Ṣiddīq Ḥasan Khān, Abjad al-ʿUlūm أبجد العلوم لصديق حسن خان

ا
ع
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 388
87. علم الاختيارات1 88. علم الاستعانة1 89. علم الاشتقاق2 90. علم الاهتداء1 91. علم الباطن2 92. علم الباه293. علم البرد ومسافاتها...1 94. علم البلاغة2 95. علم البنكامات2 96. علم البيان2 97. علم البيرزة1 98. علم البيطرة2 99. علم التأويل2 100. علم التاريخ3 101. علم التجويد2 102. علم الترسل2 103. علم التصحيف2 104. علم التصرف بالاسم الأعظم...1 105. علم التصرف بالحروف والأسماء...1 106. علم التصريف2 107. علم التصوف3 108. علم التعابي العددية في الحروب...1 109. علم التعديل2 110. علم التفسير2 111. علم الثقات والضعفاء...1 112. علم الجبر والمقابلة...2 113. علم الجدل2 114. علم الجراحة2 115. علم الجرح والتعديل2 116. علم الجفر والجامعة1 117. علم الجهاد1 118. علم الجواهر1 119. علم الحجامة1 120. علم الحديث الشريف1 121. علم الحروف النورانية والظلمانية...1 122. علم الحروف والأسماء...1 123. علم الحساب1 124. علم الحضري والسفري من الآيات...1 125. علم الحكمة1 126. علم الحمامات1 127. علم الحيل الساسانية...1 128. علم الحيل الشرعية1 129. علم الحيوان1 130. علم الخط1 131. علم الخطأين1 132. علم الخفاء1 133. علم الخلاف1 134. علم الخواص1 135. علم الذكر والأنثى1 136. علم الرصد1 137. علم الرقص1 138. علم الرقى1 139. علم الرمل1 140. علم الرمي1 141. علم الرياضة1 142. علم الريافة1 143. علم الزائرجة1 144. علم الزهد والورع1 145. علم الزيج1 146. علم السباحة1 147. علم السجلات والشروط...1 148. علم السحر1 149. علم السلوك1 150. علم السماء والعالم1 151. علم السياسية1 152. علم السير1 153. علم السيميا1 154. علم الشامات والخيلان...1 155. علم الشرع1 156. علم الشروط والسجلات...1 157. علم الشعبذة1 158. علم الشعر1 159. علم الشواذ1 160. علم الصرف1 161. علم الصيدلية1 162. علم الصيفي والشتائي...1 163. علم الضعفاء والمتروكين في رواة الحد...1 164. علم الطب1 165. علم الطبعي1 166. علم الطبقات1 167. علم الطلسمات1 168. علم الطيرة والزجر1 169. علم الظاهر والباطن1 170. علم العدد2 171. علم العرافة1 172. علم العروض1 173. علم العزائم1 174. علم العيافة1 175. علم الغنج1 176. علم الفال1 177. علم الفتاوى1 178. علم الفرائض1 179. علم الفراسة1 180. علم الفروع1 181. علم الفصد1 182. علم الفقه1 183. علم الفلاحة1 184. علم الفلسفيات1 185. علم الفلقطيرات1 186. علم القافية1 Prev. 100
«
Previous

