(شَرَخَ)
(هـ) فِيهِ «اقتُلُوا شُيُوخَ المُشْركين واستحْيُوا شَرْخَهُمْ» أَرَادَ بِالشُّيُوخِ الرِّجَال المَسانَّ أهلَ الجَلَد والقُوَّة عَلَى الْقِتَالِ، وَلَمْ يُرِد الهَرْمَى. والشَّرْخُ: الصِّغَارُ الَّذِينَ لَمْ يُدْرِكوا. وَقِيلَ أَرَادَ بِالشُّيُوخِ الهَرْمَى الَّذِينَ إِذَا سُبُوا لَمْ يُنْتَفع بِهِمْ فِي الخدْمة، وَأَرَادَ بِالشَّرْخِ الشبابَ أهلَ الجلَد الَّذِينَ يُنتفَع بِهِمْ فِي الخِدْمة. وشَرْخُ الشَّبَابِ: أوّلهُ. وَقِيلَ نَضَارتُه وَقُوَّتُهُ. وَهُوَ مَصْدَرٌ يقَعُ عَلَى الواحِدِ وَالِاثْنَيْنِ والجَمْع. وَقِيلَ هُوَ جَمعُ شَارِخٍ، مِثْلُ شَارِب وشَرْب.
وَفِي حَدِيثِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ رَوَاحة «قَالَ لِابْنِ أَخِيهِ فِي غَزْوَةِ مُؤْتَةَ: لَعَلَّكَ تَرْجِع بَيْنَ شَرْخَيِ الرَّحل» أَيْ جانِبَيْه، أَرَادَ أَنَّهُ يُسْتَشْهَد فيرجعُ ابْنُ أخِيه رَاكِبًا مَوضِعه عَلَى راحلَتِه فيَسْتريح. وَكَذَا كَانَ، استُشْهد ابْنُ رَوَاحة رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ فِيهَا.
(س) وَمِنْهُ حَدِيثُ ابْنِ الزُّبَيْرِ مَع أزَبَّ. «جاءَ وَهُوَ بَين الشَّرْخَيْنِ» أَيْ جاَنَبي الرحْل.
وَفِي حَدِيثِ أَبِي رُهْم «لَهُمْ نَعَمٌ بشبَكَة شَرْخ» هُوَ بِفَتْحِ الشِّينِ وَسُكُونِ الرَّاء: موضعٌ بالحجازِ. وبعضُهم يَقُولُهُ بِالدَّالِ.
(هـ) فِيهِ «اقتُلُوا شُيُوخَ المُشْركين واستحْيُوا شَرْخَهُمْ» أَرَادَ بِالشُّيُوخِ الرِّجَال المَسانَّ أهلَ الجَلَد والقُوَّة عَلَى الْقِتَالِ، وَلَمْ يُرِد الهَرْمَى. والشَّرْخُ: الصِّغَارُ الَّذِينَ لَمْ يُدْرِكوا. وَقِيلَ أَرَادَ بِالشُّيُوخِ الهَرْمَى الَّذِينَ إِذَا سُبُوا لَمْ يُنْتَفع بِهِمْ فِي الخدْمة، وَأَرَادَ بِالشَّرْخِ الشبابَ أهلَ الجلَد الَّذِينَ يُنتفَع بِهِمْ فِي الخِدْمة. وشَرْخُ الشَّبَابِ: أوّلهُ. وَقِيلَ نَضَارتُه وَقُوَّتُهُ. وَهُوَ مَصْدَرٌ يقَعُ عَلَى الواحِدِ وَالِاثْنَيْنِ والجَمْع. وَقِيلَ هُوَ جَمعُ شَارِخٍ، مِثْلُ شَارِب وشَرْب.
وَفِي حَدِيثِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ رَوَاحة «قَالَ لِابْنِ أَخِيهِ فِي غَزْوَةِ مُؤْتَةَ: لَعَلَّكَ تَرْجِع بَيْنَ شَرْخَيِ الرَّحل» أَيْ جانِبَيْه، أَرَادَ أَنَّهُ يُسْتَشْهَد فيرجعُ ابْنُ أخِيه رَاكِبًا مَوضِعه عَلَى راحلَتِه فيَسْتريح. وَكَذَا كَانَ، استُشْهد ابْنُ رَوَاحة رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ فِيهَا.
(س) وَمِنْهُ حَدِيثُ ابْنِ الزُّبَيْرِ مَع أزَبَّ. «جاءَ وَهُوَ بَين الشَّرْخَيْنِ» أَيْ جاَنَبي الرحْل.
وَفِي حَدِيثِ أَبِي رُهْم «لَهُمْ نَعَمٌ بشبَكَة شَرْخ» هُوَ بِفَتْحِ الشِّينِ وَسُكُونِ الرَّاء: موضعٌ بالحجازِ. وبعضُهم يَقُولُهُ بِالدَّالِ.