115802. فسئ1 115803. فَسَا3 115804. فسا7 115805. فَسّاح1 115806. فساد1 115807. فساد الاعتبار3115808. فساد الشّمّ1 115809. فساد الشهوة1 115810. فساد الهضم1 115811. فَسَاد الْوَضع1 115812. فساد الوضع2 115813. فُسَارَانُ1 115814. فسافس1 115815. فساق1 115816. فسالة1 115817. فست3 115818. فستان2 115819. فُسْتُجَانُ1 115820. فستق6 115821. فُسْتُق1 115822. فُسْتُقَانُ1 115823. فسج5 115824. فَسَجَ 1 115825. فَسَحَ1 115826. فسح17 115827. فَسَحَ 1 115828. فُسْحَة1 115829. فسحم2 115830. فُسْحُمٌ1 115831. فَسَخَ1 115832. فسخ13 115833. فسخَ1 115834. فَسَخَ 1 115835. فَسَدَ2 115836. فَسُدَ1 115837. فسد17 115838. فَسَدَ 1 115839. فَسَدَه1 115840. فسده1 115841. فَسْر1 115842. فسر16 115843. فَسِرَ 1 115844. فَسْرَة1 115845. فسس3 115846. فَسَطَ1 115847. فسط14 115848. فَسَطَ 1 115849. فسطاط1 115850. فسطان1 115851. فسطس1 115852. فسفت1 115853. فسفر1 115854. فسفس4 115855. فسق17 115856. فسق.1 115857. فَسَقَ1 115858. فَسَقَ 1 115859. فسقل1 115860. فسقه1 115861. فسك1 115862. فسكرة1 115863. فَسْكَرَةُ1 115864. فسكل10 115865. فَسْكَلَ1 115866. فسكن1 115867. فِسْكِنُ1 115868. فسل16 115869. فَسَلَ1 115870. فَسَلَ 1 115871. فِسِنْجانُ1 115872. فسنجن1 115873. فسو10 115874. فسيان1 115875. فَسِيس1 115876. فَسِيسيّ1 115877. فسيفساء1 115878. فَسِيلٌ1 115879. فسيولوجيا1 115880. فش4 115881. فَشَّ1 115882. فَشَّ 1 115883. فشء1 115884. فشأَ1 115885. فشأ5 115886. فَشَا3 115887. فشا4 115888. فَشَا الفساد1 115889. فَشَا 1 115890. فَشَّاش الباب1 115891. فَشَالُ1 115892. فشتال1 115893. فَشْتَجَانُ1 115894. فشتول1 115895. فَشَجَ2 115896. فشج10 115897. فَشَجَ 1 115898. فشح7 115899. فَشَحَ1 115900. فَشَّخَ1 115901. فشخ7 Prev. 100
«
Previous

فساد الاعتبار

»
Next
فساد الاعتبار: أن يخالف الدليل نصا أو إجماعا، وهو أعم من فساد الوضع.
فساد الاعتبار: عند الأصوليين أن لا يصحَّ الاحتجاج بالقياس فيما يدَّعيه المُستدلُّ، لأن النص دلَّ على خلافه، واعتبار القياس في مقابلة النص باطل.
فساد الاعتبار:
[في الانكليزية] Invalidity of syllogism
[ في الفرنسية] Non validite du syllogisme
عند الأصوليين وأهل النّظر هو أن لا يصحّ الاحتجاج بالقياس فيما يدّعيه المستدلّ لأنّ النّصّ دلّ على خلافه، واعتبار القياس في مقابلة النّصّ باطل. وجواب هذا الاعتراض بوجوه الأول الطّعن في سند النّص إن لم يكن كتابا أو سنّة متواترة بأنّه مرسل أو موقوف ونحو ذلك. الثاني منع ظهوره فيما يدّعيه. الثالث أن يسلّم ظهوره ويدّعي أنّه مؤوّل. الرابع القول بالموجب بأن يدّعي أنّ مدلوله لا ينافي حكم القياس. الخامس المعارضة بنصّ آخر مثله حتى يتساقطا أي النّصّان فيسلم قياسه. مثاله أن تقول في ذبح تارك التّسمية ذبح من أهله في محله فيوجب الحلّ كذبح ناسي التسمية، فيقول المعترض هذا فاسد الاعتبار لأنّه بخلاف قوله تعالى: وَلا تَأْكُلُوا مِمَّا لَمْ يُذْكَرِ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ وَإِنَّهُ لَفِسْقٌ فيقول المستدلّ:
هذا مؤوّل بذبح عبدة الأوثان بدليل قوله عليه الصلاة والسلام؛ (اسم الله على قلب المؤمن سمّى أو لم يسمّ).
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.