134027. مُقَدِّمات1 134028. مقدمة1 134029. مُقَدَّمَة1 134030. مُقَدّمة الجيش1 134031. مُقَدّمَة الْعلم1 134032. مُقَدّمَة الْقيَاس أَو الْحجَّة...1134033. مُقَدّمَة الْكتاب1 134034. مُقَدَّمِيّ1 134035. مُقَدِّمِيّ1 134036. مَقْدُور1 134037. مقدورات الله تَعَالَى غير متناهية...1 134038. مَقْدُوم1 134039. مقدونس2 134040. مَقْدِيد1 134041. مَقَذُونِيَةُ1 134042. مَقْرٌ1 134043. مَقَرَ2 134044. مقر15 134045. مقرّ1 134046. مَقَرَ 1 134047. مُقْرِئ1 134048. مِقْرَاةُ1 134049. مِقْرَاشِي1 134050. مِقْرَاص1 134051. مِقْرَاصِي1 134052. مِقْراض1 134053. مِقْرَاضِيّ1 134054. مِقْرَانِيّ1 134055. مُقَرِّب1 134056. مُقَرَّب1 134057. مَقْرَبة1 134058. مَقَرّةُ1 134059. مَقْرَةُ1 134060. مقرجة1 134061. مُقْرِد1 134062. مُقَرّرًا عقدَه1 134063. مُقْرِسِيّ1 134064. مُقْرِشِيّ1 134065. مُقَرَّصِيّ1 134066. مقرع1 134067. مَقْرَعة1 134068. مُقْرِف1 134069. مِقْرَم1 134070. مِقْرَن1 134071. مُقْرِن1 134072. مَقْرُوصي1 134073. مَقْرُوط1 134074. مَقْرُونٌ1 134075. مَقْرُونة1 134076. مُقْرَى1 134077. مَقْرَى1 134078. مُقُرِّي1 134079. مقرية1 134080. مَقَسَ1 134081. مقس12 134082. مَقْسٌ1 134083. مَقِسَ 1 134084. مقساس1 134085. مقست1 134086. مُقْسِط1 134087. مُقْسَم1 134088. مُقَسِّم1 134089. مُقَسَّم1 134090. مَقْسَم1 134091. مُقْسِم1 134092. مَقْسِمَانِيّ1 134093. مُقَسِّمَانِيّ1 134094. مُقْسِمَانِيّ1 134095. مَقْسَمَانِيّ1 134096. مَقْسُوم1 134097. مَقْسُومَة1 134098. مُقْشَم1 134099. مُقْشِيّ1 134100. مقص1 134101. مَقْصِ1 134102. مِقَصّ1 134103. مِقَصُّ قَرْنٍ1 134104. مِقْصَاع1 134105. مُقَصِّر1 134106. مِقْصَل1 134107. مُقْصل1 134108. مَقْصُود1 134109. مَقْصُود الله1 134110. مَقْصُودِيّ1 134111. مَقْصُورة1 134112. مَقْصُوصَة1 134113. مَقْصِيد1 134114. مقضي1 134115. مَقَطَ2 134116. مقط14 134117. مَقَطَ 1 134118. مُقَطَّرة1 134119. مُقْطَرَة1 134120. مُقْطِرة1 134121. مِقْطَرة1 134122. مِقْطَرِيّ1 134123. مُقَطِّع1 134124. مِقْطَع1 134125. مَقْطَع1 134126. مُقْطَع1 Prev. 100
«
Previous

