92142. سَتَتَ1 92143. ستت9 92144. سِتَتُو1 92145. ستتو1 92146. ستج4 92147. ستد192148. ستذ2 92149. ستر17 92150. سَتَرَ1 92151. سَتْر1 92152. سَتَرَ 1 92153. ستراتوسفير1 92154. سترسن1 92155. ستره3 92156. سِتْره1 92157. ستريك1 92158. ستريوسكوب1 92159. ستع4 92160. ستغفن1 92161. ستف1 92162. سِتِفْنِي1 92163. ستق13 92164. ستك1 92165. ستكون الرياح أغلبَها...1 92166. سَتَلَ2 92167. ستل11 92168. سَتَل1 92169. سَتْل1 92170. ستله1 92171. ستلي1 92172. سِتْليّ1 92173. سَتَلِيّ1 92174. ستم1 92175. ستمر1 92176. ستن7 92177. سَتَنَ 1 92178. ستناء1 92179. ستني1 92180. سَتَهَ1 92181. سته14 92182. ستهم4 92183. سِتُّهُم1 92184. ستهه1 92185. ستو2 92186. ستواك1 92187. ستوديو1 92188. ستوقة1 92189. ستون1 92190. ستى3 92191. ستي3 92192. سِتِّي1 92193. سَتِّيّ1 92194. ستية1 92195. سُتَيت1 92196. سُتَيْتَان1 92197. سُتَيْتُو1 92198. سَتِيرة1 92199. ستيفاني1 92200. سُتِيفَغْنه1 92201. سِتِّيكٌ1 92202. سُتِيكَن1 92203. ستيلا1 92204. سِتّينُ1 92205. سِتِّين طبيبٍ1 92206. سِتِّينات1 92207. سِتِّينيّ1 92208. ستيه1 92209. ستيوه1 92210. سجّ1 92211. سج2 92212. سَجَّ1 92213. سَجَّ 1 92214. سَجَا3 92215. سجا5 92216. سَجا1 92217. سُجَّاتي1 92218. سَجَّاتِي1 92219. سجَاح1 92220. سَجَّاح1 92221. سَجَّاد2 92222. سَجَّادِي1 92223. سِجَارُ1 92224. سَجَّارِي1 92225. سِجَاسُ1 92226. سجافي1 92227. سِجَافِي1 92228. سَجَّافي1 92229. سِجَال1 92230. سَجّالِي1 92231. سِجَام1 92232. سِجَاني1 92233. سَجَّاني1 92234. سَجَايرَة1 92235. سجب2 92236. سجبل1 92237. سَجَجَ1 92238. سجج8 92239. سَجَحَ1 92240. سَجِحَ1 92241. سجح12 Prev. 100
«
Previous

ستد

»
Next
ستد
: (ساتِيدَا) ، أَهمله الجماعَةُ وَهُوَ (فِي قَول يَزِيدَ بنِ مُفَرِّغ) الشَّاعِر:
(فَدَيْرُ سُوَى فَسَاتِيدَا فَبُصْرَى فَحُلْوانُ المَخَافَةِ فالجِبَالُ: اسمُ جَبَل) بَيْنَ مَيَّا فارِقِينَ وسعرت، قَالَه أَبو عُبَيْد. و (أَصله: ساتِيدَ مَا) وإِنما (حَذَف الشاعرُ مِيمَه، فَيَنْبَغِي أَن يُذكَرَ هُنا ويُنَبَّهَ على أَصْلِهِ) .
وَفِي المراصِدِ: قيل هُوَ جَبَلٌ بالهِند، وَقيل هُوَ الْجَبَل المُحِيطُ بالأَرضِ، وَقيل نَهْرٌ بقُرب أَرْزن، وهاذا هُوَ الصَّحِيح.
وَقَوْلهمْ: إِنه جَبَلٌ بِالْهِنْدِ غَلطٌ. وَقيل: إِنّه وادٍ يَنصبُّ إِلى نَهرٍ بينَ آمِدَ ومَيَّافارِقِينَ، ثمَّ يَصُبّ فِي دِجْلَةَ. قَالَ شيخُنا: وَكَلَامهم صريحٌ فِي أَنه أَعجَمِيُّ اللفْظِ والمكانِ، فَلَا تُعْرَفُ مادَّته وَلَا وَزْنُه. والشعراءُ يَتلاعبون بالكلامِ، على مقتضَى قرائِحِهِم وعَرّفاتهم، ويَحذفون بحسَب مَا يَعْرِض لَهُم من الضَّرائِر، كَمَا عُرِفَ ذالك فِي مَحلّه، فَلَا يكون فِي كَلَامهم شاهدٌ على إِثبات شيْءٍ من الْكَلِمَات العَجَمِيّة.
وَقَوله: يَنْبَغِي أَن يذكر هُنَا إِلى آخِره، بِنَاء على أَن وزنَه فاعيلَ مَا، وأَن مادّته: ستد. وَلَيْسَ الأَمر، كذالك بل هاذه المادّةُ مَه ملةٌ فِي كلامِهِم، وهاذا اللفْظَةُ عَجَمِيَّةٌ لَا أَصلَ لهَا، وذِكرُهَا إِن احْتَاجَ إِليهاالأَمرُ، لوُقوعِهَا فِي كَلَام الْعَرَب، ينبغِي أَن يكونَ فِي الْمِيم، أَو فِي بَاب المعتَلّ، لأَن وَزْنَهَا غيرُ مَعْلُوم لنا، كأَصْلِهَا، على مَا هُوَ المقرَّرُ المصرَّح بِهِ فِي كَلَام ابْن السرَّاج وغيرِه من أَئِمَّةِ الِاشْتِقَاق، وعلماءِ التصريف. انْتهى. واللهُ أَعلم.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.