126806. لطء2 126807. لَطَأَ2 126808. لطأ10 126809. لطئ2 126810. لَطَا3 126811. لطا3126812. لَطَافَت1 126813. لُطَاوِي1 126814. لَطَاوِي1 126815. لَطَايف1 126816. لطث7 126817. لَطَثَهُ1 126818. لَطَحَ1 126819. لطح12 126820. لَطَحَ 1 126821. لَطَحَهُ1 126822. لَطْخ1 126823. لَطَخَ1 126824. لطخَ1 126825. لطخ11 126826. لَطَخَ 1 126827. لَطَخَهُ1 126828. لطخه1 126829. لطر1 126830. لَطْرَش1 126831. لطز1 126832. لَطَزَها1 126833. لطس10 126834. لطسه1 126835. لطش3 126836. لطط9 126837. لَطَطَ1 126838. لطع12 126839. لَطَعَ 1 126840. لطعت1 126841. لُطْف1 126842. لطف17 126843. لَطَفَ2 126844. لُطف الرحمن1 126845. لُطْف الله1 126846. لَطَفَ 1 126847. لُطْفَان1 126848. لُطْفَة1 126849. لَطَفَة1 126850. لُطْفِي1 126851. لُطْفيّ الدين1 126852. لُطْفي الله1 126853. لَطلّة1 126854. لَطَمَ1 126855. لطم15 126856. لَطَمَ 1 126857. لَطْمَان1 126858. لطمه2 126859. لَطْمِينُ1 126860. لطن3 126861. لطه3 126862. لطو4 126863. لطى4 126864. لطي2 126865. لَطِيطَة1 126866. لُطَيْطَة1 126867. لُطَيْعِيّ1 126868. لَطِيعيّ1 126869. لُطَيْف1 126870. لَطِيف1 126871. لُطَيْفَة1 126872. لَطِيفَة1 126873. لطيفة1 126874. لَطِيفُون1 126875. لُطَيْفِيّ1 126876. لَطِيِفِي1 126877. لَطِيم1 126878. لظّ1 126879. لظ2 126880. لَظَّ 1 126881. لظأ3 126882. لَظَة1 126883. لظظ9 126884. لَظَظَ1 126885. لظلظ1 126886. لظلظت1 126887. لَظَّى1 126888. لظى7 126889. لظَى1 126890. لظي9 126891. لظيت1 126892. لَظِيم1 126893. لَظِيميّ1 126894. لع3 126895. لع لع1 126896. لَعَّ 1 126897. لعا4 126898. لَعَّابَة1 126899. لَعَّاج1 126900. لعاج1 126901. لعّاصِيّ1 126902. لْعَاصِي1 126903. لْعَامِرِيّ1 126904. لعان1 126905. لَعِب1 Prev. 100
«
Previous

لطا

»
Next
(لطا)
لطوا التجأ إِلَى صَخْرَة أَو غَار
[لطا] نه: فيه: إنه بال فمسح ذكره "بلطى" ثم توضأ، قيل: هو قلب ليط جمع ليطة، والمراد ما قشر من وجه الأرض من المدر.
باب لظ

لطا: أَلقى عليه لَطاتَه أَي ثِقَلَه ونَفْسَه. واللَّطاةُ: الأَرض

والموضع. ويقال: أَلْقى بلَطاتِه أَي بثِقَله، وقال ابن أَحمر:

وكُنَّا وهُمْ كابْنَي سُباتٍ تَفَرَّقا

سِوًى، ثم كانا مُنْجِداً وتِهامِيا

فأَلقى التِّهامي مِنْهُما بِلَطاتِه،

وأَحْلَطَ هذا، لا أَرِيمُ مَكانِيا

قال أَبو عبيد في قوله بلَطاتِه: أَرضِه وموضعه، وقال شمر: لم يُجِد

أَبو عبيد في لَطاته. ويقال: أَلقى لَطاتَه طرح نفسه. وقال أَبو عمرو:

لَطاتَه مَتَاعه وما معه. قال ابن حمزة في قول ابن أَحمر أَلقى بلطاته: معناه

أَقام، كقوله فأَلْقَتْ عَصاها. واللَّطاةُ: الثِّقَلُ. يقال: أَلقى

عليه لَطاتَه.

ولَطأْتُ بالأَرض ولطِِئْتُ أَي لَزِقْتُ؛ وقال الشماخ فترك الهمز:

فَوافَقَهنّ أَطْلَسُ عامِرِيٌّ،

لَطا بصَفائِحٍ مُتَسانِداتِ

أَراد لَطأَ يعني الصَّيَّادَ أَي لَزِقَ بالأَرض، فترك الهمز. ودائرة

اللَّطاةِ: التي في وسَط جَبْهة الدابَّة. ولَطاةُ الفرس: وسَطُ جبهته،

وربما استعمل في الإِنسان. ابن الأَعرابي: بَيَّضَ اللهُ لَطاتَك أَي

جَبْهَتك. واللَّطاةُ: الجبهة. وقالوا: فلان من رَطاتِه لا يَعرِفُ قَطاتَه

من لَطاتِه، قصر الرطاة إِتباعاً للقَطاة. وفي التهذيب: فلان من ثَطاتِه

لا يعرف قَطاتَه من لَطاتِه أَي لا يعرف مُقدِّمه من مُؤَخَّره.

واللَّطاةُ واللُّطاة: اللُّصُوص، وقيل: اللُّصُوص يكونون قريباً منكَ، يقال: كان

حوْلي لَطاةُ سوء وقوم لَطاة. ولَطا يَلْطا، بغير همز: لَزِقَ بالأَرض

ولم يكد يبرح، ولَطأَ يَلْطأُ، بالهمز.

والمِلْطاء،على مِفْعال: السِّمْحاقُ من الشِّجاج، وهي التي بينها وبين

العظم القِشرة الرقيقة. قال أَبو عبيد: أَخبرني الواقدي أَن السِّمحاق في

لغة أَهل الحجاز المِلْطا، بالقصر؛ قال أَبو عبيد: ويقال لها

المِلْطاةُ، بالهاء، قال: فإِذا كانت على هذا فهي في التقدير مقصورة؛ قال: وتفسير

الحديث الذي جاء أَن المِلْطى بدمِها؛ يقول: معناه أَنه حين يُشَجُّ

صاحِبُها يؤخذ مقدارها تلك الساعةَ ثم يُقْضى فيها بالقصاص أَو الأَرش لا

يُنظَر إِلى ما يَحدُث فيها بعد ذلك من زيادة أَو نقصان، قال: وهذا قولهم

وليس هو قول أَهل العراق. وفي الحديث: أَنه بالَ فمَسَح ذكره بلِطًى ثم

توضأَ؛ قال ابن الأَثير: هو قلب لِيَطٍ جمع لِيطةٍ كما قيل في جمع فُوقةٍ

فُوَقٌ، ثم قُلِبت فقيل فُقاً، والمراد به ما قشر من وجه الأَرض من

المدر.

Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.