124878. كِنَانةَ1 124879. كِنَانِي1 124880. كِنَانِيّ1 124881. كِنَاوَه1 124882. كِنَاوي1 124883. كناية1124884. كُنْبُ1 124885. كنب14 124886. كَنَبَ2 124887. كَنَبَ 1 124888. كنباص1 124889. كَنْبَانِيَةُ1 124890. كنبت5 124891. كنبث5 124892. كنبد1 124893. كنبذ2 124894. كَنْبَر1 124895. كنبر2 124896. كنبش3 124897. كَنْبَش1 124898. كنبع1 124899. كنبل3 124900. كنبن1 124901. كَنَبُوتُ1 124902. كَنْبُور1 124903. كَنْبُورِي1 124904. كَنبوش1 124905. كَنَّةُ1 124906. كُنَّة1 124907. كَنَّة1 124908. كِنّة1 124909. كَنَت1 124910. كَنْت1 124911. كنت9 124912. كَنَتَ2 124913. كَنَتَ 1 124914. كنتب3 124915. كَنَتَة1 124916. كَنْتة1 124917. كنتح2 124918. كُنْتَدَةُ1 124919. كنتع2 124920. كنتل1 124921. كنتيش1 124922. كنتين1 124923. كنث5 124924. كنثء1 124925. كِنْثَالُ1 124926. كنثب3 124927. كَنْثَحٌ1 124928. كنثح2 124929. كنثر2 124930. كنثل2 124931. كِنْثِيلُ1 124932. كنج3 124933. كنجا1 124934. كَنْجَةُ1 124935. كنجرذ1 124936. كُنْجَرُسْتاق1 124937. كَنْجَرُوذ1 124938. كَنْجَكان1 124939. كنجي1 124940. كنحب1 124941. كنخب3 124942. كُنْدُ1 124943. كَنْدُ1 124944. كِنْد1 124945. كند15 124946. كَنَدَ 1 124947. كِنْدَا1 124948. كندا1 124949. كِنْدَارَة1 124950. كَنْدَاكِين1 124951. كَنْدانج1 124952. كَنْدَانِي1 124953. كِنْدَة2 124954. كندث3 124955. كندج3 124956. كُنْدُر1 124957. كُنْدَر1 124958. كندر5 124959. كُنْدُران1 124960. كندرجي1 124961. كندروس1 124962. كُنْدَرِي1 124963. كُندس1 124964. كُنْدَس1 124965. كندس3 124966. كَنْدَسَرْوَان1 124967. كندش2 124968. كُنْدَش1 124969. كندك1 124970. كندكن1 124971. كَنْدُكِين1 124972. كندل2 124973. كُنْدُلان1 124974. كُنْدُوَان1 124975. كَنْدُوز1 124976. كَنْدُوس1 124977. كِنْدِي1 Prev. 100
«
Previous

كناية

»
Next
الكناية: ما صدر بأب أو أم أو ابن أو بنت.

الكناية: كلام استتر المراد منه بالاستعمال، وإن كان معناه ظاهرًا في اللغة، سواء كان المراد به الحقيقة أو المجاز، فيكون تردد فيما أريد به، فلا بد من النية، أو ما يقوم مقامها من دلالة الحال، كحال مذاكرة الطلاق ليزول التردد ويتعين ما أريد منه. والكناية عند علماء البيان: هي أن يعبر عن شيء؛ لفظًا كان أو معنى، بلفظ غير صحيح من الدلالة عليه؛ لغرض من الأغراض؛ كالإبهام على السامع، نحو: جاء فلان، أو لنوع فصاحة، نحو: فلان كثير الرماد، أي كثير القِرَى.

الكناية: ما استتر معناه، لا يعرف إلا بقرينة زائدة، ولهذا سَمُّوا التاء في قولهم: أنت، والهاء، في قولهم: إنه، حرف كناية، وكذا قولهم: هو، وهو مأخوذ من قولهم: كنوت الشيء وكنيته، أي سترته.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.