80481. خَيَطَ1 80482. خَيَطَ 1 80483. خَيْطَر1 80484. خيعم1 80485. خَيْعَمَ1 80486. خَيْفٌ180487. خيف15 80488. خَيف2 80489. خَيَفَ1 80490. خُيف الله1 80491. خَيَفَ 1 80492. خَيْفان1 80493. خَيْفَانة1 80494. خَيْفَقٌ1 80495. خيفِيّ1 80496. خَيْفِيّ1 80497. خَيْقَمانُ1 80498. خَيْلٌ1 80499. خَيْل1 80500. خِيل1 80501. خَيل2 80502. خيل18 80503. خَيَلَ1 80504. خَيْلٌ شُمُس1 80505. خَيَلَ 1 80506. خَيْلاءُ1 80507. خُيلَاء1 80508. خَيْلامُ1 80509. خِيلَان1 80510. خَيَلَان1 80511. خَيْلان1 80512. خيلت1 80513. خَيْلَد1 80514. خَيْلَعٌ1 80515. خِيَمٌ1 80516. خَيمٌ1 80517. خِيمٌ1 80518. خَيم2 80519. خيم13 80520. خَيَمَ1 80521. خَيَمَ 1 80522. خِيَمَاءُ1 80523. خَيْمان1 80524. خَيْمَة أُمِّ مَعْبَدٍ...1 80525. خَيْمَرٌ1 80526. خَيْمَسِيّ1 80527. خَيْميّ1 80528. خِيمِيّ1 80529. خِينٌ1 80530. خِينَّاب1 80531. خَيْنَفٌ1 80532. خينين1 80533. خَيْنِينُ1 80534. خيهفعاء1 80535. خيو2 80536. خَيْوَانُ1 80537. خَيْوانِيّ1 80538. خُيُور1 80539. خَيُوسِيّ1 80540. خُيُوشِيّ1 80541. خَيْوَق1 80542. خُيُول1 80543. خَيُون1 80544. خيي1 80545. خُيَيْل1 80546. د7 80547. دءا1 80548. دَءّاثٌ1 80549. دءب1 80550. دءث1 80551. دءدأ1 80552. دءل1 80553. دءم1 80554. دءي1 80555. دَآثُ1 80556. دأ1 80557. دأب14 80558. دأَب1 80559. دأَبَ1 80560. دَأَبَ1 80561. دَأَب على1 80562. دَأَبَ 1 80563. دأَت1 80564. دأَث1 80565. دأث5 80566. دَأَثَ 1 80567. دأَد1 80568. دأد2 80569. دأْدأْ1 80570. دأدأ8 80571. دَأْدَأَ2 80572. دَأْدَدَ1 80573. دأص2 80574. دأَض1 80575. دأض1 80576. دأَظ1 80577. دأظ5 80578. دَأَظَ 1 80579. دَأَظَه1 80580. دأف1 Prev. 100
«
Previous

خَيْفٌ

»
Next
خَيْفٌ:
بفتح أوله، وسكون ثانيه، وآخره فاء، والخيف: ما انحدر من غلظ الجبل وارتفع عن مسيل الماء، ومنه سمي مسجد الخيف من منى، وقال ابن جنّي: أصل الخيف الاختلاف، وذلك أنه ما انحدر من الجبل فليس شرفا ولا حضيضا فهو مخالف لهما، ومنه: الناس أخياف أي مختلفون، قال:
الناس أخياف وشتّى في الشّيم، ... وكلهم يجمعهم بيت الأدم
وقال نصيب، وقيل للمجنون:
ولم أر ليلى، بعد موقف ساعة، ... بخيف منى ترمي جمار المحصّب
ويبدي الحصى منها، إذا قذفت به، ... من البرد أطراف البنان المخضّب
وأصبحت من ليلى، الغداة، كناظر ... من الصبح في أعقاب نجم مغرّب
ألا إنما غادرت، يا أم مالك، ... صدى أينما تذهب به الريح يذهب
وقال القاضي عياض: خيف بني كنانة هو المحصّب، كذا فسر في حديث عبد الرزاق، وهو بطحاء مكة، وقيل: مبتدأ الأبطح، وهو الحقيقة فيه لأن أصله ما انحدر من الجبل وارتفع عن المسيل، وقال الزهري: الخيف الوادي، وقال الحازمي: خيف بني كنانة بمنى نزله رسول الله، صلى الله عليه وسلم، والخيف: ما كان مجنبا عن طريق الماء يمينا وشمالا متسعا. وخيف سلّام: بلد بقرب عسفان على طريق المدينة فيه منبر وناس كثير من خزاعة، ومياهها قني وباديتها قليلة من جشم وخزاعة. وخيف الحميراء:
في أرض الحجاز، قال ابن هرمة:
كأن لم تجاورنا بنعف رواوة ... وأخزم، أو خيف الحميراء ذي النّخل
وقيل: إنما سماه خيف سلام، بالتخفيف، الرشيد كما ذكرناه في لويّة. وخيف الخيل: موضع آخر جاء في شعر سويد بن جدعة القسري، فقال:
ونحن نفينا خثعما عن بلادها ... تقتّل، حتى عاد مولى سنيدها
فريقين: فرق باليمامة منهم، ... وفرق بخيف الخيل تبرى حدودها
وخيف ذي القبر: أسفل من خيف سلام، وليس به منبر وإن كان آهلا، وبه نخيل كثير وموز ورمان، وسكانه بنو مسروح وسعد كنانة وتجار الفاق، وماؤه من القنيّ وعيون تخرج من ضفتي الوادي، وبقبر أحمد بن الرضا سمي خيف ذي القبر وهو مشهور به، وسلّام هذا كان من أغنياء هذا البلد من الأنصار، بتشديد اللام، قاله أبو الأشعث الكندي، وقال: أسفل منه خيف النّعم به منبر وأهله غاضرة وخزاعة وتجار بعد ذلك وناس، وبه نخيل ومزارع، وهو إلى عسفان، ومياهه خرّارة كثيرة.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.