109250. عَفْتَان1 109251. عَفْتان1 109252. عَفَتَه1 109253. عفته1 109254. عَفَثَ1 109255. عفث5109256. عَفِج1 109257. عفج10 109258. عَفَجَ 1 109259. عفجش1 109260. عفجل3 109261. عفجه1 109262. عفد7 109263. عَفَدَ1 109264. عَفْدو1 109265. عَفَرَ1 109266. عُفْر1 109267. عَفَر1 109268. عُفْرٌ1 109269. عفر21 109270. عَفَرَ 1 109271. عَفْرا1 109272. عَفْرَاء2 109273. عفرائيل1 109274. عِفْرَاة1 109275. عَفْرَبَلا1 109276. عُفْرة1 109277. عَفْرَة1 109278. عُفْرة الإبط1 109279. عفرت4 109280. عفرج1 109281. عفرجع2 109282. عفرز2 109283. عَفَرَّزانُ1 109284. عفرس3 109285. عفرقس1 109286. عفرناة1 109287. عفره1 109288. عِفْرَى1 109289. عِفْرِيت1 109290. عِفْرِيْتٌ1 109291. عِفِرّين1 109292. عِفْرِينُ1 109293. عفز5 109294. عَفَزَ 1 109295. عَفْزَةُ1 109296. عَفْزَرُ1 109297. عفزر2 109298. عفس9 109299. عَفَسَ1 109300. عَفَسَ 1 109301. عَفْسة1 109302. عفسه1 109303. عَفْسِيّ1 109304. عفش6 109305. عَفْش1 109306. عَفْشَان1 109307. عَفْشَة1 109308. عفشج2 109309. عفشل3 109310. عَفَشَهُ1 109311. عَفْشِيّ1 109312. عَفْشِيَّة1 109313. عَفَصَ1 109314. عفص16 109315. عَفَصَ 1 109316. عَفْصَة1 109317. عَفِصِيّ1 109318. عَفْصِيّ1 109319. عفضج3 109320. عَفَطَ1 109321. عفط9 109322. عَفَطَ 1 109323. عَفَطَتِ1 109324. عفطت1 109325. عفطل2 109326. عَفَفَ1 109327. عفف12 109328. عففه1 109329. عَفَقَ2 109330. عفق11 109331. عَفَقَ 1 109332. عفقر1 109333. عفقس4 109334. عفقص1 109335. عفقل1 109336. عَفِك1 109337. عفك8 109338. عَفَكَ 1 109339. عفكل2 109340. عَفَلَ1 109341. عفل12 109342. عَفَلَ 1 109343. عَفْلان1 109344. عَفْلانُ1 109345. عَفْلانَةُ1 109346. عفلت1 109347. عفلط3 109348. عفلق3 109349. عفم1 Prev. 100
«
Previous

عفث

»
Next
[عفث] الا عفث من الرجال: الكثير التكشف. وفى الحديث: " كان الزبير أعفث ".
[عفث] في ح الزبير: كان أخضع "أعفث"، هو من ينكشف فرجه كثيرًا إذا جلس، وقيل: هو بمثناة، وقيل: هو في صفة ابنه، وفيه أيضًا ش:
دع "الأعفث" المهذار يهذي بشتمنا فنحن بأنواع الشتيمة أعلم وروى عنه أنه كلما تحرك بدت عورته فكان يلبس تحت إزاره التبان.
عفث
: (الأَعْفَثُ: الرَّجُلُ الكَثِيرُ التَّكَشُّفِ) وَفِي الحَدِيث: (كانَ الزُّبَيْرُ أَعْفَثَ) .
هَذِه الْمَادَّة مكتوبةٌ عندنَا بالمِدادِ الأَسْوَدِ، وَقد أَغْفَلَه صاحِبُ اللّسَان والصّاغَانيّ، فتستدْرَكُ عَلَيْهِمَا، وَهِي موجودَةٌ فِي نسخ الصّحاح، غير أَنّي رأَيت فِي هامِشِه أَنّه من الزِّيَادَات لأَبِي سَهْلٍ. وبخطّ أَبي زكريّا: الصَّوابُ بالتّاءِ بنقطتين.
قلت: ولكنَّ الأَزهريّ أَورَدَه بالمُثَلَّثَةِ، كَمَا للمصنّف.

عفث: في الحديث: أَن الزبير بن العَوَّام كان أَخْضَعَ، أَشْعَرَ،

أَعْفَثَ؛ الأَعْفَثُ: الذي يَنْكَشِفُ فَرْجُه كثيراً، إِذا جَلَسَ؛ وقيل: هو

بالتاء، بنقطتين، ورواه بعضهم في صفة عبدا الله بن الزبير، فقال: كان

بَخِيلاً أَعْفَثَ؛ وفيه يقول أَبو وَجْزَةَ:

دَعِ الأَعْفَثَ المِهْذارَ يَهْذِي بشَتْمِنا،

فنحنُ، بأَنْواعِ الشَّتِيمةِ، أَعْلَمُ

وروي عن ابن الزبير أَنه كان كلما تحرّك بَدَتْ عَوْرَتُه، فكان

يَلْبَسُ تحتَ إِزاره التُّبَّانَ. ابن الأَعرابي: رجل أَعْفَثُ لا يُوارِي

شَوارَه أَي فَرْجَه.

عفث حَكى الخارْزَنْجيُّ: الأعْفَثُ: الكَثيرُ التَّكَشُّفِ للفَرْج إِذا جَلَسَ، ويُروى أنَّ الزُّبَيْرَ بن العَوّام كان أعْفَثَ، ويُقال: ابن الزَّبَيْر؛ وفيه يقول أبو حَرَّة:
دَعَا الأعْفَثَ المِهْذَارَ يَهْذي بشَتْمِنا ... فنحنُ بأنْواع الشَّتِيْمَةِ أعْلَمُ
العين والثاء والياء
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.