86012. رَبْيَنَ1 86013. رَبِينِيّ1 86014. رَبِّينيّ1 86015. ربيني1 86016. ربّيّون1 86017. رِبِّيُّونَ186018. ربيون1 86019. ربيي1 86020. رَةٌ؛(و1 86021. رت3 86022. رتّ1 86023. رَتَّ 1 86024. رتء1 86025. رتأ6 86026. رَتَأَ1 86027. رتأَ1 86028. رتا6 86029. رَتَا1 86030. رَتَّاب1 86031. رَتَابَة1 86032. رِتَاج1 86033. رَتاهُ1 86034. رَتَبَ3 86035. رتب18 86036. رَتَبة1 86037. رتبل3 86038. رتبه1 86039. رَتَّة1 86040. رتت12 86041. رَتَتَ1 86042. رتج15 86043. رَتَجَ2 86044. رَتَجَ 1 86045. رتخَ1 86046. رَتَخَ1 86047. رتخ7 86048. رَتَخَ 1 86049. رتر1 86050. رتش1 86051. رتع16 86052. رَتَعَ2 86053. رَتَعَ 1 86054. رتعت1 86055. رُتْفُل، رُتْفَل1 86056. رتق16 86057. رتقن1 86058. رَتَكَ2 86059. رتك11 86060. رتل18 86061. رَتْل1 86062. رَتَلَ1 86063. رتم16 86064. رَتَمُ1 86065. رَتَمَ1 86066. رتمت1 86067. رتن9 86068. رتنسراتي1 86069. رتو5 86070. رتَوَال1 86071. رتوش1 86072. رتي2 86073. رَتِيب1 86074. رُتيبة1 86075. رَتيبة1 86076. رَتيعِيّ1 86077. رتيفا1 86078. رَتِيق1 86079. رَتِيلا1 86080. رُتَيْلا1 86081. رتيلة1 86082. رُتَيْلَة1 86083. رَتِيلة1 86084. رَتيمة1 86085. رتينج1 86086. رث4 86087. رَثَّ 1 86088. رثء1 86089. رثأ10 86090. رثأَ2 86091. رَثَأَ2 86092. رثئ1 86093. رثا2 86094. رِثاء1 86095. رثاه2 86096. رثث12 86097. رَثَثَ1 86098. رثد10 86099. رَثَدَ2 86100. رَثَدَ 1 86101. رثط4 86102. رَثَطَ1 86103. رثع10 86104. رَثَعَ1 86105. رَثَعَ 1 86106. رَثْعَاء1 86107. رثعن4 86108. رثغ5 86109. رثم12 86110. رَثَمَ1 86111. رَثَمَ 1 Prev. 100
«
Previous

رِبِّيُّونَ

»
Next
(رِبِّيُّونَ) :
وسأل نافع ابن الأزرق عن قوله تعالى: (رِبِّيُّونَ) .
فقال ابن عباس، جموع كثيرة.
ولما سأله ابن الأزرق: وهل تعرف الحرب ذلك، قال: نعم أما سمعت قول حسان:
وإذا معشر تجافوا القص. . . د حملنا عليهم ربيّا
(تق، ك، ط)
= الكلمة من آية آل عمران 146:
(وَكَأَيِّنْ مِنْ نَبِيٍّ قَاتَلَ مَعَهُ رِبِّيُّونَ كَثِيرٌ فَمَا وَهَنُوا لِمَا أَصَابَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَمَا ضَعُفُوا وَمَا اسْتَكَانُوا وَاللَّهُ يُحِبُّ الصَّابِرِينَ (146) .
(رِبًيون) جمع رِبِّىْ، ذكرها ابن فارس فى مادة (رب) وأول أصولها: (صلاح
الشيء والقيام عليه، ومنه الرب، والربي: العارف بالرب، والربيبة والربيب والرأبّ. . . ثم ذكر للمادة أصلين آخرين ملازمين للأصل الأول، وقال: ومتى أُمعِنَ النظر كان الباب كله قياسا واحدًا (المقاييس. 2 / 381) .
وتأويلها فى المسألة بجموع كثيرة، قاله أبوعبيدة فى (مجاز القرآن) .
والراجح أن: كثيرة، مأخوذة من (ربيون كثير) .
وقال الفراء فى معنى الكلمة بآية آل عمران: الربيون الألوف.
وعن الزجاج أنهم الأتقياء الصُّبُر، وروى عن الحسن البصرى. وقيل هم أتباع الأنبياء - الخاصة منهم - وقيل: وزراؤهم.
واحدهم رِبِّي.
وقول حسان فى الشاهد: حملنا عليهم ربيّا، أي حملة رجل واحد.
وفى تأويل الطبرى، بعد ذكر القراءات فيها قال:
وأما الربيون، فإن أهل العربية اختلفوا فى معناه فقال بعض نحوى البصرة: هم الذين يعبدون الرب، واحدهم رِبِّي، وقال بعض الكوفيينٍ: لوكانوا كذلك لكانوا (رَبيون) ، ولكنهم العلماء والجماعة - الكثيرة، واحدهم رِبِّي. واختلف أهل التأويل كذلك فى معناه، فقال بعضهم ما ذُكر، وأسند عن ابن عباس وغيره: علماء كثير، وقيل الأتباع.
وقيل الربانيون الولاة والربيون الرعية.
وحكى القرطبى عن الخليل، قال: الربي الواحد من العباد الذين صبروا مع
الأنبياء، وهم الربايون نسبوا إلى التأله ومعرفة الربوبية لله تعالى. والله أعلم.
والربيون فى الآية مع الأنبياء قبل خاتمهم عليهم السلام على وجه الاختصاص
فلعله تمييز لهم عن الربائب لعامة من يربيهم كافلوهم ومنه فى القرآن،
(وَرَبَائِبُكُمُ اللَّاتِي فِي حُجُورِكُمْ) مع ملحظ مشترك من أصل الدلالة فهم أشبه
بالصحابة - فى المصطلح الإسلامى. والله أعلم.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.