122690. كثب22 122691. كَثَبَ 1 122692. كُثْبَةُ1 122693. كَثَّة1 122694. كَثَثَ1 122695. كثث11122696. كثَجَ1 122697. كثج3 122698. كثح5 122699. كثحم2 122700. كُثْحُمَةٌ2 122701. كثدُمُّلٌ1 122702. كَثَرَ1 122703. كَثُرَ1 122704. كثر21 122705. كَثُر الطلَّبُ على1 122706. كَثَرَ 1 122707. كَثَرَات الله1 122708. كَثْران1 122709. كثره1 122710. كثري1 122711. كثع9 122712. كَثَعَ1 122713. كَثَعَ 1 122714. كثعب3 122715. كثعت1 122716. كثعم3 122717. كثف15 122718. كَثَفَ1 122719. كَثَفَ 1 122720. كثكث2 122721. كَثْكَثَ1 122722. كثل8 122723. كثم12 122724. كَثَمَ1 122725. كَثَمَ 1 122726. كثن4 122727. كثنب2 122728. كَثَهُ1 122729. كثو4 122730. كَثَوَ 1 122731. كُثْوَةُ1 122732. كَثُور1 122733. كثولقي1 122734. كُثَيِّر1 122735. كَثِير1 122736. كَثِير لشخص واحد1 122737. كَثِيري1 122738. كُثَيْريَّة1 122739. كَجُّ1 122740. كج3 122741. كَجَّا1 122742. كجالة1 122743. كَجَّان1 122744. كجث1 122745. كَجَج1 122746. كجج5 122747. كَجَجَ1 122748. كجذ1 122749. كجر1 122750. كجرت1 122751. كجَرْذَم1 122752. كجس1 122753. كجل1 122754. كجه1 122755. كَجَّه1 122756. كَجَه جِي1 122757. كح4 122758. كحّ1 122759. كَحَّ 1 122760. كحا1 122761. كَحَّالَة1 122762. كحب8 122763. كَحَبَ1 122764. كُحَّة1 122765. كحت4 122766. كحث4 122767. كَحَثَ1 122768. كحثل2 122769. كحثم2 122770. كحج1 122771. كحح5 122772. كحرت1 122773. كحرن1 122774. كحس2 122775. كحسل1 122776. كحص4 122777. كحط5 122778. كحف5 122779. كحك1 122780. كَحْكَبٌ1 122781. كَحْكَب1 122782. كحكب2 122783. كحكح4 122784. كَحْكِيّ1 122785. كَحَلٌ1 122786. كُحْل1 122787. كحل17 122788. كَحَل1 122789. كَحَلَ1 Prev. 100
«
Previous

كثث

»
Next
ك ث ث

كثّت لحيته تكث، مثل: عضّ يعضّ، ولحيته كثّة، وهي بيّنة الكثث والكثاثة، وتقول: من كانت في لحيته كثاثه، كانت في عقله غثاثه.

كثث


كَثَّ(n. ac. كَثَاْثَة)
a. Was, became thick, dense.
b.
(n. ac.
كَثّ
كَثَث
كَثَاْثَة
كُثُوْثَة), Was thick, bushy (hair).
أَكْثَثَa. Had a thick, dense beard.

كَثّa. Thick, dense; bushy.
b. see 14
أَكْثَثُ
(pl.
كُثّ)
a. Thickbearded.

