91941. سبرد3 91942. سُبُرْنَى1 91943. سبره1 91944. سبس4 91945. سَبْسَبَ2 91946. سبسب791947. سبست1 91948. سبستان1 91949. سبستيان1 91950. سَبَسْطِيَةُ1 91951. سَبْسِيرُ1 91952. سَبَطَ1 91953. سبط19 91954. سَبَِطَ 1 91955. سَبْطاوِيّ1 91956. سِبْطَاوِيّ1 91957. سبطت1 91958. سَبْطَرَ1 91959. سبطر9 91960. سَبَعَ1 91961. سَبْع1 91962. سبع19 91963. سُبْع1 91964. سَبْع الليل1 91965. سبع عُيُون1 91966. سبع قراريط1 91967. سَبْع مِئة1 91968. سَبْع موضوعات1 91969. سَبَعَ 1 91970. سِبْعَارَةٍ 1 91971. سَبُعانُ1 91972. سَبْعَةُ1 91973. سَبْعَة1 91974. سَبُعَة1 91975. سبعةً سبعة1 91976. سبعة عشرة مسابقة1 91977. سَبْعة من الأعضاء1 91978. سبعة من الطلقات1 91979. سبعر3 91980. سبعطر2 91981. سبعل2 91982. سَبْعِين1 91983. سبعين ألفِ1 91984. سَبْعينات1 91985. سَبْعِينيّ1 91986. سَبَغَ2 91987. سبغ20 91988. سَبَغَ 1 91989. سبغل4 91990. سَبَقَ1 91991. سَبَق1 91992. سُبَّق1 91993. سبق22 91994. سَبَقَ وأن قلت لك1 91995. سَبَقَ وقلت لك1 91996. سَبِقَ 1 91997. سبقه1 91998. سَبَقَهُ1 91999. سَبَقي1 92000. سَبْقِي1 92001. سَبَكَ1 92002. سبك16 92003. سُبْكٌ1 92004. سبك^1 92005. سَبَكَ 1 92006. سبكتروسكوب1 92007. سبكر5 92008. سَبَكَهُ1 92009. سَبَلَ1 92010. سبل19 92011. سَبَلُ1 92012. سَبَلَ 1 92013. سُبْلَا1 92014. سَبْلَا1 92015. سبلا1 92016. سُبُلّاتُ1 92017. سَبَلانُ1 92018. سُبُلَّةُ1 92019. سَبْلَلُ1 92020. سبلو1 92021. سَبَنَ1 92022. سَبَنٌ1 92023. سبن7 92024. سَبَنُ1 92025. سَبَنْتَ1 92026. سبنت3 92027. سَبَنْتَاة1 92028. سَبَنْجَ1 92029. سَبَنْج1 92030. سبنج4 92031. سبند1 92032. سبنسة1 92033. سبنك1 92034. سَبَنْكُ1 92035. سبه7 92036. سَبَّهُ1 92037. سَبَهُ1 92038. سَبَهَ 1 92039. سُبْها1 92040. سبها1 Prev. 100
«
Previous

سبسب

»
Next

سبسب


سَبْسَبَ
a. Poured out (water).
(سبسب)
الرجل سَار سيرا لينًا وَالْمَاء وَالْبَوْل أساله
[سبسب] فيه: أبدلكم الله تعالى يوم "السباسب" يوم العيد، يوم السباسب عيد للنصارى ويسمونه الشعانين. وفيه: فبينا أنا أجول "سبسبها" هو القفر والمفازة، ويروى: بسبسها، وهما بمعنى.
(سبسب) - في الحديث : "أبْدَلكُم الله تَعالَى بيَومِ السَّباسِب يومَ العِيدِ"
يَومُ السَّباسِب: عِيدٌ للنَّصارى يُسمَّىَ السَّعَانِين.
- في حديث قُسٍّ: "أَجُولُ سَبْسَبَها" 
: أي مَحْمَلها.
سبسب: سبسب الشعر: جعَّده، وهي من اصطلاح الحلاقين وصانعي الشعر المستعار (بوشر).
تسبسب: تجعَّد (بوشر) غير أن صاحب محيط المحيط يقول: والعامة تقول: تسبسب الشعر أي انسدل واسترسل.
سَبْسَب وسِبسِب: قط بري (بوشر)، دومب ص65، جاكسون ص36) سبسبة الشعر: تجعيده (بوشر).
سباسيب الشعر: أطرافه المنسدلة (محيط المحيط).
سبسب
سبْسبَ يُسبْسِب، سبسبةً، فهو مُسبسِب، والمفعول مُسبسَب
• سبسبَ الماءَ ونحوَه: أسالَه، أرسله "سبسب شَعرَه: سرّحه وأرسله". 

تسبْسبَ يتسبسَب، تسبسُبًا، فهو مُتسبسِب
• تسبسب الماءُ ونحوُه: مُطاوع سبْسبَ: جرى وسال. 

