Aḥmadnagarī, Dastūr al-ʿUlamāʾ, or Jāmiʿ al-ʿUlūm fī Iṣṭilāḥāt al-Funūn دستور العلماء للأحمدنكري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2834
2610. ظَاهر الْعلم1 2611. ظَاهر الممكنات1 2612. ظَاهر الْوُجُود1 2613. ظلّ الْأَصَابِع1 2614. ظلّ الله1 2615. عَاشُورَاء32616. عبارَة النَّص1 2617. عُثْمَان1 2618. عدم ارْتِفَاع النقيضين مخيل...1 2619. عدم الْقُدْرَة مُطلقًا لَيْسَ بعجز...1 2620. عرض الْبَلَد1 2621. عرض الْكَفّ1 2622. عَرَفَات3 2623. عطف الْبَيَان1 2624. عقد الْحمل1 2625. عقدَة الْوَضع1 2626. عكس النقيض2 2627. عَلَامَات التَّأْنِيث...1 2628. عَلَامَات الْقِيَامَة...1 2629. عِلّة الْمَاهِيّة1 2630. عِلّة الْوُجُود1 2631. علم الْجِنْس1 2632. علم الْخط1 2633. علم الْخلاف1 2634. علم الْعَرَبيَّة1 2635. علم الْعرُوض1 2636. علم الْفَرَائِض1 2637. علم الْمصدر1 2638. علم الْمعَانِي1 2639. علم المناظرة2 2640. علمه تَعَالَى شَامِل...1 2641. عَمْرو1 2642. عُمُوم السَّلب1 2643. عنفوان الشَّبَاب1 2644. عود الشَّيْء على مَوْضِعه بِالنَّقْ...1 2645. عِيسَى ابْن مَرْيَم عَلَيْهِ السَّل...1 2646. عين الْيَقِين1 2647. غَلَبَة اسمية1 2648. غير الشَّيْء1 2649. فَاضل1 2650. فالعدل التحقيقي1 2651. فالقضية شَرْطِيَّة1 2652. فَتْرَة الرُّسُل1 2653. فَرح الْكَوَاكِب1 2654. فَسَاد الْوَضع1 2655. فصل الْجِنْس لَا يكون جِنْسا لَهُ...1 2656. فصل الْجَوْهَر جَوْهَر...1 2657. فعل التَّعَجُّب1 2658. فعلية الذَّات1 2659. فقعس صمعج1 2660. فنَاء الْمصر1 2661. فهم الْحَال1 2662. قاب قوسين2 2663. قدرَة مُطلقَة1 2664. قرب الْفَرَائِض1 2665. قرب النَّوَافِل1 2666. قسم الشَّيْء1 2667. قسيم الشَّيْء1 2668. قصار الْمفصل1 2669. قصر الْإِفْرَاد1 2670. قصر التَّعْيِين1 2671. قصر تحقيقي1 2672. قطّ4 2673. قطب الدائرة1 2674. قطب الكرة1 2675. قطر الظل1 2676. قفيز الطَّحَّان1 2677. قل مَا1 2678. قلب قاب القوسين2 2679. قُلُوب الْأَبْرَار قُبُور الْأَسْرَ...1 2680. قَوس الِارْتفَاع1 2681. قَوس قزَح1 2682. قِيَاس الْخلف1 2683. قِيَاس الطَّرْد1 2684. قِيَاس الْعَكْس1 2685. قِيَاس الْمُسَاوَاة...1 2686. قيام الشَّيْء بِذَاتِهِ وَقيام الشّ...1 2687. كَأَن2 2688. كائنات الجو1 2689. كَانَ3 2690. كذب الْخَبَر1 2691. كسْرَى1 2692. كل مركب مُمكن1 2693. كُله سر1 2694. كَمَا3 2695. كنه الشَّيْء1 2696. كَوْكَب الخرقاء1 2697. كيمياء الْخَواص1 2698. كيمياء السَّعَادَة1 2699. كيمياء الْعَوام1 2700. ل9 2701. لَا الناهية1 2702. لَا بُد وَأَن يكون1 2703. لَا ريب فِيهِ1 2704. لَا سِيمَا1 2705. لَا نقائض للتصورات1 2706. لَام الْأَمر1 2707. لزم إتْمَام نفل شرع فِيهِ قصدا...1 2708. لُزُوم الْكفْر لَيْسَ بِكفْر...1 2709. لُزُوم مَا لَا يلْزم...1 Prev. 100
«
Previous

