I'm chronically ill and often unable to work, and I need your help to maintain my websites. Please consider donating even if it is 1 dollar. - Ikram Hawramani
119445. قَسْرَة1 119446. قَسَرَهُ1 119447. قسس14 119448. قُسُس1 119449. قَسَسَ1 119450. قَسَطَ2119451. قسط21 119452. قَسَطَ 1 119453. قُسْطا1 119454. قَسْطا1 119455. قِسْطَاس1 119456. قِسْطالٌ1 119457. قِسُطانَةُ1 119458. قِسْطاوِيّ1 119459. قُسْطاوِيّ1 119460. قسْطاوي1 119461. قسطبل2 119462. قسطبن2 119463. قسطبيلة1 119464. قسطت1 119465. قسطر6 119466. قسطران1 119467. قَسْطُرَّةُ1 119468. قسطس9 119469. قَسْطَلَ1 119470. قسطل8 119471. قَسْطَلَّةُ1 119472. قسطن4 119473. قسطناس1 119474. قسطنتين1 119475. قسطنس3 119476. قسطنطن1 119477. قسطنطين1 119478. قسطنطينو1 119479. قسطنطينوس1 119480. قسطنطيني1 119481. قُسْطَنْطِينِيّةُ1 119482. قُسْطَنْطِينِيَّةُ...1 119483. قسطنطيو1 119484. قُسْطُوا1 119485. قسطور1 119486. قسطورة1 119487. قسطوريون1 119488. قسطون1 119489. قَسْطُونُ1 119490. قسطيسي1 119491. قَسْطِيلِيَةُ1 119492. قسف1 119493. قسقب2 119494. قَسْقَسَ1 119495. قسقس6 119496. قسل1 119497. قَسَمَ1 119498. قَسْمَ1 119499. قسم22 119500. قسم الشيء1 119501. قسم الشَّيْء1 119502. قِسم الشيء1 119503. قَسَمَ 1 119504. قِسْما لله1 119505. قَسْمَاء1 119506. قسمة2 119507. قِسْمَة1 119508. قسمة الأولية1 119509. قِسْمَت1 119510. قَسْمل1 119511. قسمل3 119512. قَسَمَهُ1 119513. قسموري1 119514. قَسْمون1 119515. قسن7 119516. قَسَنَ 1 119517. قُسَنْطانَةُ1 119518. قسنطس2 119519. قسنطندي1 119520. قُسَنْطِينِيّ1 119521. قُسَنْطِينِيَةُ1 119522. قسو12 119523. قَسْو1 119524. قسوان1 119525. قَسْوَرَ1 119526. قسور5 119527. قَسْوَر1 119528. قسورة1 119529. قَسْوَرِيّ1 119530. قَسُوس1 119531. قَسُومَة1 119532. قَسُّومة1 119533. قَسُومِي1 119534. قَسْوِيّ1 119535. قسى2 119536. قَسِيٌّ1 119537. قسي1 119538. قَسِيّ1 119539. قَسِيَ 1 119540. قُسَيَاءُ1 119541. قُسْيَاثا1 119542. قُسَيَّانُ1 119543. قسية1 119544. قُسْيتِي1 Prev. 100
«
Previous

قَسَطَ

»
Next
قَسَطَ
الجذر: ق س ط

مثال: قَسَطَ بينهم خوفًا من الله
الرأي: مرفوضة
السبب: لأن الفعل «قَسَط» معناه «ظَلَم» وليس «عَدَل».
المعنى: عَدَلَ