كَثِيْثa. see 1 (a) & 14
ك ث ث: (كَثَّ) الشَّيْءُ مِنْ بَابِ سَلِمَ أَيْ كَثُفَ. وَلِحْيَةٌ (كَثَّةٌ) وَ (كَثَّاءُ) بِالْمَدِّ وَالتَّشْدِيدِ فِيهِمَا. وَرَجُلٌ (كَثُّ) اللِّحْيَةِ. 
[كثث] كث الشئ كثاثة، أي كَثُفَ. ولحيةٌ كَثَّةٌ وكَثَّاءُ أيضاً. ورجلٌ كَثُّ اللحية وقومٌ كُثٌّ، مثل قولك رجل صدق اللقاء وقوم صدق. والكثكث والكثكث: فتات الحجارة والتراب، مثل الأثْلَبِ والإثْلِبِ. يقال: فيه الكثكث، والكثكث.
ك ث ث : كَثَّ الشَّعْرِ يَكِثُّ مِنْ بَابِ ضَرَبَ كُثُوثَةً وَكَثَاثَةً اجْتَمَعَ وَكَثُرَ نَبْتُهُ فِي غَيْرِ طُولٍ وَلَا رِقَّةٍ وَمِنْ بَابِ تَعِبَ لُغَةٌ وَكَثَّ الشَّيْءُ يَكِثُّ أَيْضًا غَلُظَ وَثَخُنَ فَهُوَ كَثٌّ وَلِحْيَةٌ كَثَّةٌ.
(ك ث ث) : (الْكَثْكَثُ) بِالْفَتْحِ وَالْكَسْرِ فُتَاتُ الْحِجَارَةِ وَالتُّرَابِ وَيُقَالُ فِي الدُّعَاءِ بِالْخَيْبَةِ بِفِيهِ الْكَثْكَثُ كَمَا يُقَالُ بِفِيهِ الْبَرَى وَقَالَ
كِلَانَا يَا مُعَاذُ نُحِبُّ لَيْلَى ... بِفِي وَفِيكَ مِنْ لَيْلَى التُّرَابُ
أَيْ كِلَانَا خَائِبٌ فِي وَصْلِهَا.
[كثث] في صفته صلى الله عليه وسلم: "كث" اللحية، هو أن تكون غير دقيقة ولا طويلة، وفيها كثاثة، رجل كث اللحية- بالفتح، وقوم كث- بالضم. وفيه: مر بعبد الله بن أبي فقال: يذهب محمد إلى من أخرجه من بلاده فأما من لم يخرجه وكان قدومه "كث" منخره فلا يغشاه، أي كان قدومه على رغم أنه فيعني نفسه، وكأنّ أصله من الكثكث: التراب.
كثث
كثَّ كَثَثْتُ، يَكِثّ، اكْثِثْ/ كِثَّ، كَثًّا وكُثوثةً وكَثَاثَةً، فهو كَثّ
• كَثَّ الشّعْرُ: اجتمع وكَثُف وكثُر وتجعّد في غير طول ولا دقّة "كثَّت لحيتُه". 

كَثاثة [مفرد]: مصدر كثَّ. 

كَثّ [مفرد]: ج كِثَاث (لغير المصدر {، مؤ كَثّة} لغير المصدر)، ج مؤ كِثَاث (لغير المصدر):
1 - مصدر كثَّ.
2 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من كثَّ: كثيف الشَّعْر. 

كُثوثة [مفرد]: مصدر كثَّ. 
(ك ث ث) و (ك ث ك ث)

كثت اللِّحْيَة، تكث كثثا، وكثاثة، وكثوثة، وَهِي كثة، وكثاء: كثرت أُصُولهَا وكثفت وَقصرت وجعدت فَلم تنبسط.

وَالْجمع: كثاث.

وَاسْتعْمل ثَعْلَبَة بن عبيد الْعَدوي الكث فِي النّخل، فَقَالَ:

شتت كثة الأوبار لَا القرتتقي ... وَلَا الذِّئْب تخشى وَهِي بِالْبَلَدِ المقصى عَنى بالأوبار: ليفها، وَإِنَّمَا حمله على ذَلِك أَنه شبهها بالابل.

وَرجل كث، وَالْجمع: كثاث.

وأكث: ككث.

وَقد تكون الكثاثة فِي غير اللِّحْيَة من منابت الشّعْر. إِلَّا أَن اكثر استعمالهم إِيَّاه فِي اللِّحْيَة.

