دَقَّهُ: كسَرَهُ، أو ضَرَبَهُ فَهَشَمَه فانْدَقَّ،
وـ الشيءَ: أظْهَرَهُ.
والمِدَقَّةُ والمِدَقُّ والمُدُقُّ، بضمتينِ، نادِرٌ: ما يُدَقُّ به، ج: مَداقُّ، والتَّصْغيرُ: مُدَيْقٌ.
والدَّقَقَةُ، مُحرَّكةً: المُظْهِرونَ عُيوبَ المُسْلمينَ.
والدَّقيقُ: الطَّحينُ،
وبائعُه: دَقَّاقٌ، وضِدُّ الغَليظِ، وقد دَقَّ يَدِقُّ دِقَّةً، بالكسرِ، والأمرُ الغامِضُ، والقَليلُ الخَيرِ.
والدَّقيقَةُ في قولِهِم: ما لَهُ دَقيقَةٌ ولا جَليلَةٌ: الغَنَمُ،
وـ في المُصْطَلَحِ النُّجومِيِّ: جُزْءُ مِنْ ثلاثينَ جُزْءاً من الدَّرَجَةِ. ومحمدُ بنُ عبدِ اللهِ الدَّقيقِيُّ: شَيْخٌ لابنِ ماجَهْ، وبالتَّصْغيرِ: أبو محمدٍ الدُّقَيِّقِيُّ: مُتَأخِّرٌ.
والدَّقَّاقَةُ: ما يُدَقُّ به الأرْزُ ونحوُهُ.
والدَّقوقَةُ: الدَّوائِسُ من البَقَرِ والحُمُرِ.
والدَّقُوقُ: دواءٌ يُدَقُّ للعَيْنِ،
ود بين بَغْدادَ وإرْبِلَ،
ويقالُ: دَقوقَى، ويُمَدُّ، منه: عبدُ المُنْعِمِ بنُ محمدِ بنِ محمدِ بنِ أبي المَضاءِ، ومُحدِّثُ بَغْدادَ محمودُ ابنُ عليِّ بنِ محمودٍ، مُتَأخِّرٌ عَذْبُ القِراءَةِ فَصيحٌ.
ودُِقاقُ العِيدانِ، بالكسر والضم: كُسارُها. وكغُرابٍ: فُتاتُ كلِّ شيءٍ، والدَّقيقُ،
كالدِّقِّ، بالكسر.
والدِقَّةُ، بالكسرِ: هَيْئَةُ الدَّقِّ، والخَساسَةُ، وضِدُّ العِظَمِ، وبالضمِّ: التُّرابُ اللَّيِّنُ كسَحَتْهُ الريحُ، والتَّوابِلُ من الأبْزارِ، والمِلْحُ مع ما خُلِطَ به من أبْزارِه، أو المِلْحُ المَدْقوقُ، ومنه قولُهم: ما لها دُقَّة،
أو (هي) قليلةُ الدُّقَّةِ، أي: غيرُ مَلِيحَةٍ، وحَلْيٌ لأهْلِ مكةَ، والجَمالُ والحُسْنُ. ودُقَّةُ بنُ عُبابَةَ: يُضْرَبُ بجنونه المَثَلُ: "أجَنُّ من دُقَّةَ".
والدَّقْداقُ: صِغارُ الأنْقاءِ المُتَراكِمَةِ.
وأدَقَّهُ: جَعَلَهُ دَقيقاً،
وـ فلاناً: أعْطاهُ غَنَماً.
ودَقَّقَ: أنْعَمَ الدَّقَّ.
والمُدَقَّقَةُ من الطعامِ: مُوَلَّدَةٌ.
والمُداقَّةُ: أن تُداقَّ صاحِبَكَ الحِسابَ. واسْتَدَقَّ: صارَ دَقيقاً.
ومُسْتَدَقُّ الساعِدِ: مُقَدَّمُه مما يَلِي الرُّسْغَ.
والتَّداقُّ: تَفاعُلٌ من الدِقَّةِ.
والدَّقْدَقَةُ: جَلَبَةُ الناسِ، وأصْواتُ حَوافِرِ الدَّوابِّ.
