121664. قُوْنْكَةُ1 121665. قونن2 121666. قُونِيَا1 121667. قُونِيَةُ1 121668. قَوَهَ1 121669. قوه12121670. قُوْهَذ1 121671. قُوهِستان1 121672. قُوهِيار1 121673. قوو2 121674. قووش1 121675. قوى5 121676. قوى النفس النباتية1 121677. قوي8 121678. قُوَيٌّ1 121679. قَوِيَ 1 121680. قَوِيَّتْ1 121681. قُوَيْت1 121682. قُوَيْحِيّ1 121683. قُوَيْخَة1 121684. قُوَيْدر1 121685. قُوَيْدُو1 121686. قُوَيْدي1 121687. قُوَيْرة1 121688. قُوَيْرِش1 121689. قُوَيزة1 121690. قُوَيْسَة1 121691. قُوَيْسَنَة1 121692. قُوَيْطِع1 121693. قُوَيْطِعيَّة1 121694. قُوَيْطِي1 121695. قُوَيْطيع1 121696. قُوَيْع1 121697. قُوَيْعَانِيّ1 121698. قُوَيْعة1 121699. قُوَيِّعة1 121700. قُوَيْفَان1 121701. قُوَيقٌ1 121702. قويلي1 121703. قُوَيْلِيّ1 121704. قَوِيمَة1 121705. قُوَيْمَة1 121706. قُوَيْنٌ1 121707. قُويَنْفِل1 121708. قُوَيْهَان1 121709. قُوَيْيِد1 121710. قِيّ1 121711. قِيُّ الدين1 121712. قيء2 121713. قَيَأَ1 121714. قيأ10 121715. قَيَأَ 1 121716. قيأه1 121717. قِيّا1 121718. قيا2 121719. قِيَادَة1 121720. قِيَادِي1 121721. قَيَّادِي1 121722. قَيَّارة1 121723. قياس1 121724. قياسُ الخُلفِ1 121725. قِيَاس الْخلف1 121726. قِيَاس الطَّرْد1 121727. قِيَاس الْعَكْس1 121728. قِياسُ العِلَّة1 121729. قِيَاس الْمُسَاوَاة...1 121730. قِياسِيَّة «استفعل» للدلالة على الط...1 121731. قِياسِيَّة «تفعَّل» مطاوعًا لـ «فَع...1 121732. قِياسِيَّة «فاعَل» للدلالة على المش...1 121733. قِياسِيَّة «فَعّال» للدلالة على الح...1 121734. قِياسِيَّة «فِعالة» للدلالة على الح...1 121735. قِياسِيَّة «فُعالة» للدلالة على بقا...1 121736. قِياسِيَّة «فَعَالة» مصدرًا...1 121737. قِياسِيَّة «فُعُول» مصدرًا لـ فَعَل...1 121738. قِياسِيَّة «فُعُولة» مصدرًا لـ «فعل...1 121739. قِياسِيَّة «فِعِّيل» للمبالغة...1 121740. قِياسِيَّة استعمال «أَفْعَل» بمعنى ...1 121741. قِياسِيَّة استعمال «أفْعَل» بمعنى «...1 121742. قِياسِيَّة اشتقاق «فَعَّل» للتكثير ...1 121743. قِياسِيَّة اشتقاق «فَعَل» من العضو ...1 121744. قِياسِيَّة اشتقاق «فَعْلَل» من مضعف...1 121745. قِياسِيَّة الاشتقاق من أسماء الأعيا...1 121746. قِياسِيَّة الانتقال من فتح عين الما...1 121747. قِياسِيَّة الانتقال من فتح عين الما...1 121748. قِياسِيَّة تعدية الأفعال اللازمة با...1 121749. قِياسِيَّة جمع «أَفْعِلة»...1 121750. قِياسِيَّة جمع «فاعِل» – وصفًا لمذك...1 121751. قِياسِيَّة جمع «فَعْل» على «أفْعال»...1 121752. قِياسِيَّة جمع «فَعِيلة» – وصفًا بم...1 121753. قِياسِيَّة جمع التكسير للبادئ بميم ...1 121754. قِياسِيَّة جمع الجمع...1 121755. قِياسِيَّة جمع ما لا يعقل جمع مؤنث ...1 121756. قِياسِيَّة صوغ «فاعِلة» لاسم الآلة...1 121757. قِياسِيَّة صوغ «فاعول» لاسم الآلة...1 121758. قِياسِيَّة صوغ «فَعُول» للصفة المشب...1 121759. قِياسِيَّة صوغ «فَعِيل» بمعنى «فَاع...1 121760. قِياسِيَّة صوغ «فَعِيل» بمعنى «مفعو...1 121761. قِياسِيَّة صوغ «مِفْعَلة» اسمًا للآ...1 121762. قِياسِيَّة صوغ «مَفْعَلة» في أسماء ...1 121763. قِياسِيَّة صياغة المصدر الصناعي بزي...1 Prev. 100
«
Previous