سبسب: السَّباسِبُ والسَّبْسَبُ: شجرٌ يُتَّخَذُ منه السهامُ؛ قالَ

يَصِفُ قانِصاً:

ظَلّ يُصادِيهَا، دُوَيْنَ الـمَشْرَبِ،

لاطٍ بصَفْراءَ، كَتُومِ الـمَذْهَبِ،

وكلِّ جَشْءٍ من فُروعِ السَّبْسَبِ

أَرادَ لاطِئاً، فأَبدَل من الهمزِ ياءً، وجَعَلَها من بابِ قاضٍ،

للضَّرورة. وقول رؤبة:

راحتْ، وراحَ كعصَا السَّبْسابِ

يحتمل أَن يكون السَّبْسابُ فيه لغةً في السَّبْسَبِ، ويحتمل أَن يكون أَراد السَّبْسَب، فزاد الأَلف للقافية، كما قال الآخر:

أَعوذ باللّهِ من العَقْرابِ، * الشائِلاتِ عُقَدَ الأَذْنابِ

قال: الشائِلاتِ، فوصَفَ به العَقْرَبَ، وهو واحدٌ لأَنه على الجنْسِ.

وسَبْسَبَ بَوْلَه: أَرْسَلَه.

والسَّبْسَبُ: الـمَفازَة. وفي حديث قُسٍّ: فبَيْنا أَنا أَجُولُ سَبْسَبَها؛ السَّبْسَبُ: القَفْرُ والـمَفازة. قال ابنُ الأَثير: ويُرْوَى بَسْبَسَها، قال: وهُما بمعنًى. والسَّبْسَبُ: الأَرضُ الـمُسْتَوِية البعيدة. ابن شميل: السَّبْسَب الأَرض القَفْرُ البعيدة، مُسْتَوِيَةً وغيرَ مستويةٍ، وغَليظة وغيرَ غليظةٍ، لا ماءَ بها ولا أَنِـيسَ. أَبو عبيد: السَّباسِبُ والبَسابِسُ القِفارُ، واحِدُها سَبْسَبٌ وبَسْبَسٌ، ومنه قيل للأَباطيل: التُّرَّهات البَسابِسُ. وحكى اللحياني: بلدٌ سَبْسَبٌ وبَلَد سَباسِبُ، كأَنهم جَعَلوا كلَّ جُزْءٍ منهُ سَبْسَباً، ثم جَمَعُوه على هذا. وقال أَبو خَيْرة: السَّبْسَبُ الأَرْضُ الجَدْبة.

أَبو عمرو: سَبْسَبَ إِذا سار سَيْراً ليِّناً.

وسَبْسَبَ إِذا قَطَعَ رَحِمَه، وسَبْسَبَ إِذا شَتَم شَتْماً قبيحاً.

والسَّباسِبُ: أَيامُ السَّعانينِ، أَنْبأَ بذلك أَبو العَلاءِ.

وفي الحديث: إِن اللّه تعالى أَبْدَلَكُمْ بيومِ السَّباسِب، يومَ العيدِ. يومُ السَّباسِبِ: عيدٌ للنصارَى، ويسمُّونَه يومَ السَّعانِـينِ؛ وأَما قول النابغة:

رِقاقُ النِّعالِ، طَيِّبٌ حُجُزاتُهُمْ، * يُحَيّونَ بالرَّيْحان، يومَ السَّباسِبِ

فإِنما يَعْني عِـيداً لَهم.

والسَّيْسَبانُ والسَّيْسَبَـى، الأَخيرة عن ثعلب: شجرٌ. وقال أَبو

حنيفة: السَّيْسَبانُ شجرٌ يَنْبُتُ من حَبَّة ويَطولُ ولا يَبْقَى على

الشتاءِ، له ورقٌ نحو ورق الدِّفْلَى، حَسَنٌ، والناسُ يَزْرَعُونَه في

البَساتِـينِ، يريدون حُسْنَه، وله ثمرٌ نحو خَرائط السِّمْسِم إِلاَّ أَنها

أَدَقّ. وذكره سيبويه في الأَبْنِـيَة، وأَنشد أَبو حنيفة يصفُ أَنه إِذا

جَفَّتْ خَرائِطُ ثَمَرِه خَشْخَشَ كالعِشْرِق؛ قال:

كأَنَّ صَوْت رَأْلِها، إِذا جَفَلْ، * ضَرْبُ الرِّياحِ سَيْسباناً قد ذَبَلْ

قال: وحكى الفراء فيه سَيْسَبَـى، يذكَّر ويؤَنث، ويؤْتى به من بلاد الهند، وربما قالوا: السَّيْسَبُ؛ وقال:

طَلْق وعِتْق مثلُ عُودِ السَّيْسَبِ

وأَما أَحمد بن يحيـى فقال في قول الراجز:

وقد أُناغي الرَّشَـأَ الـمُرَبَّـبا، خَوْداً ضِنَاكاً، لا تَمُدُّ العُقَبا

يَهْتَزُّ مَتْناها، إِذا ما اضْطَرَبَا، كهَزِّ نَشْوانٍ قَضِـيبَ السَّيْسَبَـى

إِنما أَراد السَّيْسَبانَ، فحَذف للضرورة.

Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.