ناعِطٌ، كصاحِبٍ: مِخْلاَفٌ باليمن، وجَبَلٌ بِصَنْعَاء، وبه لُقِّبَ رَبيعَةُ بنُ مَرْثَدٍ أبو بَطْنٍ من هَمْدَانَ، وفي هذا الجَبَلِ حِصْنٌ يقالُ له ناعِطٌ أيضاً.
والنُّعُطُ، بضمتين: المُسَافِرُونَ بعيداً، والقاطِعُو اللُّقَمِ بِنِصْفَيْنِ، فَيَأْكُلُونَ نِصْفاً، ويُلْقُونَ النِّصْفَ في الغَضَارَةِ، أو هُمُ السَّيِّئُو الأدَبِ في أكْلِهِمْ ومُروءتِهِمْ، الواحِدُ: ناعِطٌ.
وأنْعَطَ: قَطَعَ لُقَمَه.
والنُّعُطُ، بضمتين: المُسَافِرُونَ بعيداً، والقاطِعُو اللُّقَمِ بِنِصْفَيْنِ، فَيَأْكُلُونَ نِصْفاً، ويُلْقُونَ النِّصْفَ في الغَضَارَةِ، أو هُمُ السَّيِّئُو الأدَبِ في أكْلِهِمْ ومُروءتِهِمْ، الواحِدُ: ناعِطٌ.
وأنْعَطَ: قَطَعَ لُقَمَه.
ناعِطٌ:
بكسر العين المهملة، وطاء مهملة أيضا، الناعط: المسافر سفرا بعيدا، والناعط: السيّء الأدب في أكله ومروّته وعطائه، وناعط: حصن في رأس جبل بناحية اليمن قديم كان لبعض الأذواء قرب عدن، قال وهب: قرأنا على حجر في قصر ناعط: بني هذا القصر سنة كانت مسيرتنا من مصر، قال وهب: فإذا ذلك أكثر من ألف وستمائة سنة، وقد ذكره امرؤ القيس فقال:
هو المنزل الآلاف من جوّ ناعط ... بني أسد حزنا من الأرض أوعرا
وقال الصولي في شرح قول أبي نواس يفتخر باليمن:
لست لدار عفت وغيّرها ... ضربان من نوئها وحاصبها
بل نحن أرباب ناعط ولنا ... صنعاء والمسك في محاربها
يقول: نحن ملوك أهل عدن ولسنا كنزار أهل وبر وصفات للديار والرياح والصحارى. وناعط:
قصر على جبلين باليمن لهمدان، ومن أكاذيبهم فيما أحسب قول بعضهم: ناعط قصر على جبلين لهمدان إذا أشرقت الشمس سار الراكب في ظله أربعة فراسخ، وهذا من المحال لأن الراكب لا يسير أربعة فراسخ إلا والشمس قد صارت في وسط السماء، فإن أريد أن الشمس إذا أشرقت يمتد ظله أربعة فراسخ كان أقرب إلى الصحيح، والله أعلم.
بكسر العين المهملة، وطاء مهملة أيضا، الناعط: المسافر سفرا بعيدا، والناعط: السيّء الأدب في أكله ومروّته وعطائه، وناعط: حصن في رأس جبل بناحية اليمن قديم كان لبعض الأذواء قرب عدن، قال وهب: قرأنا على حجر في قصر ناعط: بني هذا القصر سنة كانت مسيرتنا من مصر، قال وهب: فإذا ذلك أكثر من ألف وستمائة سنة، وقد ذكره امرؤ القيس فقال:
هو المنزل الآلاف من جوّ ناعط ... بني أسد حزنا من الأرض أوعرا
وقال الصولي في شرح قول أبي نواس يفتخر باليمن:
لست لدار عفت وغيّرها ... ضربان من نوئها وحاصبها
بل نحن أرباب ناعط ولنا ... صنعاء والمسك في محاربها
يقول: نحن ملوك أهل عدن ولسنا كنزار أهل وبر وصفات للديار والرياح والصحارى. وناعط:
قصر على جبلين باليمن لهمدان، ومن أكاذيبهم فيما أحسب قول بعضهم: ناعط قصر على جبلين لهمدان إذا أشرقت الشمس سار الراكب في ظله أربعة فراسخ، وهذا من المحال لأن الراكب لا يسير أربعة فراسخ إلا والشمس قد صارت في وسط السماء، فإن أريد أن الشمس إذا أشرقت يمتد ظله أربعة فراسخ كان أقرب إلى الصحيح، والله أعلم.