وَامْرَأَة كثاء وكثة: إِذا كَانَ شعرهَا كثاًّ.

وَقَالَ ابْن دُرَيْد، لحية كثة: كَثِيرَة النَّبَات، قَالَ: وَكَذَلِكَ: الْحمة: وَالْجمع: كثاث، وانشد عَن عبد الرَّحْمَن عَن عَمه:

بِحَيْثُ ناصي اللمم الكثاثا ... مور الكثيث فَجرى وحاثا

يَعْنِي باللمم الكثاث: النَّبَات، وَأَرَادَ بحاث: حثا، فَقلب.

والكثكث، والكثكث: دقاق التُّرَاب مَعَ الْحجر.

وَقيل: التُّرَاب عَامَّة.

والكثكث: الْحِجَارَة.

وَقَالُوا: بِفِيهِ الكثكث والكثكث، كَقَوْلِك: بِفِيهِ التُّرَاب وَالْحجر.

وَحكى اللحياني: الكثكث لَهُ، والكثكث قَالَ: فنصب، كَأَنَّهُ دُعَاء، يَعْنِي: أَنهم نصبوه نصب المصادر الْمَدْعُو بهَا، شبهوه بِالْمَصْدَرِ، وَإِن كَانَ اسْما.

والكثاثاء: الأَرْض الْكَثِيرَة التُّرَاب.
كثث
: ( {الكَثُّ: الكَثِيفُ) ،} كَثَّ الشْيءُ {كَثَاثَةً، أَي كَثُفَ.
(ورَجُلٌ كَثُّ اللِّحْيَةِ،} وكَثِيثُها) ، والجمعُ {كِثاثٌ، وَفِي صِفَته صلى الله عَلَيْهِ وَسلم (أَنّه كانَ كَثَّ اللِّحْيَةِ) أَرادَ كَثْرَةَ أُصولِهَا وشَعَرِهَا، وأَنّهَا لَيست بدقِيقَةٍ وَلَا طَوِيلَةٍ، وفيهَا كَثَافَةٌ.
(و) قَالَ ابنُ دُرَيْد: (لِحْيَةٌ كَثَّةٌ) : كثيرةُ النَّبَاتِ، قَالَ: وكذالك الجُمَّة.
(و) امرأَةُ (} كَثّاءُ) {وَكَثّةٌ، إِذا كَانَ شَعَرُهَا} كَثًّا.
(وقومٌ {كُثٌّ، بالضّمّ) ، مثل قَوْلك: رَجُلٌ صُدُقُ اللّقَاءِ، وقومٌ صُدُقٌ.
(} والكَثْكَثُ، كجَعْفَرٍ، وزِبْرِجٍ) : دُقَاقُ (التُّرَابِ، وفُتَاتُ الحِجَارَةِ) ، وَيُقَال: التُّرَابُ عامَّةً، يُقَال: بِفيهِ {الكَثْكَثُ مثل الأَثْلَبِ والإِثْلِبِ.
(} والكُثْكُثَى بالضّمّ) فِي الأَوّل وَالثَّالِث (مَقْصُوراً، وتُفْتَح كافَاه) عَن الفرّاءِ: (لُعْبَةٌ) لَهُم (بالتُّرَابِ) ، نَقله الصاغَانيّ.
( {والكَاثُّ) ، مشدَّداً: (مَا يَنْبُتُ ممّا يَتَناثَرُ من الحَصِيدِ) فينْبُتُ عَاما قابِلاً، قَالَه ابنُ شُمَيْلٍ.
(} والكَثَاثَاءُ) ، بالمدّ: (الأَرْضُ الكَثِيرَةُ التُّرَابِ) ، قَالَه ابنُ دُرَيْد.
قَالَ الخَطّابيّ: وَلم يَثْبُت عِنْدِي {الكَثَاثُ: التُّراب.
(} وكَثَّ) الرجُلُ (بسَلْحِه: رَمَى) فَهُوَ كَاثٌّ، نَقله الصّاغانيّ.
(و) {كَثَّت (اللِّحْيَةُ) } تَكَثُّ {كَثًّا، و (} كَثَاثَةٌ {وكُثُوثَةً} وكَثَثَاً) ، بفكّ الإِدغام: (كَثُرَت أُصولُها، وكَثُفَتْ وقَصُرَتْ وجَعُدَتْ) فَلم تَنْبَسِط.
واستعملَ ثَعْلَبَةُ بن عُبَيْدٍ العَدَوِي {الكَثَّ فِي النَّخْل، فَقَالَ:
شَتَتْ} كَثَّةُ الأَوْبارِ لَا القُرَّ تَتَّقِى
وَلَا الذِّئْبَ تَخْشَى وَهِي بالبَلَدِ المَقْصِى
(عَنَى بالأَوبارِ لِيفَها، وإِنما حَمَلَه على ذالِكَ أَنّه) شَبَّهَها بالإِبِل.
(ورَجُلٌ {كَثٌّ، ج} كِثاثٌ) .
(وَقد {أَكَثَّ} وكَثْكَثَ) ، قَالَ اللَّيْث {الكَثُّ} والأَكَثُّ: نَعْتُ {كَثِيثِ اللِّحْيَةِ، ومصدرُه} الكُثُوثَةُ.
وَعَن أَبي خَيْرَةَ: رجلٌ {أَكَثُّ، ولِحْيَةٌ كثَّاءُ بَيِّنَةُ} الكَثَثِ، والفِعْلُ {يَكَثُّ} كُثُوثةً. وأَنشد (ابنُ) دُريد عَن عبد الرّحمنِ عَن عمّه:
بحَيْثُ نَاصَى اللِّمَمَ {الكِثاثَا
مَوْرُ الكَثِيبِ فجَرَى وحَاثَا
يَعْنِي باللِّمَمِ} الكِثاثِ النَّبَاتَ، وأَراد بحَاثَ: حَثَا، فقَلَبَ. وفُلانٌ قُدومُه على كَثِّ مُنْخُرِه، أَي على رَغْمِ أَنْفِه.
وَمن سجَعَات الأَسَاس: من كَانَ فِي لِحْيَتِه كَثَاثَة، كَانَ فِي عَقْلِه غَثَاثَة.