علم الباه

»
Next
علم الباه
هو: علم باحث عن كيفية المعالجة المتعلقة بقوة المباشرة من الأغذية المصلحة لتلك القوة والأدوية المقوية والمزيدة للقوة أو الملذذة للجماع أو المعظمة أو المضيقة وغير ذلك من الأعمال والأفعال المتعلقة بها كذكر أشكال الجماع وآدابه الذين لهما مدخل في اللذة وحصول أمر الخيال إلا أنهم يذكرون لأجل إكثار الصناعة أشكالا يعسر فعلها بل يمتنع ويذيلون ذلك الإشكال بحكايات مشهية تحصل باستماعها الشهوة وتحرك قوة المجامعة وإنما وضعوها لمن ضعفت قوة مباشرته أو بطلت فإنها تعيدها له بعد الإياس.
روي أن ملكا بطلت عنه القوة فزوج عبدا من مماليكه جارية حسناء وهيأ لهما مكانا بحيث يراهما الملك ولا يريانه فعادت قوته بمشاهدة أفعالهما حتى خرجت من إحليله شبيهة الخبز الرطب فقدر بعد ذلك قدرة زائدة. انتهى ملخصا من: المفتاح ومثله في: مدينة العلوم.
وما يبعد أن يقال: وكذا النظر إلى تسافد الحيوانات ولكن النظر إلى فعل الإنسان أقوى في تأثير عود القوة.
وهذا العلم من فروع علم الطب بل هو باب من أبوابه كبير غير أنهم أفردوه بالتأليف اهتماما بشأنه.
ومن الكتب المصنفة فيه كتاب: الألفية والشلفية.
قال أبو الخير: يحكى أن ملكا بطلت عنه قوة المباشرة بالكلية وعجز الأطباء عن معالجتها بالأدوية، فاخترعوا حكايات عن لسان امرأة مسماة بالألفية لما أنها جامعها ألف رجل فحكت عن كل منهم أشكالا مختلفة وأوضاعا متشتة فعادت باستماعها قوة الملك. انتهى ومثله في: مدينة العلوم.
و: الإيضاح في أسرار النكاح أي في الباه للشيخ عبد الرحمن بن نصر بن عبد الله الشيرازي وهو مختصر أوله: الحمد لله الذي خلق الإنسان من طين وأنشد فيه:
عليك بمضمون الكتاب فإننا ... وجدناه حقا عندنا بالتجارب
يزيدك في الاتعاظ بطشا وقوة ... ويحظيك عند الغانيات الكواعب
قال في: مدينة العلوم: ومن الكتب الجامعة في هذا الباب كتاب: رجوع الشيخ إلى صباه في القوة على الباه وكتاب: رشد اللبيب إلى معاشرة الحبيب وكتاب: الفتح المنصوب إلى صيد المحبوب وكتاب: تحفة العروس وجلاء النفوس وكتاب نصير الطوسي نافع في هذا الباب وقد طبع الكتاب الأول بمصر القاهرة في هذا الزمان فليعلم.
علم بدائع القرآن
ذكره أبو الخير من جملة فروع علم التفسير ولا يخفى أنه: هو علم البديع إلا أنه وقع في الكلام القديم.
علم البديع
هو علم تعرف به وجوه تفيد الحسن في الكلام بعد رعاية المطابقة لمقتضى الحال وبعد رعاية وضوح الدلالة على المرام فإن هذه الوجوه إنما تعد محسنة بعد تينك الرعايتين وإلا لكان كتعليق الدرر على أعناق الخنازير ومرتبة هذه العلم بعد مرتبة علمي: المعاني والبيان حتى أن بعضهم لم يجعله علما على حدة وجعله ذيلا لها لكن تأخر رتبته لا يمنع كونه علما مستقلا ولو أعتبر ذلك لما كان كثير من العلوم علما على حدة فتأمل وظهر من هذا موضوعه وغرضه وغايته.
قال في: مدينة العلوم: موضوعه: اللفظ العربي من حيث التحسين والتزيين العرضيين بعد تكميل دائرتي الفصاحة والبلاغة.
وغرضه: تحصيل ملكة تحلية الكلام بالمحسنات العرضية وغايته: الاحتراز عن خلو الكلام عن التحلية المذكورة ومنفعته: النظرية لنشاط السامع وزيادة القبول في العقول ومباديه: تتبع الخطب والرسائل والأشعار المتحلية بالصنائع البديعية. انتهى.
وعبارة: الكشاف: موضوعه اللفظ البليغ من حيث أن له توابع.
قال في: الكشف: وأما منفعته: فإظهار رونق الكلام حتى يلج الأذن بغير إذن ويتعلق بالقلب من غير كد وإنما دونوا هذا العلم لأن الأصل وإن كان الحسن الذاتي وكان المعاني والبيان مما يكفي في تحصيله لكنهم اعتنوا بشأن الحسن العرضي أيضا لأن الحسناء إذا عريت عن المزينات ربما يذهل بعض القاهرين عن تتبع محاسنها فيفوت التمتع بها ثم إن وجوه التحسين الزائد إما: راجعة إلى تحسين المعنى أصالة وإن كان لا يخلو عن تحسين اللفظ تبعاً. وإما: راجعة إلى تحسين اللفظ كذلك فالأولى: تسمى معنوية والثانية: لفظية.
وهذا الفن ذكره أهل البيان في أواخر علم البيان إلا أن المتأخرين زادوا عليها شيئا كثيرا ونظموا فيه قصائد وألفوا كتباً.
ومن الكتب المختصة بعلم البديع كتاب: البديع لأبي العباس عبد الله بن المعتز العباسي المتوفى سنة ست وتسعين ومائتين وهو أول من صنف فيه وكان جملة ما جمع منها سبع عشرة نوعا ألفه سنة أربع وسبعين ومائتين ولأبى أحمد حسن العسكري وشهاب الدين أحمد بن شمس الدين الخولي المتوفى سنة ثلاث وتسعين وستمائة و: زهرة الربيع للشيخ المطرزي ومنها: بديعيات الأدباء وهي قصائد مع شروحها.
قال في: مدينة العلوم و: البديع للتيفاشي و: التحرير والتحبير لابن أبي الأصبع و: شرح البديعيات لابن حجة ومن الكتب المشتملة على الفنون الثلاثة: روض الأذهان وكذا: المصباح لابن مالك وكتاب: مفتاح العلوم للسكاكي اشتمل على هذه الثلاثة وقدم عليها الاشتقاق والنحو والصرف وأورد عقيب الثلاثة المذكورة بطريق التكملة على الاستدلال علم العروض والقوافي ودفع المطاعن عن القرآن وله شروح كثيرة ذكرها في: كشف الظنون منها: شرح السعد التفتازاني.
ومن الكتب النافعة في العلوم المذكورة: تلخيص المفتاح و: الإيضاح وهو يجري مجرى الشرح ل: التخليص كلاهما لقاضي القضاة جلال لدين القزويني الشافعي.
ومن أراد الوقوف في علم البلاغة على العجب العجاب والسحر في هذا الباب فعليه بكتاب: دلائل الإعجاز و: أسرار البلاغة كلاهما من مؤلفات الشيخ عبد القاهر الجرجاني وقيل: إن كتابيه في هذه الفنون بحران تنشعب منهما العيون - والله أعلم - و: حدائق البلاغة للشيخ شمس الدين الفقير وهي بالفارسية.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ṣiddīq Ḥasan Khān, Abjad al-ʿUlūm أبجد العلوم لصديق حسن خان are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.