مُقَدّمَة الْقيَاس أَو الْحجَّة

»
Next
وَأما مُقَدّمَة الْقيَاس أَو الْحجَّة: فَهِيَ قَضِيَّة جعلت جُزْء قِيَاس أَو حجَّة على تعدد الِاصْطِلَاح. فَقيل إِنَّهَا مُخْتَصَّة بِالْقِيَاسِ. وَقيل إِنَّهَا غير مُخْتَصَّة بِهِ. بل يُقَال لكل قَضِيَّة جعلت جُزْء التَّمْثِيل والاستقراء أَيْضا. فالمقدمة فِي المباحث القياسية تطلق على مُقَدّمَة الْقيَاس أَو الْحجَّة. والمقدمة بِهَذَا الْمَعْنى أخص من مُقَدّمَة الدَّلِيل لِأَنَّهَا عبارَة عَمَّا يتَوَقَّف عَلَيْهِ صِحَة الدَّلِيل أَعم من أَن يكون جُزْءا مِنْهُ كالصغرى والكبرى. أَولا كشرائط الْأَدِلَّة - فالمقدمة بِهَذَا الْمَعْنى متناولة لتِلْك الْقَضِيَّة وشرائط الْأَدِلَّة أَيْضا كإيجاب الصُّغْرَى وفعليتها وكلية الْكُبْرَى فِي الشكل الأول مثلا. فمقدمة الدَّلِيل أَعم من مُقَدّمَة الْقيَاس وَالْحجّة - والمقدمة فِي أَوَائِل الْكتب كثيرا مَا تطلق على مُقَدّمَة الْكتاب - وَفِي المباحث القياسية على مُقَدّمَة الْقيَاس أَو الْحجَّة كَمَا عرفت وَفِي مبَاحث آدَاب المناظرة على مُقَدّمَة الدَّلِيل.
وَاعْلَم أَن الْمُقدمَة إِمَّا بِكَسْر الدَّال أَو فتحهَا أما كسرهَا فعلى أَنَّهَا من قدم بِمَعْنى تقدم أَي من التَّقْدِيم اللَّازِم قَالَ الله تَعَالَى: {يَا أَيهَا الَّذين آمنُوا لَا تقدمُوا بَين يَدي الله وَرَسُوله} . وَأما فتحهَا فعلى أَنَّهَا من قدم من التَّقْدِيم الْمُتَعَدِّي -
والمقدمة بِكَسْر الدَّال إِنَّمَا تطلق على الإدراكات أَو الْأَلْفَاظ أَو الْجَمَاعَة من الْجَيْش لِأَنَّهَا بأنفسها مُسْتَحقَّة التَّقْدِيم. وَلما كَانَت مُسْتَحقَّة التَّقْدِيم بِالذَّاتِ قدمت فِي الذّكر فصح إِطْلَاق الْمُقدمَة بِالْفَتْح عَلَيْهَا أَيْضا. فَإِن قيل فتح الدَّال أحسن من كسرهَا أَو بِالْعَكْسِ أَو هما متساويان. قلت قَالَ صَاحب الْكَشَّاف فِي الْفَائِق: إِن الْمُقدمَة بِفَتْح الدَّال خلف من القَوْل انْتهى. أَي قَول بَاطِل لِأَن فِي الْفَتْح إِيهَام أَن تقدم هَذِه الْأُمُور إِنَّمَا هُوَ بِحَسب الْجعل وَالِاعْتِبَار دون الِاسْتِحْقَاق الذاتي وَلَيْسَ كَذَلِك بل بِحَسب الذَّات. وَقَالَ الْفَاضِل الزَّاهِد رَحمَه الله تَعَالَى: إِن الْفَتْح ظَاهر بِحَسب الْمَعْنى. أَقُول بِحَسب اللَّفْظ أَيْضا فَإِن إِطْلَاق الْمُقدمَة بِالْكَسْرِ على مَعَانِيهَا الْمَشْهُورَة فِيمَا بَينهم من مُقَدّمَة الْجَيْش ومقدمة الْعلم ومقدمة الْكتاب مُحْتَاج إِلَى تكلّف - أما فِي اللَّفْظ بِأَن يَجْعَل مُشْتَقَّة من التَّقْدِيم بِمَعْنى التَّقَدُّم وَهُوَ قَلِيل نَادِر. وَأما فِي الْمَعْنى بِأَن يعْتَبر تقدم الْأُمُور الْمَذْكُورَة بِنَفسِهَا كَمَا حققناه فِي الْحَوَاشِي على حَوَاشِي هَذَا الْفَاضِل على حَوَاشِي جلال الْعلمَاء على تَهْذِيب الْمنطق.
وَاعْلَم أَن مُحرز قصبات السَّبق فِي الْفُرُوع وَالْأُصُول جَامع الْمَعْقُول وَالْمَنْقُول عبيد الله بن مَسْعُود بن تَاج الشَّرِيعَة رَحْمَة الله عَلَيْهِ ذكر أَربع مُقَدمَات فِي مَبْحَث الْحسن والقبح. وَحَاصِل.

الْمُقدمَة الأولى: أَن الْفِعْل يُطلق على الْمَعْنى المصدري وعَلى الْحَاصِل بِهِ - وَالْأول أَمر اعتباري لَا وجود لَهُ فِي الْخَارِج لوجوه ثَلَاثَة اثْنَان مِنْهَا برهانيان وَالثَّالِث إلزامي على الشَّيْخ الْأَشْعَرِيّ بِمَا اعْترف من أَن التكوين لَيْسَ من الصِّفَات الْمَوْجُودَة فِي الْخَارِج وَهُوَ معنى مصدري.

والمقدمة الثَّانِيَة: حاصلها أَن الْمُمكن يجب وجوده عِنْد جملَة مَا يتَوَقَّف عَلَيْهِ وَإِلَّا لزم المحذورات.

والمقدمة الثَّالِثَة: حاصلها أَنه لَا بُد أَن يدْخل فِي جملَة مَا يجب عِنْد وجود الْحَادِث أُمُور لَا مَوْجُودَة وَلَا مَعْدُومَة كالأمور الإضافية مثل الْإِيقَاع وَهُوَ القَوْل بِالْحَال وَهُوَ صفة لموجود لَيست بموجودة وَلَا مَعْدُومَة وَتلك الْأُمُور مُمكنَة الصُّدُور فَيجب استنادها إِلَى عِلّة لَا محَالة لَكِن لَا بطرِيق الْوُجُوب وَإِلَّا لزم إِمَّا قدم الْعَالم وَإِمَّا انْتِفَاء الْوَاجِب تَعَالَى عَن ذَلِك علوا كَبِيرا بل بطرِيق الِاخْتِيَار.

والمقدمة الرَّابِعَة: حاصلها أَن الرجحان بِلَا مُرَجّح أَي الْوُجُود بِلَا موجد بَاطِل وَكَذَا التَّرْجِيح من غير مُرَجّح أَي الإيجاد بِلَا موجد لَكِن تَرْجِيح أحد المساويين أَو الْمَرْجُوح وَاقع.

الْمُقدمَة الغريبة: هِيَ الَّتِي لَا تكون مَذْكُورَة فِي الْقيَاس لَا بِالْفِعْلِ وَلَا بِالْقُوَّةِ كَمَا فِي قِيَاس الْمُسَاوَاة كَمَا إِذا قُلْنَا (أ) مسَاوٍ (لب) و (ب) مسَاوٍ (لج) - ينْتج أَن (أ) مسَاوٍ (لج) - بِوَاسِطَة مُقَدّمَة غَرِيبَة وَهِي كل مسَاوٍ لمساوي شَيْء مسَاوٍ لذَلِك الشَّيْء.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.