قوه

»
Next

قوه



قُوهَةٌ : see فُوَّهَةٌ, last sentence.
(ق و هـ) : (ثَوْبُ قُوهِيٌّ) مَنْسُوبٌ إلَى قُوهِسْتَانَ كُورَةٌ مِنْ كُوَرِ فَارِسَ.
(قوه)
بِصَاحِبِهِ صَاح بِهِ وبالصيد وَعَلِيهِ صِيحَ بِهِ ليحوشه إِلَى مَكَان
ق و هـ: الْقُوهِيُّ ضَرْبٌ مِنَ الثِّيَابِ أَبْيَضُ. 

قوه


قَاهَ (و)
a. II, Cried out.
b. Tracked (game).
تَقَاْوَهَa. Called to each other.

إِسْتَقْوَهَa. Asked to be directed.

قَاهa. Obedience.
b. Power, influence.
c. Easy (life).
قُوْهَة []
a. Sourish milk.

قَاهٍ
a. One living at ease.
(ق وه)

القُوهَةُ: اللَّبن الَّذِي فِيهِ طعم الْحَلَاوَة، وَرَوَاهُ اللَّيْث فوهة، بِالْفَاءِ، وَهُوَ تَصْحِيف.

والقوهِىُّ: ضرب من الثِّيَاب، فَارسي.
قوه: قوه (بالتشديد). في أساس البلاغة وقوه بصاحبه: صبح بصوت هو إمارة بينهما.
قوه: الفعل وحده يدل فيما يظهر على: أشار إشارة الرحيل.
ففي ألف ليلة (برسل 11: 212): فقالت له اترك الحياكة وتفتح دكان طبيب فقال لها أهل بلدي يعرفوني وهذا أمر لا يصلح إلا في بلاد الغربة فقوهي حتى نسافر من هذه البلدة.
قوهي: ثوب لا قيمة له أو زهيد القيمة (انظر: فالتون ص34).
[قوه] الأمويّ: القاهُ: الطاعةُ، حكاها عن بني أسدٍ. يقال: مالَكَ على قاه، أي سلطان. قال الراجز: تالله لولا النار أن نصلاها * أو يدعو الناس علينا الله لما سمعنا لامير قاها يقال منه: أيْقَهَ الرجلُ واسْتَيْقَهَ، أي أطاع. قال المخبل: وردوا صدورَ الخيلِ حتَّى تَنَهْنَهوا * إلى ذى النهى واستيقهوا للمحلم وهو مقلوب، لانه قدم الياء على القاف وكانت القاف قبلها. ويروى: " واستيدهوا ". وأيقه، أي فهم. يقال: أيقه لهذا، أي افهمه.
[قوه] فيه: إنا أهل "قاء" وإذا كان "قاه" أحدنا دعا من يعينه فعملوا له أطعمهم وسقاهم شراب المِزْر، قال: أله نشوة؟ قال: نعم، قال: فلا تشربوه، القاه: الطاعة، أي نحن أهل طاعة لمن يتملك علينا وهي عادتنا لا نرى خلافها، فإذا كان قاه أحدنا أي ذو قاه أحدنا دعانا فأطعمنا، وقيل: القاه: سرعة الإجابة والإعانة، وقيل إنه يائي. ومنه ح: ما لي عنده جاه ولا لي عليه "قاه"، أي طاعة. وفيه: يُنقض الإسلام عروة عروة كما ينقض الحبل قوة قوة، هي طاقات الحبل، وجمعه قوى. وفي آخر: يذهب الإسلام سنة سنة كما يذهب الحبل قوة قوة، وليس هذا موضعه.
ق و ه

