89234. زب4 89235. زبّ1 89236. زَبَّ 1 89237. زبأ2 89238. زبا2 89239. زَبَا189240. زبائن1 89241. زَبابٌ1 89242. زَبادُ1 89243. زُبَّادَة1 89244. زُبَّادِيّ1 89245. زَبَادِيّ1 89246. زَباذِيَةٌ1 89247. زَبَارِيْقَ1 89248. زُبَالَة1 89249. زَبَّالَة1 89250. زُبالَةُ1 89251. زِبالة1 89252. زَبّانُ1 89253. زِبَّان1 89254. زبانْطُوط1 89255. زبانى1 89256. زُبانَى1 89257. زباه2 89258. زَباهُ1 89259. زَبَبَ1 89260. زبب14 89261. زبتر1 89262. زبتل1 89263. زبج4 89264. زبح1 89265. زَبَحُ1 89266. زبد19 89267. زِبْد1 89268. زُبْدٌ1 89269. زَبَدٌ1 89270. زَبَدَ1 89271. زُبْد1 89272. زَبَد1 89273. زَبْد1 89274. زَبَدَ 1 89275. زُبْدانُ1 89276. زُبْدَةُ1 89277. زَبْدَقانُ1 89278. زبده1 89279. زبذ2 89280. زبر20 89281. زَبَرَ1 89282. زُبَرَ الْحَدِيدِ1 89283. زَبُرَ 1 89284. زَبراء1 89285. زَبَرَانُ2 89286. زبرج8 89287. زِبْرِجُ1 89288. زَبْرَجَ1 89289. زبرجد8 89290. زَبَرْجَد1 89291. زبرجه1 89292. زبردج3 89293. زَبْرَقَ2 89294. زبرق7 89295. زِبْرِقان1 89296. زبرك1 89297. زبرن1 89298. زبره1 89299. زُبْرَيْرَة1 89300. زَبَرِين1 89301. زبز1 89302. زبط7 89303. زَبَطَ1 89304. زبطت1 89305. زبطر3 89306. زِبَطْرَةُ2 89307. زبع12 89308. زَبَعَ1 89309. زَبَعَ 1 89310. زَبَعْبَكٌ 1 89311. زبعر5 89312. زبَعْرَى 1 89313. زبعق2 89314. زبعك1 89315. زَبْعِيّ1 89316. زبعيق1 89317. زبغ3 89318. زبغدن1 89319. زَبَغْدُوان1 89320. زبغر2 89321. زبغل1 89322. زَبَغِه1 89323. زبق12 89324. زَبَقَ2 89325. زَبَقَ 1 89326. زَبَّلَ1 89327. زَبَلَ1 89328. زبل18 89329. زَبُلَ 1 89330. زِبْلَة1 89331. زبلح1 89332. زَبَنَ1 89333. زبن17 Prev. 100
«
Previous

زَبَا

»
Next
(زَبَا)
(س) فِيهِ «أَنَّهُ نَهَى عَنْ مَزَابِي القُبُور» هِيَ مَا يُنْدَب بِهِ الْمَيِّتُ ويُنَاح بِهِ عَلَيْهِ، مِنْ قَوْلِهِمْ مَا زَبَاهُمْ إِلَى هَذَا: أَيْ مَا دَعاَهم. وَقِيلَ هِيَ جمعُ مِزْبَاةٍ، مِنَ الزُّبْيَةِ وَهِيَ الحُفْرة، كَأَنَّهُ- وَاللَّهُ أَعْلَمُ- كَره أَنْ يُشَق القَبْرُ ضَرِيحا كالزُّبْية وَلَا يُلْحَد، ويَعْضُده قَوْلُهُ «اللَّحْدُ لَنَا والشَّقُّ لِغَيْرنا» وَقَدْ صَحَّفه بعضُهم فَقَالَ: عَنْ مَراثِي القُبُور .
(س) وَفِي حَدِيثِ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ «أَنَّهُ سُئِل عَنْ زُبْيَةٍ أصبَح الناسُ يتدَافَعُون فِيهَا، فَهوَى فِيهَا رجُل، فتعلَّق بآخَر، وتعلَّق الثَّانِي بثالِث، والثَّالث بِرَابِعٍ، فوقَعُوا أربعتُهم فِيهَا فخدَشَهم الأسدُ فماتُوا، فَقَالَ: عَلَى حَافِرها الدِّيةُ: لِلْأَوَّلِ ربْعُها، وَلِلثَّانِي ثلاثَةُ أرباَعِها، وَلِلثَّالِثِ نِصْفها، وَلِلرَّابِعِ جَميع الدِّية، فأخْبر النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِهِ فأجازَ قضاَءه» الزُّبْيَةُ: حُفَيْرَةٌ تُحفَر للأسَدِ والصِّيد ويُغَطى رأسُها بِمَا يَسْتُرها ليقعَ فِيهَا. ويُروى الحُكم فِي هَذِهِ الْمَسْأَلَةِ عَلَى غَيْرِ هَذَا الْوَجْهِ.
(هـ) وَفِي حَدِيثِ عُثْمَانَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ «أَمَّا بعدُ فَقَدْ بلغَ السيلُ الزُّبَى» هِيَ جَمْعُ زُبْيَة وَهِيَ الرَّابِية الَّتِي لَا يَعلّوها الماءُ، وَهِيَ مِنَ الأضْدَاد. وَقِيلَ إنَّما أرَاد الحُفْرة الَّتِي تُحْفَر للسُبع وَلَا تُحْفر إِلَّا فِي مكانٍ عالٍ مِنَ الأرضِ لئَلاَّ يبلُغها السَّيل فتنْطَمّ. وَهُوَ مثلٌ يُضْرب لِلْأَمْرِ يتَفاَقَم ويتَجاَوز الحدَّ.
(س) وَفِي حَدِيثِ كَعْبِ بْنِ مَالِكٍ «جَرَت بَيْنَهُ وَبَيْنَ غَيره مُحَاورَةٌ، قال كعبٌ: فقلتُ له كَلِمَةً أُزْبِيه بِذَلِكَ» أَيْ أُزْعجه وأُقْلِقه، مِنْ قَوْلِهِمْ: أَزْبَيْتُ الشَّىءَ أَزْبِيهِ إِذَا حَملْتَه. وَيُقَالُ فِيهِ زَبَيْتُهُ لِأَنَّ الشَّىء إِذَا حُمِل أزْعِج وأُزِيل عَنْ مَكاَنهِ.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.