129508. مَجِين1 129509. مَجِينَيْن1 129510. مح4 129511. محّ1 129512. مَحَّ 1 129513. محا4129514. مَحَا1 129515. مَحَا2 129516. مُحَاثِيّ1 129517. مُحّاجّ1 129518. مَحَاج1 129519. مُحَّاج1 129520. مَحَاجِر1 129521. مُحَادَة1 129522. محادثة1 129523. مَحَادِج1 129524. مُحَادِم1 129525. مُحَاذ1 129526. مَحَاذّ1 129527. مَحَاذِف1 129528. مُحَاذِي1 129529. مَحَاذِير1 129530. مُحَار1 129531. مُحَارِب1 129532. مُحَارِبِيّ1 129533. مَحَارِثَة1 129534. مَحَارِصِي1 129535. مُحَارِف1 129536. مَحَارِف1 129537. مُحَارِقِيّ1 129538. مَحَارِم1 129539. مَحَاريف1 129540. مُحَازَب1 129541. مُحَازِب1 129542. مَحَّاس2 129543. مُحَاس1 129544. مُحَاسِبْجيّ1 129545. مَحَاسِن1 129546. مَحَاسِن الدّين1 129547. مُحَاشَة1 129548. مَحَّاشة1 129549. مُحَاشة1 129550. مَحَّاص1 129551. مَحَاصِنَة1 129552. مَحَاصِيل1 129553. مَحَاضِر1 129554. مُحَاضِر1 129555. محاضرة1 129556. مُحَاضَرة1 129557. مُحَافَظ1 129558. مَحَافِظ1 129559. مُحَافِظ1 129560. مَحَافيظ1 129561. محاقلة1 129562. مُحَاك1 129563. مَحَاكِل1 129564. محال1 129565. مَحَالٌّ1 129566. مَحَاليل1 129567. مُحَام2 129568. مَحَامّ1 129569. مَحَامِرَة1 129570. مَحَامِريّ1 129571. مَحَامِص1 129572. مُحَامي1 129573. مُحَامِي1 129574. مَحَانِد1 129575. مَحاه2 129576. مُحَاوِ1 129577. مُحَاوَش1 129578. مَحَاوِيل1 129579. مَحَايِد1 129580. مُحِبّ1 129581. مُحَبّ1 129582. محب1 129583. مُحِبّ الدِّين1 129584. مَحَبَّات1 129585. مُحِبَّات1 129586. مُحَبَّب1 129587. مُحَبِّب1 129588. مَحَبَّتِي1 129589. مُحِبَّتي1 129590. مِحْبَرَة1 129591. مُحْبِلٌ1 129592. مَحْبَلَةُ1 129593. مَحْبُوّ1 129594. مَحْبُوب3 129595. مَحْبُوب الدّين1 129596. مَحْبُوبَاتِي1 129597. مُحْبُوبِب1 129598. مَحْبُوبَة1 129599. مَحْبُور1 129600. مَحْبُوش1 129601. مَحْبُونِيّ1 129602. محت8 129603. مَحَتَ 1 129604. مُحْتَاج1 129605. مُحْتَار1 129606. مَحِتَان1 129607. مُحِتّان1 Prev. 100
«
Previous

محا

»
Next
(محا)
الشَّيْء محوا أذهب أَثَره فَهُوَ ممحو وَيُقَال محت الرّيح السَّحَاب والمطر الجدب وَالصُّبْح اللَّيْل وَالْإِحْسَان يمحو الْإِسَاءَة
م ح ا: (مَحَا) لَوْحَهُ مِنْ بَابِ عَدَا وَرَمَى وَيَمْحَاهُ أَيْضًا (مَحْيًا) فَهُوَ (مَمْحُوٌّ) وَ (مَمْحِيٌّ) . وَ (امَّحَى) انْفَعَلَ مِنْهُ. وَ (امْتَحَى) لُغَةٌ فِيهِ ضَعِيفَةٌ. 
[محا] مَحا لوحه يَمْحوهُ مَحْواً، ويَمْحيهِ مَحْياً، ويَمْحاهُ أيضاً، فهو ممحى وممحو، صارت الواو ياء لكسرة ما قبلها، فأدغمت في الياء التى هي لام الفعل. وأنشد الاصمعي:

كما رأيت الورق الممحيا * وامحى انفعل منه، وامْتَحى لغةٌ فيه ضعيفة. ومَحْوَةُ: ريحُ الشمال، لأنَّها تذهب بالسَحاب، وهي معرفة لا تنصرف ولا تدخلها ألف ولام. قال الراجز: قد بكرت محوة بالعجاج * فدمرت بقية الرجاج ويقال: تركت الأرض مَحْوَةً واحدةً، إذا طبَّقها المطر. والمِمْحاةُ: خِرقة يُزال بها المنى ونحوه. ومحو: اسم موضع، قال يعقوب: وأنشدني أبو عمرو : لتجر المنية بعد الفتى ال‍ * مغادر بالمحو أذلالها

