105851. ظمأ13 105852. ظَمَأَ1 105853. ظمأ 1 105854. ظمئ1 105855. ظَمِئَ1 105856. ظما2105857. ظَمَا 1 105858. ظمخ5 105859. ظَمَد1 105860. ظمو1 105861. ظمى3 105862. ظمي6 105863. ظَمْيا1 105864. ظَمْيَاء1 105865. ظَمْيان1 105866. ظَمْيَان1 105867. ظمية1 105868. ظميت1 105869. ظَمِيدِي1 105870. ظُمَيْدي1 105871. ظن8 105872. ظنّ1 105873. ظنّ السُّوء1 105874. ظَنَّ في1 105875. ظَنَّ 1 105876. ظنب11 105877. ظَنَبَ1 105878. ظَنَبَ 1 105879. ظِنَّة1 105880. ظنم2 105881. ظنن16 105882. ظَنُنَ1 105883. ظنو1 105884. ظنى1 105885. ظني1 105886. ظِنيّ1 105887. ظَنِّي1 105888. ظَنِّيَّة1 105889. ظَنِيقة1 105890. ظُنَيْقَة1 105891. ظَنِينَة1 105892. ظهار1 105893. ظهر20 105894. ظَهَرَ1 105895. ظُهْر1 105896. ظَهْر1 105897. ظُهُر الله1 105898. ظَهْرُ حِمَارٍ1 105899. ظَهر غِني1 105900. ظَهَرَ 1 105901. ظَهْرَات1 105902. ظَهَرات1 105903. ظَهْرانِيهم1 105904. ظُهْرِية1 105905. ظهم3 105906. ظَهَمَ1 105907. ظُهُورٌ1 105908. ظهور1 105909. ظهُور الدّين1 105910. ظُهُورِيّة1 105911. ظَهِير1 105912. ظُهَيْر1 105913. ظَهِير الحق1 105914. ظَهِير الدين1 105915. ظَهِيرَات1 105916. ظُهَيْرَة1 105917. ظَهِيرَة1 105918. ظوأ2 105919. ظوا1 105920. ظَواهِري1 105921. ظوب3 105922. ظَوَّة1 105923. ظور1 105924. ظوظ1 105925. ظوف7 105926. ظُوفِ1 105927. ظول1 105928. ظوم2 105929. ظوي3 105930. ظُوَيَّان1 105931. ظَوْيان1 105932. ظُوَيْعِن1 105933. ظُوَيْف1 105934. ظُوَيْهِري1 105935. ظى1 105936. ظيّ1 105937. ظيأ1 105938. ظيا1 105939. ظِيرٌ1 105940. ظيق1 105941. ظين3 105942. ظيى1 105943. ظيي4 105944. ع6 105945. عَائب1 105946. عَائِتَة1 105947. عَائِج1 105948. عائدٌ1 105949. عَائِد1 105950. عَائِدَة1 Prev. 100
«
Previous

ظما

»
Next
ظما
ظَمِئََ ظمَاً: عطشَ. قال الله تعالى:) لا يُصِبُهُم ظَمَأْ (، والاسم: الظِمءُ بالكسر.
والظِّمْءُ: ما بين الوِردَين وهو حبسُ الإبل عن الماء إلى غاية الوِرد، والجمع: الأظماء.
وظِمءُ: الحياة من حين الولادة إلى وقت الموت.
وقولهم ما بقي منه الآ، ظِمءُ الحمار: أي مل يبق من عمره الآ اليسيرُ، يقال: انَّه ليس شيءٌ أقصر ظِمْاً من الحمار.
والظَّمَاءُ - بالفتح والمدِّ -: الظَّمَأُ، ومنه قراءةُ ابن عُميرٍ:) لا يُصِيْبُهم ظَمَءْ (بالمَدِّ.
ابن شُمَيل: ظَمَاءهُ الرَّجل - بالفتح والمد -: سُوءُ خلقه ولؤمُ ضَريبته وقلَّة إنصافه لمخالطيه، والأصل في ذلك: أن الشَّرِيبَاذا ساء خلقه لم ينصف شركاءه.
والظَّمآنُ: العطشان، والأنثى: ظَمْأى، والجمع: ظِماءٌ.
ويقال للفرس: إن فصوصه لَظِماءٌ: أي ليست برَهلةٍ كثيرة اللَّحم.
الأصمعيُّ: ريح ظَمأى: أي حارَّةُ عطشى ليست بليِّنةٍ، قال ذو الرمَّةِ يصف السَّراب:
يَجْري ويَرْتَدُّ أحياناً وتَطْرُدُه ... نَكْبَاءُ ظَمْأى من القَيْظِيَّةِ الهُوْجِ
وظمئت إلى لقائك: أي اشتقت. والمَظمَئيُّ: الذي تسقيهالسماء. والمَسقَوِيُّ: الذي يُسقى سَيحاً. وهما منسوبان إلى المَظمأِ والمَسْقى مَصدري ظِمِئ وسقى.
وأظْمَأْتُه وظَمَّأتُه: عطّشتُه ويقال للفرس إذا ظمَّر: قد أُظمِئَ وظُمِّئَ، قال أبو النجم يصف فرساً:
نَطْوِيْهِ والطَّيُّ الرَّفِيْقُ يَجْدُلُهْ ... نُظَمِّئُ الشَّحْمَ ولِسْنا نَهْزِلُهْ
أي: نعتصرُ ماءه بالتَّعريق حتى يذهب رهله ويكتنز لحمه.
والتركيب يدلُّ على ذبولٍ وقلة ماء.

