86356. رَحْقَة1 86357. رحقين1 86358. رحل17 86359. رَحل1 86360. رَحَلَ1 86361. رَحَلَ من186362. رَحَلَ 1 86363. رَحل 1 86364. رَحَلات1 86365. رَحْلاوي1 86366. رَحْله1 86367. رَحْلِي1 86368. رحلي1 86369. رحلية1 86370. رحم18 86371. رَحِم1 86372. رُحْم1 86373. رَحَمَ1 86374. رحمٌ مَحْرَم1 86375. رَحِم وصَلَه اللهُ1 86376. رَحِمَ 1 86377. رُحَماءٌ1 86378. رَحْمات1 86379. رَحْمَانَة1 86380. رَحْمَانيّ1 86381. رَحْماني1 86382. رَحْماوي1 86383. رَحْمَة1 86384. رحمة1 86385. رَحْمَةُ الكريم1 86386. رَحْمَة الله1 86387. رحمت1 86388. رحمس2 86389. رحمن1 86390. رحمومة1 86391. رَحْمون1 86392. رَحْمونيّ1 86393. رُحْمَى1 86394. رَحْميّ1 86395. رَحْمِي1 86396. رَحْمِيَّة1 86397. رحميم1 86398. رحو4 86399. رَحْو1 86400. رحو ورحى1 86401. رَحْوَان1 86402. رَحَوَان1 86403. رَحُول1 86404. رَحُولَة1 86405. رَحُوم1 86406. رحُّومة1 86407. رَحُومَة1 86408. رحون1 86409. رحوني1 86410. رحى5 86411. رَحَى 1 86412. رحي6 86413. رُحَيّاتُ1 86414. رحْيَاض1 86415. رحيب1 86416. رَحِيبَة1 86417. رُحَيْبَة1 86418. رَحِيبِي1 86419. رُحَيْبِي1 86420. رُحَيّةُ1 86421. رَحِيح1 86422. رُحَيح1 86423. رحيد1 86424. رُحَيْضَةُ1 86425. رحيقه1 86426. رُحَيِّل1 86427. رُحَيْل1 86428. رَحيل1 86429. رُحَيْلة1 86430. رَحيلة1 86431. رُحيِّم1 86432. رَحِيم1 86433. رَحِيم الله1 86434. رَحِيما1 86435. رحيما1 86436. رُحَيْمة1 86437. رَحِيمة1 86438. رَحيمُو1 86439. رَحيميّ1 86440. رَحيمي1 86441. رحيمين1 86442. رَحِيمَيْن1 86443. رُخّ2 86444. رخ2 86445. رَخَّ 1 86446. رُخَا1 86447. رخا7 86448. رَخَا2 86449. رخّاءُ1 86450. رخاء2 86451. رُخَام1 86452. رُخّانُ1 86453. رَخانُ1 86454. رخاوي1 86455. رَخَاوِي1 Prev. 100
«
Previous

رَحَلَ من

»
Next
رَحَلَ من
الجذر: ر ح ل

مثال: رَحَلَ من البلدة
الرأي: مرفوضة
السبب: لمجىء حرف الجر «من» بدلاً من حرف الجر «عن».

الصواب والرتبة: -رَحَلَ عن البلدة [فصيحة]-رَحَلَ من البلدة [صحيحة]
التعليق: أجاز اللغويون نيابة حروف الجر بعضها عن بعض، كما أجازوا تضمين فعل معنى فعل آخر فيتعدى تعديته، وفي المصباح (طرح): «الفعل إذا تضمَّن معنى فعل جاز أن يعمل عمله»، وقد أقرَّ مجمع اللغة المصري هذا وذاك. ومجيء «من» بدلاً من «عن» كثير في الاستعمال الفصيح، كما في قوله تعالى: {فَوَيْلٌ لِلْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُمْ مِنْ ذِكْرِ اللَّهِ} الزمر/22، وورد عن العرب أمثلة كثيرة ذكرها ابن قتيبة كقولهم: حدثني فلان من فلان. واشتراك الحرفين في بعض المعاني كالتعليل والمجاوزة- وهما من المعاني الأساسية للحرف «عن» - يسوِّغ قبول النيابة، ويؤكدها وقوعها في بعض الأفعال في المعاجم القديمة. ويمكن حمل «من» على معنى ابتداء الغاية، وهو الغالب على معاني «من». وقد عدَّته بعض المعاجم الحديثة بـ «عن»، و «من».
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.