عَاشُورَاء

»
Next
عَاشُورَاء: قدوة السالكين وزبدة العارفين مرشدي ومولاي حَضْرَة الشاه وجيه الْحق وَالْملَّة وَالدّين الْعلوِي الأحمد آبادي قدس سره وَنور مرقده كتب فِي أوراده كلما جَاءَ يَوْم عَاشُورَاء اغْتسل، وَبعد أَن ترتدي عباءتك خُذ مَاء وادهن بِهِ رَأسك سبع مَرَّات وَفِي كل مرّة اسْتعْمل مَاء جَدِيدا، وَسبح بِهَذَا التَّسْبِيح (حسبي الله وَكفى، سمع الله لمن دَعَا لَيْسَ وَرَاء الله مُنْتَهى، من اعْتصمَ بِحَبل الله نجا) فَإِنَّهُ يبرىء من ألم الرَّأْس:
(فِي لَيْلَة قَالَ بازي لبازي آخر ... إِلَى مَتى سَوف نبقى نقطع الْجبَال والصحارى)
(تعال لنطير باتجاه الْمَدِينَة ... ولنصبح أخلاء الْأُمَرَاء)
(مرّة نَكُون جلساء احتفالات الْمُلُوك ... وَمرَّة برفقة أَصْحَاب القلانس الذهبية)
(وَمرَّة نجلس على أَيدي الْمُلُوك ... وَمرَّة نختلي بِالْحَرِيمِ الجميلات)
(ونقضي اللَّيَالِي على ضوء شموع الكافور ... وَنَلْعَب مَعَ الْأُمَرَاء الناعمين)
(أَجَابَهُ الآخر لَا تقل هَذَا الْكَلَام أَيهَا الْمَغْرُور ... فَأَنت لَا صِحَة لَك من رَأسك إِلَى قَدَمَيْك)
(إِذا قضيت مائَة سنة فِي الصَّحرَاء ... فكأنك تفتش عَن الثَّلج فِي الْمَطَر)
(أَقْْضِي كل لَحْظَة بِمِائَة حيرة نَدم ... إِذا وَقعت فريسة مخالب العقبان)
(هَل الْأَفْضَل أَن تجْلِس على عرش من ذهب ... أم تكون تَحت حكم غَيْرك)
(طُوبَى لذاك الَّذِي اخْتَار الْحُرِّيَّة ... يذهب إِلَى أَيْن يُرِيد وَيجْلس حَيْثُ يَشَاء)
عَاشُورَاء: هُوَ الْيَوْم الْعَاشِر من الْمحرم يَوْم عَظِيم حدثت فِيهِ حوادث عَظِيمَة الشَّأْن عَجِيبَة الْبَيَان، كخلق آدم عَلَيْهِ السَّلَام، وإخراجه من الْجنان، وَقبُول تَوْبَته - ومغفرته عَن الْعِصْيَان، وطوفان نوح عَلَيْهِ السَّلَام - سِيمَا شَهَادَة الإِمَام الْهمام الْمَظْلُوم الْمَعْصُوم الشَّهِيد السعيد أبي عبد الله الْحُسَيْن رَضِي الله تَعَالَى عَنهُ ابْن أَسد الله الْغَالِب عَليّ بن أبي طَالب كرم الله وَجهه وسيحدث فِيهِ أُمُور عِظَام جسام أَو مهولة مخوفة، كخروج الإِمَام الْهمام مُحَمَّد الْمهْدي رَضِي الله تَعَالَى عَنهُ - ونزول عِيسَى عَلَيْهِ السَّلَام من السَّمَاء - وَخُرُوج الدَّجَّال - ودابة الأَرْض - خُصُوصا قيام الْقِيَامَة كَمَا أخبر بهَا الْمخبر الصَّادِق الصدوق نَبِي آخر الزَّمَان عَلَيْهِ وعَلى آله الصَّلَاة وَالسَّلَام من الله الْملك المنان وَاسْتحْسن الْفُقَهَاء فِيهِ عشرَة أَعمال كَمَا قَالَ وَاحِد من الأكابر:
(عَلَيْكُم يَوْم عَاشُورَاء قومِي ... بِأَن تَأْتُوا بِعشر من خِصَال)

