I'm now chronically ill and unable to work, and your support helps me pay my bills and keep my websites online. Please consider giving something back for 8 years of developing and providing this service for free; even if you can only give one dollar. - Ikram Hawramani
120214. قعث9 120215. قَعَثَ 1 120216. قعثب4 120217. قعثر3 120218. قعثل3 120219. قَعَدَ1120220. قعد19 120221. قَعَدَ 1 120222. قُعْدَادِي1 120223. قُعْدَة1 120224. قِعْدَة1 120225. قعدد1 120226. قعده1 120227. قَعَدِيّ1 120228. قُعْدِيّ1 120229. قَعْدِي1 120230. قَعَرَ1 120231. قَعْرُ1 120232. قعر15 120233. قَعْر1 120234. قَعَرَ 1 120235. قُعْرَة1 120236. قَعْرَة1 120237. قَعْرَةُ1 120238. قعرت1 120239. قعرط3 120240. قعز5 120241. قَعَزَ1 120242. قَعَزَ 1 120243. قَعَسَ1 120244. قعس13 120245. قَعَسَ 1 120246. قَعْسَانُ1 120247. قعسب3 120248. قعسر7 120249. قِعْسَرَّى1 120250. قعسس1 120251. قعش5 120252. قَعَشَ 1 120253. قَعْشَان1 120254. قعشم1 120255. قَعَصَ1 120256. قَعَص1 120257. قَعْص1 120258. قعص13 120259. قَعَصَ 1 120260. قعصت1 120261. قعصر3 120262. قعصه1 120263. قعض6 120264. قعض وقعظ1 120265. قَعَضَ 1 120266. قعضب5 120267. قعضبه1 120268. قعضم2 120269. قعط15 120270. قَعَطَ1 120271. قَعَطَ 1 120272. قعطب2 120273. قَعْطَبَه1 120274. قَعْطَبِيٌّ 1 120275. قَعْطَر1 120276. قعطر4 120277. قَعْطَرَهُ1 120278. قَعْطَرِي1 120279. قعطل3 120280. قَعْطَلَهُ1 120281. قَعْطَلَه 1 120282. قعطن1 120283. قَعْطِيّ1 120284. قعظ5 120285. قعع7 120286. قَعَفَ1 120287. قعف8 120288. قَعَفَ 1 120289. قَعْفَان1 120290. قعفز5 120291. قعفه1 120292. قَعْقاع1 120293. قعقب2 120294. قعقر1 120295. قعقش1 120296. قَعْقَعَ1 120297. قعقع7 120298. قَعْل1 120299. قعل6 120300. قَعَلَ 1 120301. قَعْلُول1 120302. قعم8 120303. قَعَمَ 1 120304. قعمث2 120305. قعمس2 120306. قعمص2 120307. قعمط3 120308. قَعَمْعَمٌ1 120309. قعمل2 120310. قُعْمُوص1 120311. قعن7 120312. قَعَنَ 1 120313. قَعْنَا1 Prev. 100
«
Previous

قَعَدَ

»
Next
(قَعَدَ)
(هـ) فِيهِ «أَنَّهُ نَهى أَنْ يُقْعَد عَلَى القَبْر» قِيلَ: أَرَادَ القُعود لِقَضاء الْحَاجَةِ مِنَ الحَدَث.
وَقِيلَ: أَرَادَ للإحْداد والحُزْن، وَهُوَ أَنْ يُلازِمه وَلَا يَرْجِع عَنْهُ.
وَقِيلَ: أَرَادَ بِهِ احْترام الميِّت، وتَهْويلَ الأمْر فِي القُعُود عَلَيْهِ، تَهاوناً بِالْمَيِّتِ والمَوْت.
ورُوِي أَنَّهُ رَأَى رجُلاً مُتَّكئاً عَلَى قَبْر فَقَالَ: «لَا تُؤْذِ صَاحِبَ الْقَبْرِ» .
(هـ) وَفِي حَدِيثِ الحُدود «أُتِيَ بِامْرَأَةٍ قَدْ زَنَت، فَقَالَ: ممَّن؟ قَالَتْ: مِنَ المُقْعَد الَّذِي فِي حَائِطِ سَعْد» المُقْعَد: الَّذِي لَا يَقْدِر عَلَى الْقِيَامِ؛ لِزَمانةٍ بِهِ، كَأَنَّهُ قَدْ أُلْزِم القُعُود.