ظما: الظِّمْو من أَظْماء الإبل لغة في الظِّمْءِ. والظَّمَا، بلا همز:

ذُبُولُ الشَّفَةِ من العَطَشِ؛ قال أَبو منصور: وهو قِلَّة لحْمِه

ودَمِه وليس من ذُبُولِ العَطَشِ، ولكنه خِلْقَة محمودَةٌ. وكلُّ ذابلٍ من

الحَرِّ ظَمٍ وأَظْمَى.

والمَظْمِيُّ من الأرضِ والزَّرْعِ: الذي تَسْقِيِه السَّماءُ،

والمَسْقَوِيُّ: ما يُسْقَى بالسَّيحِ. وفي حديث معاذٍ: وإن كان نَشْرُ أَرضٍ

يُسْلِمُ عليها صاحِبُها فإنه يُخْرِجُ منها ما أَعْطَى نَشْرُها: ربعَ

المَسْقَوِيّ وعُشْرَ المَظْمِيّ، وهما منسوبان إلى المَظْمَى وإلى

المَسْقَى، مَصْدَرَي سَقَى وظَمَى. قال أَبو موسى: المَظْمِيُّ أَصله

المَظْمَئيُّ فتُرك هَمْزُه، يعني في الرِّواية، قال: وذكره الجوهري في المعتل ولم

يذكره في الهمز ولا تعرَّض إلى ذكره تخفيفه.

والظَّمَى: قِلَّةُ دَمِ اللِّثَةِ ولَحْمِها، وهو يَعْتَري الحُبْش.

رجلٌ أَظْمَى وامرأَة ظَمْيَاء وشَفَةٌ ظَمْياءُ: ليْسَتْ بوارِمة كثيرة

الدَّمِ ويُحْمَدُ ظَماها. وشَفَةٌ ظَمياء بَيِّنَة الظَّمَى إذا كان فيها

سُمْرَة وذُبُولٌ. ولِثَةٌ ظَمْياءُ: قليلة الدم. وعينٌ ظَمْياءُ:

رَقِيقَةُ الجَفْن. وساقٌ ظَمْياءُ: قلِيلة اللَّحْمِ، وفي المحكم:

مُعْتَرِقَةِ اللحم. وظِلَّ أَظْمَى: أَسْوَدُ. ورجل أَظْمى: أَسود الشَّفَة،

والأُنْثَى ظَمْياء. ورُمْحٌ أَظْمَى: أَسْمَرُ. الأَصمعي: من الرِّماح

الزَظْمى، غيرُ مهموز، وهو الأَسْمَرُ، وقَناةٌ ظَمياءُ بينة الظَّمى منقوصٌ.

أَبو عمرو: ناقَةٌ ظَمْيَاءُ وإبل ظُمْيٌ إذا كان في لونها سواد. أَبو

عمرو: الأظْمى الأسودُ، والمرأة ظَمْياء لسَوْداء الشَّفَتَين، وحكى اللحياني: رجلٌ أَظْمَى أَسمر، وامرأَةٌ ظَمْياء، والفعلُ من كل ذلك ظَمِيَ

ظَمىً. ويقال للفرسِ إذا كان مُعَرَّقَ الشَّوَى: إنه لأظْمَى الشَّوَى،

وإنَّ فُصُوصه لظِماءٌ إذا لم يكن فيها رَهَلٌ وكانت مُتَوَتَّرَةً،

ويُحْمَدُ ذلك فيها، والأصلُ فيها الهمز؛ ومنه قول الراجز يصف فرساً أَنشده ابن

السكيت:

يُنْجِيه من مِثْلِ حَمامِ الأَغلالْ

وَقْعُ يَدٍ عَجْلَى ورِجْلٍ شِمْلالْ

ظَمْأَى النَّسَى من تحتِ رَيَّا مِنْ عالْ

والظَّميْان: شجرٌ يَنْبُتُ بنَجْدٍ يشبه القَرظَ.

Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.