85143. ذوذ1 85144. ذور3 85145. ذَوْرَةُ1 85146. ذوط6 85147. ذَوَطَ1 85148. ذوع385149. ذوف9 85150. ذُوفَةُ1 85151. ذوق15 85152. ذَوْق1 85153. ذَوَقَ1 85154. ذَوَقَ 1 85155. ذوقات1 85156. ذَوْقات1 85157. ذوقية1 85158. ذوكار1 85159. ذول7 85160. ذولق1 85161. ذون5 85162. ذوو1 85163. ذوو الهيئات1 85164. ذوون1 85165. ذوى6 85166. ذَوَى2 85167. ذَوَى 1 85168. ذوي9 85169. ذَوِيَ1 85170. ذُوَيْب1 85171. ذوين1 85172. ذوينة1 85173. ذَوِيه1 85174. ذُوَيْوِيّ1 85175. ذى3 85176. ذي2 85177. ذِي شاه1 85178. ذيأ7 85179. ذَيَأَ 1 85180. ذيا3 85181. ذِياب1 85182. ذيّابان1 85183. ذيّابو1 85184. ذيابية1 85185. ذِيادٌ1 85186. ذيّاع1 85187. ذياع1 85188. ذَيَالٌ1 85189. ذَيَّالة1 85190. ذَيالة1 85191. ذيانة1 85192. ذيب6 85193. ذِيب1 85194. ذيبا1 85195. ذِيبَان1 85196. ذيبة1 85197. ذِيبة1 85198. ذِيبَدْوان1 85199. ذيت8 85200. ذَيَتَ1 85201. ذيت وذيت1 85202. ذَيْثَ1 85203. ذيج3 85204. ذيح3 85205. ذَيَحَ1 85206. ذيخ6 85207. ذيخ.1 85208. ذَيَخَ1 85209. ذَيَخَ 1 85210. ذِيخان1 85211. ذيخت1 85212. ذيذج2 85213. ذير7 85214. ذَيَرَ 1 85215. ذيط2 85216. ذيع14 85217. ذَيَعَ1 85218. ذَيَعَ 1 85219. ذيف8 85220. ذَيَفَ1 85221. ذَيَفَ 1 85222. ذِيك1 85223. ذيل15 85224. ذَيَلَ1 85225. ذَيَلَ 1 85226. ذيله1 85227. ذِيلي1 85228. ذيم11 85229. ذَيَمَ1 85230. ذَيَمَ 1 85231. ذيمة1 85232. ذَيْمون1 85233. ذَيْمونُ1 85234. ذين8 85235. ذَيْنا1 85236. ذَيْنَة1 85237. ذِينُه1 85238. ذيه1 85239. ذَيُون1 85240. ذيون1 85241. ر8 85242. رءب1 Prev. 100
«
Previous

ذوع

»
Next

ذوع


ذَاعَ (و)(n. ac. ذَوْع)
a. Squandered (property).
b. Extirpated.

أَذْوَعَa. see I (a)
ذوع
أهْمَله الخَليل. وحَكى الخارْزَنْجِيُّ: ذُعْنَا مالَه ذَوْعاً: اجْتَحْنَاه. قال: وأرى قَوْلَهم أذَاعَ الناسُ بما في الحَوْضِ: إِذا شَرِبُوهْ، وأذَاعَ بِمَتَاعِهِ: ذَهَبَ به، مِنْه، وهُما من الذَّوْع.
ذوع
{الذَّوْع أهمله الجَوْهَرِيّ وصاحبُ اللِّسان. وَقَالَ الخارْزَنْجيّ: هُوَ الاجِتياحُ والاسْتِئْصال، وَقد} ذُعْنا مَا لَهُ {ذَوْعَاً: اجْتَحْناه، قَالَ: وأُرى قَوْلَهم:} أذاعَ الناسُ بِمَا فِي الحَوضِ، إِذا شَرِبوه. كَذَا أذاعَ بمَتاعِه إِذا ذَهَبَ بِهِ، وهما من الذَّوْع. قلتُ: وَقد خالَفَ الخارزَنْجيُّ هُنَا الأئمّةَ، وَقد ذَكَرَ الجَوْهَرِيّ: أذاعَ الناسُ بِمَا فِي الحَوْض: إِذا شَرِبوه كلَّه فِي ذيع وَهُوَ قولُ أبي زَيْدٍ، وَنَقله الزَّمَخْشَرِيّ أَيْضا فِي ذيع وَكَذَا القولُ الثَّانِي: تَرَكْتُ متاعي بمكانِ كَذَا {فأذاعَ بِهِ الناسُ، أَي ذَهَبُوا بِهِ، وكلُّ مَا ذُهِبَ بِهِ فقد} أُذيعَ بِهِ، محَلُّ ذِكرِه ذيع وكِلاهما من المَجاز، كأنّهما مأخوذانِ من {إذاعَةِ الخبَر، وَهُوَ إظهارُه وإفشاؤُه، فيذهلُ كلَّ مَذْهَبٍ، والمُصَنِّف دَائِما يَتَتَبَّعُ مِثلَ هَذِه الشَّواذِّ، ويتركُ مَا هُوَ الصحيحُ المُطَّرِد، فتأمَّلْ.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.