85071. ذو8 85072. ذو أربعة أضلاع1 85073. ذو أَشْرَقَ1 85074. ذو الأرحام1 85075. ذُو الاسْمين1 85076. ذو الاسمين185077. ذُو الجلال1 85078. ذُو الحِجّة2 85079. ذو الرؤيتين1 85080. ذو الرّحم1 85081. ذو الرَّحِم2 85082. ذُو الرَّحِم1 85083. ذو الزّنقة1 85084. ذُو الزِّيَادَةِ1 85085. ذو العقل1 85086. ذُو الْعقل1 85087. ذُو الْعقل وَالْعين...1 85088. ذُو الْعين1 85089. ذو الغَضَوَين1 85090. ذُو الغَفَّار1 85091. ذُو الغِنى1 85092. ذو الفَتْح1 85093. ذُو الفَقَار1 85094. ذو القافيتين1 85095. ذو القَدْر1 85096. ذو القَرْنَين1 85097. ذُو القرنين2 85098. ذُو القِعْدَة1 85099. ذو الكِفل1 85100. ذو الكفل1 85101. ذو الكِفْليّ1 85102. ذو المتوسّطين1 85103. ذو المعنيين1 85104. ذو النُورَيْن1 85105. ذُو النون1 85106. ذو الهِمّة1 85107. ذو الوجهين1 85108. ذو اليد1 85109. ذو شطاريا1 85110. ذو مصّة1 85111. ذو هَرَّاب1 85112. ذو وذوات2 85113. ذو وُردة1 85114. ذو وَردة1 85115. ذو يَزَن1 85116. ذوا2 85117. ذَوَات1 85118. ذوات الأمثال وذوات القيم...1 85119. ذوات الراء1 85120. ذوات الواو1 85121. ذوات الياء1 85122. ذواتا1 85123. ذواتيّ1 85124. ذَوَّادي1 85125. ذَوَّاق1 85126. ذُوال1 85127. ذوان1 85128. ذواية1 85129. ذوب15 85130. ذَوَبَ1 85131. ذَوَبَ 1 85132. ذوباج1 85133. ذوبل1 85134. ذوبه1 85135. ذوبي1 85136. ذوَج1 85137. ذوج2 85138. ذوح7 85139. ذوخ1 85140. ذود19 85141. ذَوَدَ1 85142. ذَوَدَ 1 85143. ذوذ1 85144. ذور3 85145. ذَوْرَةُ1 85146. ذوط6 85147. ذَوَطَ1 85148. ذوع3 85149. ذوف9 85150. ذُوفَةُ1 85151. ذوق15 85152. ذَوْق1 85153. ذَوَقَ1 85154. ذَوَقَ 1 85155. ذوقات1 85156. ذَوْقات1 85157. ذوقية1 85158. ذوكار1 85159. ذول7 85160. ذولق1 85161. ذون5 85162. ذوو1 85163. ذوو الهيئات1 85164. ذوون1 85165. ذوى6 85166. ذَوَى2 85167. ذَوَى 1 85168. ذوي9 85169. ذَوِيَ1 85170. ذُوَيْب1 Prev. 100
«
Previous

ذو الاسمين

»
Next
ذو الاسمين:
[في الانكليزية] Composed quantity
[ في الفرنسية] Quantite composee
هو المقدار المركّب وهو ما يعبّر عنه باسمين كخمسة وجذر ثمانية، والخطوط المركّبة على ستة أقسام، لأنّ كلا من قسميها إمّا أصمّ أو أحدهما، والآخر المنطق سواء كان المنطق أكبر من الأصمّ أو أصغر، إذ لا يجوز تساويهما وإلّا لما وقع التركيب وكلّ واحد من هذه الأقسام الثلاثة على وجهين لأنّه إمّا أن يكون مربّع الخط الأطول زائدا على مربّع الخطّ الأصغر بمربع يكون ضلعه أي جذره مشاركا في الطول للقسم الأطول، أو مباينا له، والمشاركة أفضل من المبانية والمنطق من الأصمّ، والمنطق الأطول من المنطق الأصغر. فالقسم الأول وهو الجامع لجميع وجوه الفضل يسمّى ذا الاسمين الأول وهو كلّ خط مركّب من منطق أطول وأصمّ أصغر ويزيد مربّع الأطول على مربّع الأصغر بمربّع يشارك ضلعه الأطول مثل ثلاثة وجذر خمسة وأربعة وجذر اثني عشر. والقسم الثاني وهو الذي يليه في القوة بأن يكون المنطق أصغر والأصمّ أطول والمشاركة على ما ذكرنا يسمّى ذا الاسمين الثاني مثل ست وجذر ثمانية وأربعين.
والقسم الثالث وهو الذي يلي هذا في القوة بأن يكون الخطان جميعا أصمّين والمشاركة باقية يسمّى ذا الاسمين الثالث مثل جذر ستة وجذر ثمانية. والقسم الرابع وهو ما كان منطقه أطول من الأصمّ مع عدم بقاء المشاركة المذكورة بأن يكون مربّع الأطول يزيد على مربّع الأصغر بمربّع يباين ضلعه الخط الأطول مثل ثلاثة وجذر سبعة يسمّى بذي الاسمين الرابع. والقسم الخامس وهو ما كان أصمّه أطول من المنطق مع عدم المشاركة المذكورة مثل ثلاثة وجذر عشرة يسمّى بذي الاسمين الخامس. والقسم السادس وهو ما كان القسمان فيه أصمّين مع عدم بقاء المشاركة المذكورة يسمّى بذي الاسمين السادس مثل جذر خمسة وجذر ستة. اعلم أنّ جذر ذي الاسمين الأول يسمّى ذي الاسمين المرسل، وجذر ذي الاسمين الثاني يسمّى ذي المتوسطين الاول وجذر ذي الاسمين الثالث يسمّى ذي المتوسطين الثاني، وجذر ذي الاسمين الرابع يسمّى بالأعظم وجذر ذي الاسمين الخامس يسمّى بالقوي على منطق ومتوسط وجذر ذي الاسمين السادس يسمّى بالقوي على المتوسطين. اعلم أيضا أنّ كلا من ذوات الاسمين الستّة متى ضرب في مثله كان الحاصل ذا الاسمين الأول، وإذا ضرب من عدد صحيح أو كسر أو مختلط فإنّ الحاصل في ذلك هو ذو الاسمين في جذر الأول، ومرتبته كمرتبته، أعني إن كان في المرتبة الأولى فالحاصل كذلك، وإن كان فيما بعدها من المراتب فكذلك الحاصل، وإنّما كان كذلك لأنّه يصير مشاركا له، والمشارك للشيء في حدّه ومرتبته. هذا كله خلاصة ما في حواشي تحرير اقليدس وطريق تحصيل الأقسام الستّ وجذورها مذكورة فيها. 
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.