(بِصَوْم وَالصَّلَاة وَمسح أيد ... على رَأس الْيَتِيم والاغتسال)

(وَصلح والعيادة للأعلا ... وتوسيع الطَّعَام على الْعِيَال)

(وثامنها زِيَارَة عالميكم ... وتاسعها الدُّعَاء مَعَ اكتحال)

وَلم تثبت هَذِه الْأَعْمَال من الْأَحَادِيث الصَّحِيحَة، فَإِن الْأَحَادِيث المنقولة فِيهَا مَوْضُوعَات - وَإِن أردْت أَن تكشف غطاءك عَن أَحْوَال هَذِه الْعشْرَة فَعَلَيْك أَن تطالع (تَحْقِيق لَيْلَة الرغائب والبرات) نعم الصَّوْم وتوسيع الطَّعَام على الْعِيَال فِي الْيَوْم الْمَذْكُور ثَابت بالأحاديث الصَّحِيحَة وَإِنَّمَا سمي عَاشُورَاء لِأَن الله تَعَالَى أعْطى لعشرة من الْأَنْبِيَاء عشر كرامات فِي ذَلِك الْيَوْم - آدم - وَإِدْرِيس - ونوحا - وَيُونُس - وَأَيوب - ويوسف - ومُوسَى - وَعِيسَى - وَإِبْرَاهِيم - ومحمدا - صلوَات الله عَلَيْهِم أَجْمَعِينَ وَهَذَا يَوْم من أطَاع الله تَعَالَى فِيهِ نَالَ جزيل الثَّوَاب - وَمن عَصَاهُ فِيهِ عُوقِبَ بأشد الْعقَاب وَالْعَذَاب - كقاتل حُسَيْن بن عَليّ رَضِي الله تَعَالَى عَنْهُمَا بل من أَمر بقتْله واستبشر بِهِ.
وَفِي اليواقيت يجب على الْأَبَوَيْنِ أَن يأمرا الصَّبِي بِصَوْم عَاشُورَاء إِذا كَانَ لَا يلْحقهُ ضَرَر لِأَنَّهُ رُوِيَ فِي الْأَخْبَار أَن النَّبِي الْمُخْتَار عَلَيْهِ السَّلَام كَانَ يَدْعُو الْحسن وَالْحُسَيْن رَضِي الله تَعَالَى عَنْهُمَا وَقت السحر ويلقي البزاق فِي فيهمَا وَكَانَ يَقُول لفاطمة رَضِي الله تَعَالَى عَنْهَا لَا تطعميهما الْيَوْم شَيْئا فَإِن هَذَا يَوْم تَصُوم الوحوش وَلَا تَأْكُل. وَفِي الْمُلْتَقط روى أَبُو سعيد الْخُدْرِيّ رَضِي الله تَعَالَى عَنهُ عَن النَّبِي عَلَيْهِ الصَّلَاة وَالسَّلَام أَنه قَالَ من صَامَ يَوْم عَاشُورَاء كَانَ كَفَّارَة لذنب سنة وَمن وسع النَّفَقَة على عِيَاله يُوسع الله عَلَيْهِ الرزق سنة. وَفِي الشرعة يسْتَحبّ أَن يَصُوم قبل يَوْم عَاشُورَاء يَوْمًا وَبعده يَوْمًا خلافًا لأهل الْكتاب. وَاعْلَم أَن الْفُقَهَاء والعباد يلتزمون الصَّلَاة والأدعية فِي هَذَا الْيَوْم ويذكرون فِيهَا الْأَحَادِيث وَلم يثبت شَيْء مِنْهَا عِنْد أهل الحَدِيث غير الصَّوْم وتوسيع الطَّعَام كَمَا مر.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Aḥmadnagarī, Dastūr al-ʿUlamāʾ, or Jāmiʿ al-ʿUlūm fī Iṣṭilāḥāt al-Funūn دستور العلماء للأحمدنكري are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.