كثث: كَثَّ الشيءُ

(* قوله «كث الشيء إلخ» من باب ضرب كما ضبط في المحكم

ومن باب تعب لغة صرح بهما في المصباح. ومقتضى القاموس أَنه بضم عين

المضارع، وسكت عليه الشارح لكنه مخالف لما صرح به غيره.) كَثاثةً: أَي

كَثُفَ. وكَثَّتِ اللحيةُ تَكَثُّ كَثَثاً، وكَثاثَةً، وكُثُوثةً، ولحية كَثَّة

وكَثَّاء: كَثُرت أُصولُها، وكَثُفَتْ، وقَصُرَتْ، وجَعُدَتْ، فلم

تَنْبَسِطْ، والجمع: كِثاثٌ.

وفي صفته، صلى الله عليه وسلم: أَنه كان كَثَّ اللحية؛ أَراد كَثرةَ

أُصولها وشعرها، وأَنها ليست بدقيقة، ولا طويلة، وفيها كَثافة. واسْتَعْمَلَ

ثعلبةُ بنُ عُبَيْد العَدَويُّ الكَثَّ في النخل، فقال:

شَتَتْ كَثَّةُ الأَوْبار، لا القُرَّ تَتَّقِي،

ولا الذِّئْبَ تَخْشَى، وهي بالبَلَدِ المَقْصِي

عَنى بالأَوْبار ليفَها، وإِنما حمله على ذلك، أَنه شبهها بالإِبل.

ورجلٌ كَثٌّ، والجمع: كِثاثٌ. وأَكَثَّ كَكَثَّ. وقد تكون الكَثاثةُ في غير

اللحية من منابت الشعر، إِلا أَن أَكثر استعمالهم إِياه في اللحية.

