132277. مُشْرِم1 132278. مَشْرُوبَة1 132279. مَشْرُوحٌ1 132280. مَشْرُوح1 132281. مَشْرُوخ1 132282. مشروطة1132283. مشروع1 132284. مَشْرُوقٌ1 132285. مَشْرُوق1 132286. مَشْرُوم1 132287. مَشْروَيَّة1 132288. مِشْرِيّ1 132289. مَشْرِيّ1 132290. مِشْرِيق1 132291. مَشَشَ1 132292. مشش12 132293. مششت1 132294. مَشَطَ2 132295. مِشَطّ1 132296. مُشط1 132297. مِشْط2 132298. مشط15 132299. مُشْطُ العودِ1 132300. مَشَطَ 1 132301. مِشْطَانِي1 132302. مُشْطاني1 132303. مُشَطَّب1 132304. مِشْطَة1 132305. مَشْطَة1 132306. مشطت1 132307. مُشْطَناوي1 132308. مَشْطُور1 132309. مِشَطِّي1 132310. مُشْطيّ1 132311. مِشْطِيّ1 132312. مُشْطِيح1 132313. مَشِظَ1 132314. مشظ7 132315. مَشَظَ 1 132316. مَشَعَ2 132317. مشع9 132318. مَشَعَ 1 132319. مِشْعَا1 132320. مَشْعَا1 132321. مُشْعَاء1 132322. مِشْعَاف1 132323. مِشْعَال1 132324. مِشْعَاليّ1 132325. مَشْعَان1 132326. مُشِعَّة1 132327. مِشْعَة1 132328. مُشْعِريّ1 132329. مَشْعَرِيّ1 132330. مِشْعَلٌ1 132331. مِشْعِل1 132332. مَشْعَل1 132333. مِشْعِلَانِيّ1 132334. مُشْعِلة1 132335. مُشْعِلِجيّ1 132336. مُشَعْوذ1 132337. مُشَعْوَذ1 132338. مَشْعُورَة1 132339. مِشَعي1 132340. مشغ7 132341. مَشَغَ 1 132342. مِشْغَال1 132343. مِشْغَان1 132344. مَشْغَرَى1 132345. مَشْغُوف1 132346. مِشْفَاق1 132347. مُشَفْتِر1 132348. مشفح1 132349. مِشْفَرٌ1 132350. مِشْفَر1 132351. مُشَفِّر1 132352. مشفر1 132353. مُشَفّع1 132354. مُشَفِّع1 132355. مُشَفَّعي1 132356. مُشَفِّعي1 132357. مَشَقَ1 132358. مَشَق1 132359. مشق19 132360. مَشَقَ 1 132361. مِشْقَاص1 132362. مَشَقَّت1 132363. مشقت1 132364. مُشْقَري1 132365. مُشَقَّريّ1 132366. مشقع1 132367. مُشْقَع1 132368. مُشَقِّق1 132369. مُشَقَّق1 132370. مُشْقِل1 132371. مُشْقَلْقِيل1 132372. مَشْقُور1 132373. مَشْقُوق1 132374. مَشَكَ1 132375. مِشَكّ1 132376. مشك4 Prev. 100
«
Previous

مشروطة

»
Next
المشروطة العامة: هي التي يحكم فيها بضرورة ثبوت المحمول للموضوع أو سلبه عنه، بشرط أن يكون ذات الموضوع متصفًا بوصف الموضوع، أي يكون لوصف الموضوع دخل في تحقيق الضرورة، مثال الموجبة: قولنا: كل كاتب متحرك الأصابع بالضرورة ما دام كاتبًا، فإن تحرك الأصابع ليس بضروري الثبوت لذات الكاتب، بل ضرورة ثبوته إنما هي بشرط اتصافها بوصف الكاتب، ومثال السالبة: قولنا: بالضرورة لا شيء من الكاتب بساكن الأصابع ما دام كاتبًا، فإن سلب ساكن الأصابع عن ذات الكاتب ليس بضروري إلا بشرط اتصافها بالكتابة.

المشروطة الخاصة: هي المشروطة العامة مع قيد اللادوام، بحسب الذات، مثال الموجبة: قولنا بالضرورة: كل كاتب متحرك الأصابع ما دام كاتبًا لا دائمًا، فتركيبها من موجبة مشروطة عامة وسالبة مطلقة عامة.
أما المشروطة العامة الموجبة، فهي الجزء الأول من القضية، وأما السالبة المطلقة العامة، أي قولنا: لا شيء من الكاتب بمتحرك الأصابع بالفعل، فهو مفهوم اللادوام؛ لأن إيجاب المحمول للموضوع، إذا لم يكن دائمًا كان معناه أن الإيجاب ليس متحققًا في جميع الأوقات، وإذا لم يتحقق الإيجاب في جميع الأوقات تحقق السلب في الجملة، وهو معنى السالبة المطلقة، وإن كانت سالبة، كقولنا بالضرورة لا شيء من الكاتب بساكن الأصابع، ما دام كاتبًا، لا دائمًا، فتركيبها من مشروطة عامة سالبة، وهي الجزء الأول، وموجبة مطلقة عامة، أي قولنا: كل كاتب ساكن الأصابع بالفعل، وهو مفهوم اللادوام؛ لأن السلب إذا لم يكن دائمًا لم يكن متحققًا في جميع الأوقات، وإذا لم يتحقق السلب في جميع الأوقات يتحقق الإيجاب في الجملة، وهو الإيجاب المطلق العام.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.