80498. خَيْلٌ1 80499. خَيْل1 80500. خِيل1 80501. خَيل2 80502. خيل18 80503. خَيَلَ180504. خَيْلٌ شُمُس1 80505. خَيَلَ 1 80506. خَيْلاءُ1 80507. خُيلَاء1 80508. خَيْلامُ1 80509. خِيلَان1 80510. خَيَلَان1 80511. خَيْلان1 80512. خيلت1 80513. خَيْلَد1 80514. خَيْلَعٌ1 80515. خِيَمٌ1 80516. خَيمٌ1 80517. خِيمٌ1 80518. خَيم2 80519. خيم13 80520. خَيَمَ1 80521. خَيَمَ 1 80522. خِيَمَاءُ1 80523. خَيْمان1 80524. خَيْمَة أُمِّ مَعْبَدٍ...1 80525. خَيْمَرٌ1 80526. خَيْمَسِيّ1 80527. خَيْميّ1 80528. خِيمِيّ1 80529. خِينٌ1 80530. خِينَّاب1 80531. خَيْنَفٌ1 80532. خينين1 80533. خَيْنِينُ1 80534. خيهفعاء1 80535. خيو2 80536. خَيْوَانُ1 80537. خَيْوانِيّ1 80538. خُيُور1 80539. خَيُوسِيّ1 80540. خُيُوشِيّ1 80541. خَيْوَق1 80542. خُيُول1 80543. خَيُون1 80544. خيي1 80545. خُيَيْل1 80546. د7 80547. دءا1 80548. دَءّاثٌ1 80549. دءب1 80550. دءث1 80551. دءدأ1 80552. دءل1 80553. دءم1 80554. دءي1 80555. دَآثُ1 80556. دأ1 80557. دأب14 80558. دأَب1 80559. دأَبَ1 80560. دَأَبَ1 80561. دَأَب على1 80562. دَأَبَ 1 80563. دأَت1 80564. دأَث1 80565. دأث5 80566. دَأَثَ 1 80567. دأَد1 80568. دأد2 80569. دأْدأْ1 80570. دأدأ8 80571. دَأْدَأَ2 80572. دَأْدَدَ1 80573. دأص2 80574. دأَض1 80575. دأض1 80576. دأَظ1 80577. دأظ5 80578. دَأَظَ 1 80579. دَأَظَه1 80580. دأف1 80581. دأُفٍّ1 80582. دأك2 80583. دأل9 80584. دَأَلَ1 80585. دألَ1 80586. دَأَلَ 1 80587. دَأَمَ1 80588. دأم7 80589. دَأَمَ 1 80590. دأو3 80591. دأى2 80592. دَأى1 80593. دَأَى 1 80594. دأي5 80595. دَئِصَ1 80596. دا1 80597. دَاء1 Prev. 100
«
Previous

خَيَلَ

»
Next
(خَيَلَ)
(س) حَدِيثُ طَهفة «ونَسْتَخِيلُ الجَهام» هُوَ نستفعِل، مِنْ خِلْتُ إِخَالُ إِذَا ظَنَنتَ: أَيْ نَظُنُّهُ خَليقاً بالمَطَر. وَقَدْ أَخَلْتُ السَّحابةَ وأَخْيَلْتُهَا.
وَمِنْهُ حَدِيثُ عَائِشَةَ «كَانَ إِذَا رَأَى فِي السَّمَاءِ اخْتِيَالًا تَغَيَّرَ لونُه» الِاخْتِيَالُ أَنْ يُخَالَ فِيهَا المَطَر.
(هـ) وَفِي حَدِيثٍ آخَرَ «كَانَ إِذَا رَأَى مَخِيلَةً أقبلَ وأدْبَر» الْمَخِيلَة: موضعُ الخَيْل، وَهُوَ الظَّنُّ، كالمَظنَّة، وَهِيَ السَّحَابَةُ الخليقةُ بالمَطَر. وَيَجُوزُ أَنْ تَكُونَ مُسَمَّاةً بالمَخِيلَة الَّتِي هي مصدرٌ، كالمَحْبِسة من الحَبْس .
