133907. مُفْلِق1 133908. مُفْلِي1 133909. مَفْهُوم1 133910. مفهوم1 133911. مَفْهومُ المُخَالَفَة...1 133912. مَفْهُوم الْمُخَالفَة...1133913. مفهوم المخالفة1 133914. مَفْهومُ الموافقةِ1 133915. مَفْهُوم الْمُوَافقَة...1 133916. مفهوم الموافقة1 133917. مِفْوّاد1 133918. مُفَوِّح1 133919. مُفَوِّريّ1 133920. مُفَوِّز1 133921. مُفَوَّزِي1 133922. مُفَوِّزِيّ1 133923. مُفَوِّزِيَّة1 133924. مفوِّضة1 133925. مفوضية1 133926. مِفْيَاض1 133927. مُفَيْخِر1 133928. مُفِيد1 133929. مُفِيد الدين1 133930. مُفِيدة1 133931. مُفَيْديع1 133932. مُفَيْرَد1 133933. مُفِيض الدين1 133934. مُفِيضة1 133935. مُفِيضِي1 133936. مُفِيظِيّ1 133937. مُفِيقيّ1 133938. مُفَيِّلَة1 133939. مق3 133940. مَقَّ1 133941. مَقَّ 1 133942. مقأ2 133943. مقا4 133944. مَقَا1 133945. مَقا1 133946. مَقَابِرُ الشُّهَداء...1 133947. مَقَابِرُ قُرَيْشٍ1 133948. مُقَابِل أجر1 133949. مُقَاحِلة1 133950. مُقَاد1 133951. مَقَادَة1 133952. مُقَادَة1 133953. مَقَّار1 133954. مُقَار1 133955. مُقَارَا1 133956. مَقَارًّا1 133957. مُقَارِد1 133958. مُقَارَنا1 133959. مَقَارِيبُ1 133960. مَقّاسٌ1 133961. مَقَاس1 133962. مُقَاشِد1 133963. مَقَاشِي1 133964. مَقَاصِد1 133965. مقاصد القراءات1 133966. مُقَاضِي1 133967. مقاطع1 133968. مقاطعُ القرآن1 133969. مَقَّاق1 133970. مُقَال1 133971. مقاليد1 133972. مقام1 133973. مَقَامي1 133974. مُقَامِي1 133975. مَقَامِي1 133976. مُقَاوِل1 133977. مُقَاوِلَة1 133978. مَقَايِد1 133979. مقايضة1 133980. مُقَايِلَة1 133981. مَقَايِيسًا1 133982. مُقْبَالَة1 133983. مَقْبِس1 133984. مُقْبِضِي1 133985. مِقْبَضِي1 133986. مُقْبِعَة1 133987. مُقْبل1 133988. مُقْبِنَة1 133989. مَقْبُول1 133990. مقبولات1 133991. مَقْبُولَة1 133992. مَقْبُولِيّ1 133993. مُقَبِّي1 133994. مَقَتَ1 133995. مقت15 133996. مَقَتَ 1 133997. مُقْتَحِم1 133998. مَقْتَدٌ1 133999. مُقْتَدِر1 134000. مقتدي1 134001. مُقْتَصَرة1 134002. مُقْتَضِبة1 134003. مقتضى2 134004. مقتضَى الْحَال1 134005. مقتضى النص1 134006. مُقْتَنَيات1 Prev. 100
«
Previous

مَفْهُوم الْمُخَالفَة

»
Next
مَفْهُوم الْمُخَالفَة: مَا يفهم من الْكَلَام بطرِيق الِالْتِزَام وَقيل هُوَ أَن يثبت الحكم فِي الْمَسْكُوت على خلاف مَا ثَبت فِي الْمَنْطُوق - وَفِي التَّحْقِيق شرح الْأُصُول الحسامي وَاعْلَم أَن عَامَّة الْأُصُولِيِّينَ لَيْسَ من أَصْحَاب الشَّافِعِي رَحمَه الله تَعَالَى قسموا دلَالَة اللَّفْظ إِلَى مَنْطُوق وَمَفْهُوم وَقَالُوا دلَالَة الْمَنْطُوق مَا دلّ عَلَيْهِ اللَّفْظ فِي مَحل النُّطْق وَجعلُوا مَا سميناه عبارَة وَإِشَارَة واقتضاء من هَذَا الْقَبِيل - وَقَالُوا دلَالَة الْمَفْهُوم مَا دلّ عَلَيْهِ اللَّفْظ لَا فِي مَحل النُّطْق. ثمَّ قسموا الْمَفْهُوم. إِلَى مَفْهُوم مُوَافقَة وَهُوَ أَن يكون الْمَسْكُوت عَنهُ فِي الحكم مُوَافقا للمنطوق ويسمونه فحوى مُوَافق الْخطاب ولحن الْخطاب أَيْضا وَهُوَ الَّذِي سميناه دلَالَة النَّصْر. وَإِلَى مَفْهُوم مُخَالفَة وَهُوَ أَن يكون الْمَسْكُوت عَنهُ مُخَالفا للمنطوق بِهِ فِي الحكم ويسمونه دَلِيل الْخطاب وَهُوَ الْمعبر عندنَا بتخصيص الشَّيْء بِالذكر. الْمُفَسّر: هُوَ الْكَلَام الَّذِي ازْدَادَ وضوحه على وضوح النَّص على وَجه لَا يبْقى فِيهِ احْتِمَال التَّخْصِيص إِن كَانَ عَاما وَاحْتِمَال التَّأْوِيل إِن كَانَ خَاصّا. وَفِيه إِشَارَة إِلَى أَن النَّص يحْتَمل التَّخْصِيص والتأويل كَالظَّاهِرِ. وَإِن ازْدَادَ وضوحه على الظَّاهِر. وَإِنَّمَا سمي مُفَسرًا لِأَنَّهُ مُشْتَقّ من التَّفْسِير الَّذِي هُوَ الانكشاف. وَلما لم يبْق فِي ذَلِك الْكَلَام احْتِمَال قريب وَلَا بعيد صَار مُفَسرًا منكشفا خَالِيا عَن الْإِبْهَام نَحْو قَوْله تَعَالَى: {فَسجدَ الْمَلَائِكَة كلهم أَجْمَعُونَ} . فَإِن قَوْله تَعَالَى: {فَسجدَ الْمَلَائِكَة} ظَاهر فِي سُجُود جَمِيع الْمَلَائِكَة يحْتَمل التَّخْصِيص وَإِرَادَة الْبَعْض كَمَا فِي قَوْله تَعَالَى: {وَإِذ قَالَت الْمَلَائِكَة يَا مَرْيَم} أَي جِبْرَائِيل. فبقوله تَعَالَى: {كلهم} انْقَطع ذَلِك الِاحْتِمَال وَصَارَ نصا لازدياد وضوحه على الأول لكنه يحْتَمل التَّأْوِيل وَالْحمل على التَّفَرُّق. فبقوله أَجْمَعُونَ انْقَطع ذَلِك الِاحْتِمَال وَصَارَ مُفَسرًا لانْقِطَاع الِاحْتِمَال عَن اللَّفْظ بِالْكُلِّيَّةِ - فَإِن قيل النَّص يُفِيد الْعلم الْقطعِي فَكيف يحْتَمل التَّخْصِيص والتأويل - قُلْنَا النَّص يحتملهما احْتِمَالا غير ناش عَن دَلِيل بل احْتِمَاله لَهما احْتِمَال عَقْلِي وَهُوَ لَا يقْدَح فِي إفادته الْعلم الْقطعِي.
وَاعْلَم أَن الْمُفَسّر يحْتَمل النّسخ - فَإِن قيل قَوْله تَعَالَى: {فَسجدَ الْمَلَائِكَة} لَا يحْتَمل النّسخ لِأَنَّهُ من جملَة الْأَخْبَار وَالْأَخْبَار بأسرها غير قَابِلَة للنسخ وَإِنَّمَا الْقَابِل لَهُ الْأَوَامِر والنواهي فَلَا يصلح مِثَالا للمفسر. قُلْنَا المُرَاد بالْخبر الْمَعْنى الْقَائِم بِصِيغَة الْخَبَر - فَالْمُرَاد بقَوْلهمْ إِن الْأَخْبَار بأسرها لَا تحْتَمل النّسخ أَن مَعَانِيهَا لَا تحتمله لِأَنَّهَا لَو احتملته لَأَدَّى إِلَى كذب الْمخبر أَو غلطه وَهُوَ مُسْتَحِيل على الله تَعَالَى - فإمَّا اللَّفْظ فَيجْرِي فِيهِ النّسخ وَإِن كَانَ مَعْنَاهُ محكما فَإِنَّهُ يجوز أَن لَا يتَعَلَّق بِهِ جَوَاز الصَّلَاة وَحُرْمَة الْقِرَاءَة على الْجنب وَهُوَ المُرَاد من نسخ اللَّفْظ.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.