119333. قَزَحَ 1 119334. قزحت1 119335. قزحل1 119336. قُزَحيا1 119337. قزد2 119338. قُزْدَارُ1119339. قزدر2 119340. قزر2 119341. قَزَرِيّ1 119342. قُزَرِيّ1 119343. قزز11 119344. قَزَزَ1 119345. قزع16 119346. قَزَعَ2 119347. قَزَعَ 1 119348. قزعج2 119349. قزعل1 119350. قَزْعون1 119351. قَزْغُنْد1 119352. قزف1 119353. قزقز2 119354. قَزْقَز1 119355. قزقزع1 119356. قزل11 119357. قَزَلَ1 119358. قَزَلَ 1 119359. قزلباش1 119360. قزلجق1 119361. قزلك1 119362. قزم14 119363. قِزْم1 119364. قَزَمَ1 119365. قَزَمَ 1 119366. قَزْمَال1 119367. قُزْمَانُ1 119368. قُزْمَان1 119369. قَزَمان1 119370. قُزْمَانِيّ1 119371. قَزْماوِيّ1 119372. قَزْمَاوِيّ1 119373. قزمل2 119374. قَزْمَلِيّ1 119375. قزمه1 119376. قُزْمُور1 119377. قِزْمِيليّ1 119378. قزن4 119379. قِزَن1 119380. قَزَن1 119381. قزو4 119382. قزوعة1 119383. قَزُون1 119384. قَزْوِينُ1 119385. قَزْوِينك1 119386. قزى1 119387. قزي4 119388. قَزِيب1 119389. قُزَيب1 119390. قزيحة1 119391. قُزَيحة1 119392. قُزَيرِيّ1 119393. قَزِيع1 119394. قُزَيْع1 119395. قُزَيمي1 119396. قُزين1 119397. قس7 119398. قِسّ1 119399. قُسُّ النَّاطِفِ1 119400. قَسَّ 1 119401. قسء1 119402. قسأ2 119403. قَسَا3 119404. قسا6 119405. قِسَاءٌ1 119406. قُسَاءٌ1 119407. قُساح1 119408. قَسَّار1 119409. قساروة1 119410. قُساسٌ1 119411. قُسَاسِيّ1 119412. قَسَّاسِيّ1 119413. قُسَاليّ1 119414. قَسَامٌ1 119415. قَسَّامَة1 119416. قُسَامَة1 119417. قسامة1 119418. قَسَامِلُ1 119419. قَساوِسَةُ1 119420. قسب16 119421. قَسَبَ1 119422. قَسَبَ 1 119423. قسبار1 119424. قِسْبَار1 119425. قسبد1 119426. قسبر3 119427. قُسْبَنْدٌ1 119428. قست1 119429. قَسْتَلِيّ1 119430. قَسْتِنيّ1 119431. قستوس1 119432. قُسْتِيفِي1 Prev. 100
«
Previous

قُزْدَارُ

»
Next
قُزْدَارُ:
بالضم ثم السكون، ودال مهملة، وآخره راء: من نواحي الهند يقال لها قصدار أيضا، بينها وبين بست ثمانون فرسخا، وفي كتاب أبي علي التنوخي: حدثني أبو الحسن علي بن لطيف المتكلم على مذهب أبي هاشم قال: كنت مجتازا بناحية قزدار مما يلي سجستان ومكران وكان يسكنها الخليفة
من الخوارج وهي بلدهم ودارهم فانتهيت إلى قرية لهم وأنا عليل فرأيت قراح بطّيخ فابتعت واحدة فأكلتها فحممت في الحال ونمت بقيّة يومي وليلتي في قراح البطيخ ما عرض لي أحد بسوء، وكنت قبل ذلك دخلت القرية فرأيت خيّاطا شيخا في مسجد فسلّمت إليه رزمة ثيابي وقلت: تحفظها لي؟
فقال: دعها في المحراب، فتركتها ومضيت إلى القراح، فلما أتيت من الغد عدت إلى المسجد فوجدته مفتوحا ولم أر الخيّاط ووجدت الرزمة بشدّها في المحراب، فقلت: ما أجهل هذا الخيّاط! ترك ثيابي وحدها وخرج، ولم أشكّ في أنه قد حملها بالليل إلى بيته وردّها من الغد إلى المسجد، فجلست أفتحها وأخرج شيئا شيئا منها فإذا أنا بالخياط فقلت له: كيف خلّفت ثيابي؟ فقال: أفقدت منها شيئا؟
قلت: لا، قال: فما سؤالك؟ قلت: أحببت أن أعلم، فقال: تركتها البارحة في موضعها ومضيت إلى بيتي، فأقبلت أخاصمه وهو يضحك ثم قال:
أنتم قد تعوّدتم أخلاق الأراذل ونشأتم في بلاد الكفر التي فيها السرقة والخيانة وهذا لا نعرفه ههنا، لو بقيت ثيابك مكانها إلى أن تبلى ما أخذها غيرك، ولو مضيت إلى المشرق والمغرب ثم عدت لوجدتها مكانها، فإنّا لا نعرف لصّا ولا فسادا ولا شيئا مما عندكم ولكن ربما لحقنا في السنين الكثيرة شيء من هذا فنعلم أنه من جهة غريب قد اجتاز بنا فنركب وراءه فلا يفوتنا فندركه ونقتله إما نتأول عليه بكفره وسعيه في الأرض بالفساد فنقتله أو نقطّعه كما نقطّع السّرّاق عندنا من المرفق فلا نرى شيئا من هذا، قال: وسألت عن سيرة أهل البلد بعد ذلك فإذا الأمر على ما ذكره فإذا هم لا يغلقون أبوابهم بالليل وليس لأكثرهم أبواب وإنما شيء يردّ الوحش والكلاب.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.