129177. مَجَاذِيب1 129178. مجاراة الخصم1 129179. مُجَارِب1 129180. مُجَارِحَة1 129181. مجاز1 129182. مجَاز مُرْسل1129183. مجازات القرآن1 129184. مُجَافاة العَضُد1 129185. مَجَال1 129186. مَجَال الدِّين1 129187. مَجَالات2 129188. مُجَالِخُ1 129189. مَجَاميع1 129190. مَجّانَةُ1 129191. مُجَانِس1 129192. مجانسة1 129193. مُجَاهِد1 129194. مجاهدة1 129195. مُجَاهِدَة1 129196. مُجَاهِديّ1 129197. مَجَاهِل1 129198. مُجَاهِلين1 129199. مُجَاوِب1 129200. مُجَاوِر1 129201. مُجَاوِريّ1 129202. مُجَاوِز1 129203. مُجَاوِع1 129204. مَجَاوِل1 129205. مُجَايِد1 129206. مُجْباة1 129207. مِجْبَار1 129208. مِجْبَاس1 129209. مِجْبَانِيّ1 129210. مَجْبتيّ1 129211. مُجْبِر1 129212. مُجَبَّر1 129213. مُجَبِّر1 129214. مُجْبَر1 129215. مَجْبَسْت1 129216. مُجْبِل1 129217. مَجْبورة1 129218. مَجْبُول1 129219. مُجْتَبا1 129220. مُجْتَرِح1 129221. مجتهد1 129222. مُجْتَهِد1 129223. مجتهد الفتيا1 129224. مجتهد المذهب1 129225. مِجَتيّ1 129226. مِجْثَل1 129227. مجج16 129228. مَجَجَ1 129229. مجح8 129230. مِجَح1 129231. مَجَحَ1 129232. مَجْحُوم1 129233. مجد16 129234. مَجْد1 129235. مُجِدٌّ1 129236. مَجَدَ1 129237. مَجْد الدّين1 129238. مَجَدَ 1 129239. مَجْدَابَاذ1 129240. مِجْداد1 129241. مُجِدَّان1 129242. مَجْدان1 129243. مُجْدِب1 129244. مُجِدَّة1 129245. مَجْدَة1 129246. مجدح1 129247. مُجَدّد1 129248. مُجَدد جِهَات الْعَدَالَة...1 129249. مُجَدَّر1 129250. مُجَدِّر1 129251. مُجَدِّريّ1 129252. مِجْدل1 129253. مُجَدَّل1 129254. مُجَدِّل1 129255. مِجْدَلٌ1 129256. مَجْدَلِيَابَةُ1 129257. مجدلين1 129258. مُجْدِن1 129259. مجده1 129260. مَجْدُوَانُ1 129261. مَجْدُوب1 129262. مَجْدُوبِي1 129263. مَجْدُوح1 129264. مَجْدوعيّ1 129265. مَجْدُول1 129266. مَجْدُولُ1 129267. مَجْدُولي1 129268. مَجْدُولِين1 129269. مَجْدُوم1 129270. مَجْدُومِي1 129271. مَجْدُون1 129272. مَجْدِي1 129273. مُجْدِيبي1 129274. مَجْدِيَّة1 129275. مِجْذَاب1 129276. مُجَذَّع1 Prev. 100
«
Previous

مجَاز مُرْسل

»
Next
مجَاز مُرْسل: ومجاز مستعار لِأَنَّهُ إِن كَانَت العلاقة المصححة للانتقال من الْمَوْضُوع إِلَى غير الْمَوْضُوع لَهُ التَّشْبِيه فمجاز مستعار وَإِلَّا فمجاز مُرْسل - والعمدة فِي أَنْوَاع العلاقة الاستقراء ويرتقي مَا ذكره الْقَوْم إِلَى خَمْسَة وَعشْرين. أَحدهَا: إِطْلَاق السَّبَب على الْمُسَبّب - وَالثَّانِي: عَكسه - وَالثَّالِث: إِطْلَاق اسْم الْكل على الْجُزْء. وَالرَّابِع: عَكسه - وَالْخَامِس: إِطْلَاق اسْم الْمَلْزُوم على اللَّازِم - وَالسَّادِس: عَكسه - وَالسَّابِع: إِطْلَاق أحد المتشابهين على الآخر كإطلاق الْأسد على الشجاع وَإِطْلَاق الْإِنْسَان على الصُّورَة المنقوشة لتشابههما شكلا. وَالثَّامِن: إِطْلَاق اسْم الْمُطلق على الْمُقَيد. وَالتَّاسِع: عَكسه. والعاشر: إِطْلَاق اسْم الْخَاص على الْعَام. وَالْحَادِي عشر: عَكسه. وَالثَّانِي عشر: حذف الْمُضَاف سَوَاء أقيم الْمُضَاف إِلَيْهِ مقَامه نَحْو {واسأل الْقرْيَة} أَي أَهلهَا أَولا كَقَوْل أبي دَاوُد:
(أكل امرء تحسبين امْرأ ... ونار توقد بِاللَّيْلِ نَارا)
وَيُسمى هَذَا مجَازًا بِالنُّقْصَانِ ومجازا فِي الْإِعْرَاب. وَالثَّالِث عشر: نَحْو أَنا ابْن جلا أَي رجل جلا. وَالرَّابِع عشر: تَسْمِيَة الشَّيْء باسم مَا لَهُ تعلق بالمجاورة كالغائط للفضلات. وَالْخَامِس عشر: تَسْمِيَة الشَّيْء باسم مَا يؤول إِلَيْهِ نَحْو {أَنِّي أَرَانِي أعصر خمرًا} أَي عنبا يؤول إِلَى الْخمر. وَالسَّادِس عشر: تَسْمِيَة الشَّيْء باسم مَا كَانَ نَحْو هَذَا عبد للْمُعْتق بِالْفَتْح. وَالسَّابِع عشر: إِطْلَاق اسْم الْمحل على الْحَال نَحْو جرى الْمِيزَاب. وَالثَّامِن عشر: عَكسه نَحْو {فَأَما الَّذين ابْيَضَّتْ وُجُوههم فَفِي رَحْمَة الله} أَي فِي الْجنَّة لِأَنَّهَا مَحل الرَّحْمَة. وَالتَّاسِع عشر: إِطْلَاق اسْم آلَة الشَّيْء عَلَيْهِ نَحْو {وَاجعَل لي لِسَان صدق فِي الآخرين} أَي ذكرا حسنا. وَالْعشْرُونَ: إِطْلَاق اسْم الشَّيْء على بدله نَحْو فلَان أكل الدَّم أَي الدِّيَة. وَالْحَادِي وَالْعشْرُونَ: النكرَة تذكر للْعُمُوم نَحْو {علمت نفس مَا قدمت} . أَي كل نفس. وَالثَّانِي وَالْعشْرُونَ: إِطْلَاق اسْم أحد الضدين على الآخر نَحْو {وَجَزَاء سَيِّئَة سَيِّئَة مثلهَا} . وَالثَّالِث وَالْعشْرُونَ: إِطْلَاق الْمُعَرّف بِاللَّامِ وَإِرَادَة وَاحِد مُنكر نَحْو ادخُلُوا الْبَاب. أَي بَابا من أَبْوَابهَا. وَالرَّابِع وَالْعشْرُونَ: إِطْلَاق الْحَذف نَحْو {يبين الله لكم أَن تضلوا} . أَي لِئَلَّا تضلوا. وَالْخَامِس وَالْعشْرُونَ: الزِّيَادَة نَحْو {لَيْسَ كمثله شَيْء} . فَافْهَم واحفظ. وَإِنَّمَا سمي اللَّفْظ الْمُسْتَعْمل فِي غير الْمَوْضُوع مجَازًا لِأَن الْمجَاز مَأْخُوذ من جَازَ الشَّيْء يجوزه أَي تعداه. وَإِذا اسْتعْمل اللَّفْظ فِي الْمَعْنى الْمجَازِي فقد جَازَ مَكَانَهُ الأولى وموضعه الْأَصْلِيّ. فعلى هَذَا الْمجَاز مصدر ميمي اسْتعْمل بِمَعْنى اسْم الْفَاعِل ثمَّ ثقل إِلَى اللَّفْظ الْمَذْكُور. وَيحْتَمل أَن يكون الْمجَاز ظرف مَكَان فَإِن الْمُتَكَلّم جَازَ فِي هَذَا اللَّفْظ عَن مَعْنَاهُ الْأَصْلِيّ إِلَى معنى آخر فَهُوَ مَحل الْجَوَاز. وَإِنَّمَا سمي اللَّفْظ الْمُسْتَعْمل فِي غير الْمَوْضُوع لَهُ بعلاقة التَّشْبِيه مستعارا وبدونها مُرْسلا لِأَن الْإِرْسَال فِي اللُّغَة الْإِطْلَاق والاستعارة مُقَيّدَة بادعاء أَن الْمُشبه من جنس الْمُشبه بِهِ والمرسل مُطلق عَن هَذَا التَّقْيِيد.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.