Aḥmadnagarī, Dastūr al-ʿUlamāʾ, or Jāmiʿ al-ʿUlūm fī Iṣṭilāḥāt al-Funūn دستور العلماء للأحمدنكري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2834
2700. ل9 2701. لَا الناهية1 2702. لَا بُد وَأَن يكون1 2703. لَا ريب فِيهِ1 2704. لَا سِيمَا1 2705. لَا نقائض للتصورات12706. لَام الْأَمر1 2707. لزم إتْمَام نفل شرع فِيهِ قصدا...1 2708. لُزُوم الْكفْر لَيْسَ بِكفْر...1 2709. لُزُوم مَا لَا يلْزم...1 2710. لِسَان الْحق1 2711. لما8 2712. لواحق الْقيَاس1 2713. لَوْلَا الاعتبارات لبطلت الْحِكْمَة...1 2714. لَوْلَا الحمقاء لخربت الدُّنْيَا...1 2715. لَيْلَة الرغائب وَلَيْلَة الْبَرَاء...2 2716. لَيْلَة الْقدر1 2717. مَا أضمر عَامله على شريطة التَّفْسِ...1 2718. مَا جرى1 2719. مَا لَا يزَال1 2720. مَا لَا يُطَاق1 2721. مَا يحْتَمل طرفِي الزَّمَان أَو أَح...1 2722. مَا يشق زَوَاله من النَّجس...1 2723. مَادَّة الْقَضِيَّة...1 2724. مَانِعَة الْخُلُو1 2725. ماه وجور1 2726. مبْنى الأَصْل1 2727. متخيلة2 2728. متقاربا الْمَفْهُوم...1 2729. مجَاز مُرْسل1 2730. مُجَدد جِهَات الْعَدَالَة...1 2731. محب1 2732. مَحْبُوب3 2733. مُحَمَّد2 2734. مُخَالفَة الْقيَاس اللّغَوِيّ...1 2735. مدمن الْخمر1 2736. مَرَاتِب الْأَنْوَاع الإضافية...1 2737. مُرَاعَاة النظير1 2738. مركب تقييدي1 2739. مركب غير تقييدي1 2740. مَرْكَز الْعَالم1 2741. مسْقط الْحجر1 2742. مصداق الشَّيْء1 2743. مُطَابقَة الْكَلَام لمقْتَضى الْحَا...1 2744. مُطلق الطبيعة1 2745. مَعًا2 2746. مُعَارضَة بِالْغَيْر...1 2747. مُعَارضَة بِالْقَلْبِ...1 2748. مُعَارضَة بِالْمثلِ...1 2749. معدولة الطَّرفَيْنِ...1 2750. معدولة الْمَحْمُول1 2751. معدولة الْمَوْضُوع1 2752. مَعْدُوم النظير1 2753. مغالطات الْفَرَائِض...1 2754. مفصول النتائج1 2755. مَفْهُوم الْمُخَالفَة...1 2756. مَفْهُوم الْمُوَافقَة...1 2757. مُقَدّمَة الْعلم1 2758. مُقَدّمَة الْقيَاس أَو الْحجَّة...1 2759. مُقَدّمَة الْكتاب1 2760. مقدورات الله تَعَالَى غير متناهية...1 2761. مَكَّة والمكي1 2762. من بنته فِي بَيته1 2763. من حَيْثُ1 2764. من رَآنِي فقد رأى الْحق...1 2765. من فَاتَهُ الْحَج1 2766. منى11 2767. مَوَانِع الْإِرْث خَمْسَة...1 2768. مَوْصُولَة النتائج ومفصولة النتائج...1 2769. مَوْضُوع السالبة أَعم من مَوْضُوع ا...1 2770. مَوْضُوع الْمنطق1 2771. مولى الْعتَاقَة1 2772. مولى الْمُوَالَاة1 2773. نَحوه1 2774. نستعين1 2775. نصف النَّهَار1 2776. نظر بر قدم1 2777. نظرات الْكَوَاكِب1 2778. نعْبد1 2779. نعم24 2780. نفس الْأَمر1 2781. نِكَاح السِّرّ1 2782. نِكَاح الشّغَار1 2783. نِكَاح الْفُضُولِيّ...1 2784. نِكَاح الْمُتْعَة1 2785. نكاه داشت1 2786. نور النُّور1 2787. نون الْعِمَاد1 2788. نون الْوِقَايَة1 2789. هبوط الْكَوَاكِب1 2790. هِرقل1 2791. هَلُمَّ4 2792. هما3 2793. هِنْد5 2794. وَأَصْحَاب السِّهَام...1 2795. وَاجِب الْوُجُود لغيره...1 2796. وَاعْلَم أَن للفكر ثَلَاثَة معَان...1 2797. والرسم1 2798. والسر فِيهِ أَن الافتقار نَوْعَانِ...1 2799. والشاذ من الحَدِيث1 Prev. 100