وـ الشيءَ: أظْهَرَهُ.
والمِدَقَّةُ والمِدَقُّ والمُدُقُّ، بضمتينِ، نادِرٌ: ما يُدَقُّ به، ج: مَداقُّ، والتَّصْغيرُ: مُدَيْقٌ.
والدَّقَقَةُ، مُحرَّكةً: المُظْهِرونَ عُيوبَ المُسْلمينَ.
والدَّقيقُ: الطَّحينُ،
وبائعُه: دَقَّاقٌ، وضِدُّ الغَليظِ، وقد دَقَّ يَدِقُّ دِقَّةً، بالكسرِ، والأمرُ الغامِضُ، والقَليلُ الخَيرِ.
والدَّقيقَةُ في قولِهِم: ما لَهُ دَقيقَةٌ ولا جَليلَةٌ: الغَنَمُ،
وـ في المُصْطَلَحِ النُّجومِيِّ: جُزْءُ مِنْ ثلاثينَ جُزْءاً من الدَّرَجَةِ. ومحمدُ بنُ عبدِ اللهِ الدَّقيقِيُّ: شَيْخٌ لابنِ ماجَهْ، وبالتَّصْغيرِ: أبو محمدٍ الدُّقَيِّقِيُّ: مُتَأخِّرٌ.
والدَّقَّاقَةُ: ما يُدَقُّ به الأرْزُ ونحوُهُ.
والدَّقوقَةُ: الدَّوائِسُ من البَقَرِ والحُمُرِ.
والدَّقُوقُ: دواءٌ يُدَقُّ للعَيْنِ،
ود بين بَغْدادَ وإرْبِلَ،
ويقالُ: دَقوقَى، ويُمَدُّ، منه: عبدُ المُنْعِمِ بنُ محمدِ بنِ محمدِ بنِ أبي المَضاءِ، ومُحدِّثُ بَغْدادَ محمودُ ابنُ عليِّ بنِ محمودٍ، مُتَأخِّرٌ عَذْبُ القِراءَةِ فَصيحٌ.
ودُِقاقُ العِيدانِ، بالكسر والضم: كُسارُها. وكغُرابٍ: فُتاتُ كلِّ شيءٍ، والدَّقيقُ،
كالدِّقِّ، بالكسر.
والدِقَّةُ، بالكسرِ: هَيْئَةُ الدَّقِّ، والخَساسَةُ، وضِدُّ العِظَمِ، وبالضمِّ: التُّرابُ اللَّيِّنُ كسَحَتْهُ الريحُ، والتَّوابِلُ من الأبْزارِ، والمِلْحُ مع ما خُلِطَ به من أبْزارِه، أو المِلْحُ المَدْقوقُ، ومنه قولُهم: ما لها دُقَّة،
أو (هي) قليلةُ الدُّقَّةِ، أي: غيرُ مَلِيحَةٍ، وحَلْيٌ لأهْلِ مكةَ، والجَمالُ والحُسْنُ. ودُقَّةُ بنُ عُبابَةَ: يُضْرَبُ بجنونه المَثَلُ: "أجَنُّ من دُقَّةَ".
والدَّقْداقُ: صِغارُ الأنْقاءِ المُتَراكِمَةِ.
وأدَقَّهُ: جَعَلَهُ دَقيقاً،
وـ فلاناً: أعْطاهُ غَنَماً.
ودَقَّقَ: أنْعَمَ الدَّقَّ.
والمُدَقَّقَةُ من الطعامِ: مُوَلَّدَةٌ.
والمُداقَّةُ: أن تُداقَّ صاحِبَكَ الحِسابَ. واسْتَدَقَّ: صارَ دَقيقاً.
ومُسْتَدَقُّ الساعِدِ: مُقَدَّمُه مما يَلِي الرُّسْغَ.
والتَّداقُّ: تَفاعُلٌ من الدِقَّةِ.
والدَّقْدَقَةُ: جَلَبَةُ الناسِ، وأصْواتُ حَوافِرِ الدَّوابِّ.