَفُونَ؛ قالَ: وَهُوَ الصَّوابُ.
( {ونَوَّهَهُ و) } نَوَّهَ (بِهِ: دَعاهُ) برَفْعِ الصَّوْتِ؛ وَمِنْه حدِيثُ عُمَر: (أَنا أَوَّلُ مَنْ نَوَّهَ بالعَرَبِ) .
(و) أَيْضاً: (رَفَعَهُ) وطَيَّرَ بِهِ وقَوَّاهُ وشَهرَه وعَرَّفَه؛ قالَ أَبو نُخَيْلَة: {ونَوَّهْتَ لي ذِكْرِي وَمَا كَانَ خامِلاً ولكِنَّ بَعْضَ الذِّكْرِ أَنْبَهُ من بَعْضِ (} والنَّوْهُ، ويُضَمُّ: الانْتِهاءُ عَن الشَّيءِ) .) يقالُ: {نُهْتُ عَن الشيءِ، أَي انْتَهَيْتُ عَنهُ وتَرَكْتُه.
(} والنَّوْهَةُ: الأَكْلَةُ) الواحِدَةُ فِي اليومِ والليْلَةِ، وَهِي (كالوَجْبَةِ.
( {والنَّوَّاهَةُ: النَّوَّاحَةُ) ، إمَّا أَنْ يكونَ من الإشادَةِ، وإمَّا أَنْ يكونَ من قَوْلِهم: ناهَتِ الهامَةُ.
(} والنُّوَّهُ، كسُكَّرٍ: النُّوَّحُ) زِنَةً ومعْنًى.
يقالُ: هامٌ {نُوَّهٌ؛ قالَ رُؤْبَة:
على إكامِ البائجاتِ} النُّوَّةِ وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:
{نُهْتُ بالشيءِ} نَوْهاً: رَفَعْتُه؛ وقَوْلُ الشاعِرِ أَنْشَدَه ابنُ الأعْرابيِّ:
إِذا دَعاها الرُّبَعُ المَلْهُوفُ {نوَّه مِنْهَا الزاجِلاتُ الهُوف ُفَسَّرَه فقالَ: نوَّه مِنْهَا أَي أَجْبَنَهُ بالحَنِينِ.
وقالَ الفرَّاءُ: أَعْطِني مَا} يَنُوهُني، أَي يَسُدُّ خَصاصَتي.
وإنَّها لتَأْكلُ مَا لَا {يَنُوهُها: أَي لَا يَنْجَعُ فِيهَا.
} والنُّوهَةُ: قُوَّةُ البَدَنِ.
{ونُوَيْهُ، كزُبَيْرٍ: قَرْيةٌ بمِصْرَ مِنَ الغَرْبيَّةِ.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.