وامرأَة كَثَّاءٌ وكَثَّةٌ إِذا كان شَعَرُها كَثّاً. وقال ابن دريد: لحية

كَثَّة كثيرةُ النَّباتِ، قال: وكذلك الجُمَّة، والجمع: كِثاثٌ؛ وأَنشد عن

عبد الرحمن عن عمه:

بحَيْثُ ناصَى اللِّمَم الكِثاثا،

مَوْرُ الكَثيبِ، فَجرى وحاثَا

يعني باللِّمم الكِثاثِ: النباتَ. وأَراد بحَاثَ: حَثَا، فَقَلَبَ.

وقومٌ كُثٌّ، بالضم: مثل قولك رجل صُدُقُ اللقاء، وقوم صُدُقٌ. الليث:

الكَثُّ والأَكَثُّ: نَعْتُ كَثِيثِ اللِّحْية، ومصدَرُه: الكُثُوثَةُ.

أَبو خيرة: رجلٌ أَكثُّ، ولحيةٌ كَثَّاءُ بَيِّنَة الكَثَثِ، والفعل: كَثَّ

يَكَثُّ كُثوثة.

والكَثْكَثُ، والكِثْكِثُ، مثلُ الأَثلَبِ والإِثلِبِ: دُقاقُ التراب،

وفُتاتُ الحجارة؛ وقيل: التُّرابُ مع الحجر؛ وقيل: التُّراب عامَّة.

والكَثْكَثُ: الحجارة. وقالوا: بفيه الكَثْكَثُ والكِثكِثُ، كقولك: بفيه

الترابُ والحجَرُ. وحكى اللحياني: الكَثْكَثَ له والكِثْكِثَ، قال: فنصب،

كأَنه دعاء، يعني أَنهم نصبوه نَصْبَ المصادر المَدْعُوِّ بها، شبَّهوه

بالمصدر، وإِن كان اسماً. أَبو خَيرة: من أَسماء التراب الكَثْكَثُ، وهو

التراب نفسُه، والواحدة بالهاء. ويقال: الكَثَاكِثُ. الليث: الحِصْحِصُ

والكِثْكِثُ، كلاهما: الحجارة؛ قال رؤبة:

مَلأْتُ أَفْواهَ الكِلابِ اللُّهَّثِ،

من جَنْدَلِ القُفِّ، وتُرْبِ الكِثْكِثِ

وفي الحديث: أَنه مَرَّ بعبد الله بن أُبَيٍّ، فقال: يَذْهَبُ محمدٌ

إِلى مَن أَخْرَجَه من بلاده، فأَما مَن لم يُخْرِجْه، وكان قُدُومُه كَثَّ

مُنْخُرِه، فلا يغشاه. قال ابن الأَثير: أَي كان قُدومُه على رَغْمِ

أَنفه، يعني نفسَه، وكأَنَّ أَصله من الكِثْكِثِ التراب. وفي حديث حُنين: قال

أَبو سفيان عند الجَوْلة التي كانت من المسلمين: غَلَبَتْ والله هوازنُ،

فقال له صَفْوانُ بن أُميَّة: بفيك الكِثْكِثُ، هو بالكسر والفتح،

دُقاقُ الحَصَة والترابُ؛ ومنه الحديث الآخر: وللعاهِرِ الكِثْكِثُ. قال ابن

الأَثير: قال الخطَّابيُّ: قد مَرَّ بمسامعي ولم يَثبُتْ عندي.

والكَثَاثاء: الأَرضُ الكثيرة التراب.

التهذيب، ابن شميل: الزِّرِّيعُ والكاثُّ واحدٌ، وهو ما يَنْبُتُ مما

يَتَناثَرٌ من الحَصِيد، فيَنْبُتُ عاماً قابلاً. وقال الأَزهري: لا أَعرف

الكاثَّ.

Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.