Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): http://arabiclexicon.hawramani.com/?p=17000#1ec319
قدي
قَدَى(n. ac. قَدْي)
a. Emigrated through famine.
b.(n. ac. قَدَيَاْن), Ran fast (horse).
قَاْدَيَa. Resisted, opposed.
تَقَدَّيَa. Walked, plodded, trudged along.
قِدْيَة []
a. Manner, way.
قَدًىa. Quantity; measure.
قَادِيَة []
a. Arriving; arrivals (emigrants).
قِدَة (pl.
قِدَاة)
a. A species of serpent.Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): http://arabiclexicon.hawramani.com/?p=17000#3f1e45
الْقَاف وَالدَّال وَالْيَاء
القادية، من النَّاس: أول مَا يطْرَأ عَلَيْك.
وَقد قدت قدياً.
وَقيل: قدت قادية: إِذا أَتَى قوم قد اقحموا من الْبَادِيَة.
وتقدى بِهِ بعيره: أسْرع.
والقدية: الْهَدِيَّة.
وَهُوَ مني قدى رمح: أَي قدره، كَأَنَّهُ مقلوب من: " قيد ".
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): http://arabiclexicon.hawramani.com/?p=17000#05c6e9
قدي
: (ي (! قَدَتْ قادِيةٌ: جاءَ قَوْمٌ قد أُقْحِمُوا مِن) ؛) وَفِي المُحْكم فِي؛ (البادِيَةِ) .
(وَفِي الصِّحاح: أَتَتْنا {قادِيَةٌ من النَّاسِ، أَي جماعَةٌ قَلِيلةٌ وهُم أَوَّلُ من يَطْرأُ عَلَيْك، وجَمْعُها} قَوادٌ؛ تقولُ مِنْهُ: {قَدَتْ} تَقْدِي {قَدْياً؛ ومثْلُه فِي المُحْكم.
(و) } قَدَى (الفَرَسُ) {يَقْدِي (} قَدَياناً) ، بالتَّحْريكِ: (أَسْرَعَ) ؛) نقلَهُ الجوْهرِي وابنُ سِيدَه.
( {والقِدَةُ) ، كعِدَةٍ: (حيَّةٌ، ج} قِداتٌ.
( {والقَدِيَّةُ: الهَدِيَّةُ) ، وَهُوَ فِي النُّسخِ كغَنِيَّةٍ فيهمَا وَهُوَ غلَطٌ والصَّوابُ بكسْرِهِما كَمَا هُوَ مَضْبوطٌ فِي الصِّحاحِ والمُحْكم. يقالُ: خُذْ فِي هِدْيَتِكَ} وقِدْيَتِكَ، أَي فيمَا كنتَ فِيهِ؛ وَقد ذكرَه المصنِّفُ أَيْضاً فِي فدي تِبْعاً للصَّغاني وهُما لُغتانِ.
(و) يقالُ: هُوَ منِّي ( {قِدَى رُمْحٍ) ، بالكسْرِ، أَي (} قِيدُهُ) وقَدْرُهُ.
وَهُوَ فِي الصِّحاح: قدى بالياءِ.
قالَ ابنُ سِيدَه: كأَنَّه مَقْلوبُ {قِيدَ؛ وأَنْشَدَ الجَوْهرِي لهُدْبةَ بنِ الخَشْرم:
وإِنِّي إِذا مَا الموتُ لم يَكُ دُونَه
} قِدَى الشِّبْرِ أَحْمِي الأنْفِ أَن أَتأَخّراوأَنْشَدَ الأزْهرِي:
ولكنَّ إقْدامي إِذا الخَيْلُ أَحْجَمَتْ
وصَبْري إِذا مَا الموتُ كَانَ {قِدَى الشِّبْرِ (و) فلانٌ (لَا} يُقادِيه أَحَدٌ) وَلَا يُمادِيه و (لَا يُبارِيهِ) وَلَا يُجارِيهِ، وذلكَ إِذا بَرَّزَ فِي الخِلالِ كُلِّها؛ كَذَا فِي التَّهْذِيبِ.
(! والمُتَقَدِّي: الأسَدُ. و) أَيْضاً: (المُتَبَخْتِرُ) المُخْتالُ.
(والقِنْداوةُ) مِن النُّوقِ: الجَريئَةُ؛ قالَهُ الفرَّاءُ.
وقالَ الكِسائي: هُوَ الخَفِيفُ. وذُكِرَ (فِي (ق د أ) .
(قالَ شمِرٌ: يُهْمَزُ وَلَا يُهْمَزُ.
وقالَ أَبو الهَيْثم: هُوَ فِنْعالَةٌ، والنونُ زائِدَةٌ.
وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:
{القِدْيَةُ، بالكسْرِ: القُدْوَةُ، قُلِبَتِ الواوُ فِيهِ يَاء للكسْرَةِ القَرِيبةِ مِنْهُ وضَعْفِ الحاجِزِ.
وهُم} قَدًى {وأَقْداءٌ للناسِ يَتساقَطُون بالبَلَدِ فيقِيمُونَ بِهِ ويَهْدَؤُونَ.