Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=44788&book=49#9404ab
قوص
{قُوصُ، بالضَّمِّ، أَهمَله الجَوْهَرِيُّ وصاحِبُ اللّسَان، وَهِي قَصَبَةُ الصَّعِيدن على اثْنَيْ عَشَرَ يَوْماً من الفُسْطَاطِ، يُقَال لَيْسَ بالدِّيَارِ المِصْرِيَّة بَعْدَ الفُسْطَاط أَعمَرُ مِنْهَا، هَذَا فِي زَمَنِ المُصَنِّفِ. وأَمّا الْآن فقد فَشَا الخَرَابُ فيهَا، فَلم يَبْقَ بهَا إِلاَّ الطَّلَلُ الدَّوارِسُ، فَلَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلاّ باللهِ العَلِيّ العَظِيمِ، وَقد خَرَجَ منْهَا أَكابِرُ العًلَماءِ والمُحَدِّثينَ، ذَكَرَهُم الأُدْفُوِيّ فِي الطّالِع السَّعِيد، مِنْهُمْ: الإِمَامُ شِهَابُ الدِّين أَبُو العَرَب إِسماعيلُ القُوصِيّ. لَهُ مُعْجَمٌ فِي أَرْبعِ مُجَلَّداتٍ كِبَارٍ. وآخَرُون مُتَأَخِّرُون. قُوصُ: ة أُخْرَى بالأُشْمُونَيْنِ إِحدَى الكُوَرِ المصْرِيَّةَ بِالصَّعِيدِ الأَدْنَى، يُقَال لَهَا قُوصُ قَامَ، وربَّمَا كُتِبَت قُوزُقام، بالزّاي مَقَامَ الصّاد وَهُوَ المعروفُ المَشْهُور الآنَ. وقولُه: للتَّفْرِقَةِ مثْلُه فِي مُشْتَرَكِ يَاقُوت، وَقد يُقَالُ إِنَّ التَّفْرِقَةَ حاصِلَةٌ بالإِضافَة. وممّا يُسْتَدْرَك عَلَيْهِ: قُوصُ،} وقَاصُ: قَرْيَتَانِ بالمُنُوفِيَّةِ من مِصْرَ، وإِلَيْهِمَا نُسِبَتْ شَبْرا.