(س) وَمِنْهُ الْحَدِيثُ «مَا إِخَالُكَ سَرَقْت» أَيْ مَا أظُنُّكَ. يُقَالُ: خِلْتُ إِخَالُ بِالْكَسْرِ وَالْفَتْحِ، والكسرُ أفصحُ وأكثرُ اسْتِعْمَالًا، والفتحُ القياسُ.
وَفِيهِ «مَنْ جَرَّ ثوبَهُ خُيَلَاء لَمْ يَنْظُرِ اللَّهُ إِلَيْهِ» . الخُيَلَاءُ والخِيَلَاءُ بِالضَّمِّ وَالْكَسْرِ- الكِبْرُ والعُجْبُ. يُقَالُ: اخْتَالَ فَهُوَ مُخْتَالٌ. وَفِيهِ خُيَلَاءُ ومَخِيلَةٌ: أَيْ كِبْر. (س) وَمِنْهُ الْحَدِيثُ «مِنَ الخُيَلَاء مَا يُحِبُّهُ اللَّهُ» ، يَعْنِي فِي الصَّدَقَةِ وَفِي الْحَرْب، أَمَّا الصّدَقة فَأَنْ تَهُزَّه أرْيَحِيَّةُ السَّخاءِ فيُعْطِيها طَيِّبةً بِهَا نفْسُه، فَلَا يَسْتكثِرُ كَثِيرًا، وَلَا يُعْطِي مِنْهَا شَيْئًا إلاَّ وَهُوَ لَهُ مُسْتَقِلٌّ. وَأَمَّا الحَرْبُ فَأَنْ يَتَقَدّم فِيهَا بنَشاطٍ وقُوّة نَخْوَةٍ وجَنَان.
وَمِنْهُ الْحَدِيثُ «بِئْسَ العبدُ عَبْدٌ تَخَيَّلَ واخْتَالَ» هُوَ تَفَعَّل وافْتَعَل مِنْهُ.
(هـ) وَحَدِيثُ ابْنِ عَبَّاسٍ «كلْ مَا شئتَ والبَسْ مَا شِئتَ، مَا أخطأتْكَ خَلَّتَانِ:
سَرَفٌ ومَخِيلَةٌ» .
(س) وَفِي حَدِيثِ زَيْدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ نُفَيْلٍ «البِرَّ أَبْغِي لَا الْخَالَ» يُقَالُ هُوَ ذُو خَالٍ أَيْ ذُو كِبْرٍ.
(س) وَفِي حَدِيثِ عُثْمَانَ «كَانَ الحِمى ستَّةّ أمْيال، فَصَارَ خَيَالٌ بِكَذَا وخَيَالٌ بِكَذَا» وَفِي رِوَايَةٍ «خَيَال بإمَّرَة، وخَيَال بأسْودِ الْعَيْنِ» وَهُمَا جَبِلان. قَالَ الْأَصْمَعِيُّ: كَانُوا يَنْصِبون خَشَبًا عَلَيْهَا ثِيَابٌ سُودٌ تَكُونُ علاماتٍ لِمَنْ يَراها ويَعلم أنَّ مَا فِي داخِلها مِنَ الْأَرْضِ حِمًى. وأصلُها أَنَّهَا كَانَتْ تُنْصَب للطَّير والبَهائم عَلَى المُزْدَرَعات فتَظُنّه إِنْسَانًا فَلَا تَسْقُطُ فِيهِ.
(هـ) وَفِي الْحَدِيثِ «يَا خَيْلَ اللَّهِ ارْكَبي» هَذَا عَلَى حَذْفِ الْمُضَافِ، أَرَادَ: يَا فُرْسَانَ خَيْلِ اللَّهِ ارْكَبي. وَهَذَا مِنْ أَحْسَنِ المجازاتِ وألْطَفِها.
وَفِي صِفَةِ خاتَم النُّبوّة «عَلَيْهِ خِيلَانٌ» هِيَ جَمْعُ خَالٍ، وَهُوَ الشامةُ فِي الجَسَد.
وَمِنْهُ الْحَدِيثُ «كَانَ المَسيح عَلَيْهِ السَّلَامُ كثيرَ خِيلَانِ الوَجْه» .
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.