الصواب والرتبة: -أقسطَ بينهم خوفًا من الله [فصيحة]-قَسَطَ بينهم خوفًا من الله [فصيحة]
التعليق: ذكرت المعاجم استعمال الفعل «قَسَطَ» بمعنيين متضادين، هما «ظلم وجار»، وشاهده قوله تعالى: {وَأَنَّا مِنَّا الْمُسْلِمُونَ وَمِنَّا الْقَاسِطُونَ} الجن/14، و «عَدَل» وشاهده قوله تعالى: {قُلْ أَمَرَ رَبِّي بِالْقِسْطِ} الأعراف/29.
(قَسَطَ)
- فِي أَسْمَاءِ اللَّهِ تَعَالَى «المُقْسِط» هُوَ العادِل. يُقَالُ: أَقْسَطَ يُقْسِطُ فَهُوَ مُقْسِط، إِذَا عَدَل. وقَسَطَ يَقْسِط فَهُوَ قَاسِط إِذَا جارَ. فَكَأَنَّ الْهَمْزَةَ فِي «أَقْسَطَ» للَّسلْب، كَمَا يُقَالُ:
شَكا إِلَيْهِ فأشْكاه.
(هـ) وَفِيهِ «إِنَّ اللَّهَ لَا يَنام وَلَا يَنْبَغِي لَهُ أَنْ يَنام، يَخْفِض القِسْطَ ويَرْفَعُه» القِسْط:
المِيزان، سُمّي بِهِ مِنَ القِسْط: العَدْل. أَرَادَ أَنَّ اللَّهَ يَخْفِض ويَرْفَع مِيزَانَ أَعْمَالِ الْعِبَادِ المُرْتفِعة إِلَيْهِ، وأرْزاقهم النازِلة مِنْ عِنْدِهِ، كَمَا يَرْفَع الوزَّان يَدَهُ ويَخْفِضُها عِنْدَ الْوَزْنِ، وَهُوَ تَمْثِيلٌ لِمَا يُقَدِّره اللَّهُ ويَنْزِله.
وَقِيلَ: أَرَادَ بالقِسْط القِسْمَ مِنَ الرِّزْقِ الَّذِي يُصِيب كلَّ مَخْلُوق، وخَفْضه: تَقْليله، ورَفْعه: تَكْثِيرُهُ.
(هـ) وَفِيهِ «إِذَا قَسَموا أَقْسَطُوا» أَيْ عَدلُوا.
وَفِي حَدِيثِ عَلِيٍّ «أُمِرْت بِقتال الناكِثين والقاسِطين والمارِقين» النَّاكِثِينَ: أصحابُ الجَمل لِأَنَّهُمْ نَكثُوا بَيْعَتهم. والقَاسِطِين: أَهْلُ صِفِّين؛ لِأَنَّهُمْ جارُوا فِي حُكْمهم وبَغَوْا عَلَيْهِ. وَالْمَارِقِينَ:
الْخَوَارِجُ؛ لِأَنَّهُمْ مَرَقُوا مِنَ الدِّين كَمَا يَمرُقُ السَّهم مِنَ الرَّميَّة.
وَفِي الْحَدِيثِ «إِنَّ النساءَ مِنْ أسْفَه السُّفَهاء إلاَّ صاحبةَ القِسْط والسِّراج» القِسْط: نِصْفُ الصَّاعِ، وَأَصْلُهُ مِنَ القِسْط: النَّصيب، وَأَرَادَ بِهِ هَاهُنَا الإناءَ الَّذِي تُوَضِّئُه فِيهِ، كَأَنَّهُ أَرَادَ إِلَّا الَّتِي تِخْدم بَعْلَها وتَقوم بِأُمُورِهِ فِي وضُوئه وَسِرَاجِهِ.
وَمِنْهُ حَدِيثُ عَلِيٍّ «أَنَّهُ أجْرَى لِلنَّاسِ المُدَيْين والقِسْطَين» القِسْطَان: نَصيبان مِنْ زَيْت كَانَ يَرْزُقهما الناسَ.
(س) وَفِي حَدِيثِ أُمِّ عَطِيَّةَ «لَا تَمسُّ طِيباً إِلَّا نُبذةً مِنْ قُسْطٍ وأظفْار» القُسْط: ضَرْب مِنَ الطِّيب. وَقِيلَ: هُوَ العُود. والقُسْط: عَقَّار مَعْرُوفٌ فِي الأدْوية طَيِّب الرِّيحِ، تُبَخَّرُ بِهِ النُّفَساء وَالْأَطْفَالُ. وَهُوَ اشْبَه بِالْحَدِيثِ؛ لِإِضَافَتِهِ إِلَى الْأَظْفَارِ. 
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.