«
Previous

لَا نقائض للتصورات

»
Next
لَا نقائض للتصورات: قَول مَشْهُور فِيمَا بَينهم مَعَ أَن قَوْلهم نقيضا المتساويين متساويان ونقيضا المتبائنين متبائنان وَعكس النقيض أَخذ نقيض الْمَوْضُوع مَحْمُولا وَبِالْعَكْسِ أشهر من ذَلِك فهما تنَاقض صَرِيح وَلَكِن ضعف القَوْل الأول والتوفيق على التَّحْقِيق أَن للنقيضين تفسيرين. على تَفْسِير لَا نقائض للتصورات وعَلى تَفْسِير لَهَا نقائض يَعْنِي إِن فسرا بالمتمانعين لذاتيهما فَلَا نقائض لَهَا إِذْ لَا تمانع بَينهَا بِدُونِ اعْتِبَار النِّسْبَة. وَإِن فسرا بالمتنافيين لذاتيهما أَي الْأَمريْنِ اللَّذين يكون كل مِنْهُمَا نافيا للْآخر لذاته سَوَاء كَانَ التمانع فِي التحقق والانتفاء كَمَا فِي القضايا أَو مُجَرّد تبَاعد فِي الْمَفْهُوم بِأَنَّهُ إِذا قيس أَحدهمَا إِلَى الآخر كَانَ ذَلِك أَشد بعدا مِمَّا سواهُ سَوَاء كَانَ للتصور نقيض كالإنسان واللاإنسان وَقد حققنا هَذَا المرام فِي التَّنَاقُض.
والتمانع عبارَة عَن كَون الشَّيْئَيْنِ بِحَيْثُ يُنَافِي صدق كل وَاحِد مِنْهُمَا صدق الآخر وَلَا يتَصَوَّر ذَلِك إِلَّا فِيمَا اعْتبر فِيهِ النِّسْبَة فَلَا يتَحَقَّق فِي الْمُفْردَات فَمَعْنَى كَون النقيضين متمانعين بِالذَّاتِ أَنَّهُمَا أَمْرَانِ يتمانعان ويتدافعان بِحَيْثُ يَقْتَضِي لذاته تحقق أَحدهمَا فِي نفس الْأَمر انْتِفَاء الآخر فِيهَا وَبِالْعَكْسِ كالإيجاب وَالسَّلب فَإِذا تحقق الْإِيجَاب بَين الشَّيْئَيْنِ انْتَفَى السَّلب وَبِالْعَكْسِ وَلَا شكّ أَنه لَا نقيض للتصور أَي الصُّورَة بِهَذَا الْمَعْنى إِذْ لَا يسْتَلْزم تحقق صُورَة انْتِفَاء الْأُخْرَى فَإِن صُورَتي الْإِنْسَان واللاإنسان كلتاهما حاصلتان وَلَا تدافع بَينهمَا إِلَّا إِذا اعْتبر نسبتهما إِلَى شَيْء فَإِنَّهُ حِينَئِذٍ يحصل قضيتان متنافيتان صدقان لم يَجْعَل السَّلب رَاجعا إِلَى نِسْبَة الْإِنْسَان إِلَى شَيْء بل اعْتبر جُزْءا مِنْهُ وَإِن جعل السَّلب رَاجعا إِلَيْهَا كَانَتَا متنافيتين صدقا وكذبا فَافْهَم.
لَا يجمع فرضان فِي وَقت بِلَا حج: أَي يجوز جَمعهمَا فِي الْحَج فِي وَقت وَاحِد فَإِنَّهُ يُصَلِّي فِي وَقت الظّهْر صَلَاة الظّهْر وَالْعصر - وَفِي وَقت الْعشَاء صَلَاة الْعشَاء وَالْمغْرب بِعَرَفَة بِشَرْط الْإِحْرَام وَالصَّلَاة بِالْجَمَاعَة وَلَا يجوز هَذَا الْجمع فِي غير الْحَج خلافًا للشَّافِعِيّ رَحمَه الله تَعَالَى فَإِنَّهُ أجَاز الْجمع الْمَذْكُور بِعُذْر سفر ومطر.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Aḥmadnagarī, Dastūr al-ʿUlamāʾ, or Jāmiʿ al-ʿUlūm fī Iṣṭilāḥāt al-Funūn دستور العلماء للأحمدنكري are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.