ثوب قوهيّ: منسوب إلى قوهستان: كورة من كور فارس، وكل ثوب أشبهه وإن لم يكن منها يقال له: قوهيّ. وقوّه بصاحبه: صيّح بصوت هو أمارة بينهما، وتقاوها. وقوّه الصائد بالصيد وعلى الصيد: صيّح به ليحوشه إلى مكان. قال:

إذا قوّهوا نار الوحوش نواصلا ... مذاعير تهوى للحبال الشّوابك

لحبائل الصيادين. نار: نفر، نواصل: خوارج من مكامنهنّ. وإن له جاهاً وقاهاً: طاعة. قال:

تالله لولا النار أن نخشاها ... لما سمعنا لأمير قاها

قوه: القُوهةُ: اللبَنُ الذي فيه طعم الحلاوة، ورواه الليث فُوهة،

بالفاء، وهو تصحيف. قال ابن بري: قال أَبو عمرو القُوهةُ اللبَنُ الذي يُلْقَى

عليه مِنْ سِقاءٍ رائبٍ شيءٌ ويَرُوبُ؛ قال جندل:

والحَذْرَ والقُوهةَ والسَّدِيفا

الجوهري: القُوهةُ اللبَنُ إذا تغيَّر طعمُه قليلاً وفيه حَلاوةُ

الحَلَبِ:

والقُوهِيُّ: ضَرْبٌ من الثياب بِيضٌ، فارسي. الأَزهري: الثِّياب

القُوهِيَّةُ معروفة منسوبة إلى قُوهِسْتانَ؛ قال ذو الرمة:

من القَهْزِ والقُوهِيِّ بيضُ المَقانِعِ

(* قوله «من القهز إلخ» صدره كما في الصحاح واللسان في مادة قهز:

من الزرق أو صقع كأن رؤوسها).

وأَنشد ابن بري لنُصَيْب:

سَوِدْتُ فلم أَمْلِكْ سَوادي، وتَحْتَه

قَميصٌ منَ القُوهِيِّ، بِيضٌ بَنائِقُهْ

الليث: القاهِيُّ الرجلُ المُخْصِب في رَحْلِه. وإنه لفي عَيْشٍ قاهٍ

أَي رَفيهٍ بيِّنِ القُهُوَّةِ والقَهْوة، وهم قاهِيُّون.

قوه القَاهُ الجَاه. والطَّاعة. والقُوْهَةُ من أَلبَانِ الإِبل الذي تُرِكَ في السِّقاءِ فلم يَأخذْ طعْماً. والذي قد تَغَيَّرَ طَعمُهُ وفيه حُمُوضَةٌ. وَقَوَّهَ الرَّجُلُ تَقوِيهاً أيْ صَرَخَ. وهما يَتَقَاوَهَانِ أي يصرُخَان فيَتَعارَفان. وفي الصَّيدِ أنْ تَحوشَه إلى مكانٍ. واسْتَقْوَهْتُهُ سألتُه ذلك.
قهو القاهِي الرَّجُلُ المُخْصِبُ في رَحلِهِ. وعَيْشٌ قَاهٍ رَفِيهٌ، بَيِّنُ القُهُوِّ والقُهُوَّةِ. وهم قَاهوْنَ. والمُقْهي المُجْتَوي طَعاماً لا يُوافِقُه. وهو - أيضاً - الذي يَقِلُّ طُعْمُه، أقْهَى عن الطَّعَامِ وقَهى. والقَهْوَةُ الخَمْرُ، سُمِّيَت بذلك لأنَّ شَاربَهَا يَقْهَى عَنِ الطَّعامِ أي يَعافُهُ، وجَمْعُه قَهَوَات. وهو طِيْبُ الرِّيحِ أيْضاً، وفلانة طيِّبَة قَهْوَة الفَم. والمَحضُ من اللَّبن والحليب. وكذلك القَهَة. والقَهَوَان الكبير المُبينُ الضَّخْم القَرْنينِ منَ التُّيوس.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.