وَقِيلَ: هُوَ مِنَ القُعَاد، وَهُوَ دَاءٌ يَأْخُذُ الْإِبِلَ فِي أوراكِها فيُمِيلها إِلَى الْأَرْضِ.
وَفِي حَدِيثِ الْأَمْرِ بِالْمَعْرُوفِ «لَا يَمْنَعه ذَلِكَ أَنْ يَكُونَ أكِيلَه وشَرِيبَه وقَعِيده» القَعِيد:
الَّذِي يُصاحبك فِي قُعُودك، فَعِيلٌ بِمَعْنَى مَفاعِل.
وَفِي حَدِيثِ أَسْمَاءَ الأشْهَليَّة «إنَّا معاشِرَ النِّسَاءِ مَحْصورات مقصوراتٌ، قَواعِد بُيُوتكم، وحَوامِلُ أَوْلَادِكُمْ» القَوَاعِد: جَمْعُ قاعِد، وَهِيَ الْمَرْأَةُ الْكَبِيرَةُ المُسِنَّة، هَكَذَا يُقَالُ بِغَيْرِ هَاءٍ: أَيْ إِنَّهَا ذَاتُ قُعُود، فَأَمَّا قَاعِدَةٌ فَهِيَ فاعِلة، مِنْ قَعَدَتْ قُعودا، ويَجْمع عَلَى قَوَاعِد أَيْضًا. (س) وَفِيهِ «أَنَّهُ سَأَلَ عَنْ سَحَائِبَ مَرَّتْ فَقَالَ: كَيْفَ تَرْون قواعِدَها وبَواسِقَها؟» أَرَادَ بالقَوَاعِد مَا اعْتَرَضَ مِنْهَا وَسَفَلَ، تَشْبِيهًا بقَواعد البِناء .
[هـ] وَفِي حَدِيثِ عَاصِمِ بْنِ ثَابِتٍ:
أَبُو سليمانَ ورِيشُ المُقْعَد ... وضالَةٌ مثْلُ الجَحيم المُوقَدِ
ويُروى «المُقْعَد» ، وَهُمَا اسْمُ رجُل كَانَ يرَيش لَهُمُ السِهام: أَيْ أَنَا أَبُو سُلَيْمَانَ ومَعي سِهام راشَها المُقْعَد أَوِ المُعْقد، فَمَا عُذْرِي فِي أَلَّا أقاتِل؟
وَقِيلَ: المُقْعد: فَرْخ النَّسْر ورِيشُه أجْود ، والضالَة: مِنْ شَجَر السِّدْر يُعْمَل مِنْهَا السِّهام، شَبَّه السِهام بالجَمْر لتَوقُّدِها.
(س) وَفِي حَدِيثِ عَبْدِ اللَّهِ «مِن النَّاسِ مَنْ يُذِلُّه الشَّيْطَانُ كَمَا يُذِلّ الرجُلُ قَعُودَه» القَعود مِنَ الدَّوابّ: مَا يَقْتَعِده الرجُل لِلرُّكُوبِ والحْمل، وَلَا يَكُونُ إلاَّ ذَكَراً. وَقِيلَ: القَعود: ذَكر، وَالْأُنْثَى قَعُودة. والقَعود مِنَ الإبِل: مَا أمْكَن أَنْ يُرْكَب، وأدْناه أَنْ يَكُونَ لَهُ سَنَتان، ثُمَّ هُوَ قَعود إِلَى أَنْ يُثْنِيَ فيدْخُل فِي السَّنة السَّادِسَةِ، ثُمَّ هُوَ جَمَل.
(س) وَمِنْهُ حَدِيثُ أَبِي رَجاء «لَا يكونُ الرَّجل مُتَّقيا حَتَّى يَكُونَ أذَلَّ مِنْ قَعُود، كلُّ مَن أتَى عَلَيْهِ أرْغَاه» أَيْ قَهَره وأذَلَّه، لِأَنَّ الْبَعِيرَ إِنَّمَا يَرْغُو عَنْ ذَلٍّ واسْتِكانة.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.