محا: مَحا الشيءَ يَمْحُوه ويَمْحاه مَحْواً ومَحْياً: أَذْهَبَ

أَثَرَه. الأَزهري: المَحْوُ لكل شيء يذهب أَثرُه، تقول: أَنا أَمْحُوه

وأَمْحاه، وطيِّء تقول مَحَيْتُه مَحْياً ومَحْواً. وامَّحى الشيءُ يَمَّحِي

امِّحاءً، انْفَعَلَ، وكذلك امتَحى إِذا ذهب أَثرُه، وكره بعضهم امْتَحى،

والأَجود امَّحى، والأَصل فيه انْمَحى، وأَما امْتَحى فلغة رديئة. ومحَا

لَوْحَه يَمْحُوه مَحْواً ويَمْحِيه مَحْياً، فهو مَمْحُوٌّ ومَمْحِيٌّ،

صارت الواو ياء لكسرة ما قلبها فأُدغمت في الياء التي هي لام الفعل؛ وأَنشد

الأَصمعي:

كما رأَيتَ الوَرَقَ المَمْحِيَّا

قال الجوهري: وامْتَحى لغة ضعيفة.

والماحي: من أَسماء سيدنا رسول الله،صلى الله عليه وسلم، مَحا الله به

الكفرَ وآثارَه، وقيل: لأَنه يَمحُو الكفرَ ويُعَفِّي آثارَه بإِذن

الله.والمَحْوُ: السواد الذي في القمر كأَن ذلك كان نَيِّراً فمُحِي.

والمَحْوة: المَطْرة تمحُو الجَدْبَ؛ عن ابن الأَعرابي. وأَصبحت الأَرض

مَحْوةً واحدة إِذا تَغَطَّى وجْهُها بالماء حتى كأَنها مُحِيَتْ. وتركتُ

الأَرضَ مَحْوةً واحدة إِذا طَبَّقَها المطرُ، وفي المحكم: إِذا جِيدَتْ

كلُّها، كانت فيها غُدْرانٌ أَو لم تكن. أَبو زيد: تَرَكْتِ السماءُ

الأَرضَ مَحْوةً واحدة إِذا طَبَّقَها المطرُ. ومَحوَة: الدَّبُورُ لأَنها

تمحو السحابَ معرفة، فإِن قلت: إِنَّ الأَعلام أَكثر وقوعها في كلامهم

إِنما هو على الأَعيان المرئِيَّاتِ، فالريح وإِن لم تكن مرئية فإِنها على

كل حال جسم، أَلا ترى أَنها تُصادِمُ الأَجرام، وكلُّ ما صادَمَ الجِرْم

جِرْمٌ لا مَحالة، فإِن قيل: ولم قَلَّتِ الأَعلام في المعاني وكثرت في

الأَعيان نحو زيد وجعفر وجميع ما علق عليه علم وهو شخص؟ قيل: لأَن الأَعيان

أَظهر للحاسة وأَبدى إِلى المشاهدة فكانت أَشبه بالعَلَمِية مما لا يُرى

ولا يشاهد حسّاً، وإِنما يعلم تأَمُّلاً واستدلالاً، وليست من معلوم

الضرورة للمشاهدة، وقيل: مَحْوةُ اسم للدَّبُور لأَنها تَمْحُو الأَثَرَ؛

وقال الشاعر:

سَحابات مَحَتْهُنَّ الدَّبُورُ

وقيل: هي الشَّمال. قال الأَصمعي وغيره: من أَسماء الشَّمال مَحْوةُ،

غير مصروفة. قال ابن السكيت: هَبَّتْ مَحْوةُ اسمُ الشَّمال مَعْرِفة؛

وأَنشد:

قَدْ بكَرَتْ مَحْوةُ بالعَجَاجِ،

فَدَمَّرَتْ بَقِيَّةَ الرَّجَاجِ

وقيل: هو الجَنوب، وقال غيره: سُمِّيت الشَّمالُ مَحْوةَ لأَنها تَمْحُو

السحابَ وتَذْهَبُ بها. ومَحْوة: ريح الشَّمَال لأَنها تَذْهَبُ

بالسحاب، وهي معرفة لا تنصرف ولا تدخلها أَلف ولام؛ قال ابن بري: أَنكر علي بن

حمزة اختصاص مَحْوَة بالشَّمال لكونها تَقْشَعُ السحابَ وتَذْهَب به، قال:

وهذا موجود في الجَنوب؛ وأَنشد للأَعشى:

ثمَّ فاؤوا على الكَريهَةِ والصَّبْـ

رِ، كما تَقْشَعُ الجَنُوبُ الجَهاما

ومَحْوٌ: اسم موضع بغير أَلف ولام. وفي المحكم: والمَحْوُ اسم بلد؛ قالت

الخنساء:

لِتَجْرِ الحَوادِثُ بَعْدَ الفَتَى الْـ

ـمُغَادَرِ، بالمَحْو، أَذْلالهَا

والأَذْلالُ: جمع ذِلّ، وهي المسالك والطُّرُق. يقال: أُمورُ الله

تَجْري على أَذْلالها أَي على مجَاريها وطُرُقِها.

والمِمْحاةُ: خِرْقة يزال بها المَنيُّ ونحوه.

Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.