77253. خبأَ1 77254. خَبَأَ 1 77255. خَبأَهٌ1 77256. خبأه2 77257. خَبَا1 77258. خبا477259. خَبائِرُ1 77260. خباث1 77261. خَبَار1 77262. خَبَّارة1 77263. خَبَّاز1 77264. خُبَّازبان1 77265. خُبَّازَة1 77266. خُبَازَة1 77267. خَبَّازون1 77268. خَبَّازي1 77269. خَباش1 77270. خُبَاشَة1 77271. خُبَاشِيّ1 77272. خَبَّاصِين1 77273. خَبَّاط1 77274. خِبَاط1 77275. خَبَاط1 77276. خُبَاط1 77277. خُبَّاط1 77278. خَباقُ1 77279. خِبالُ1 77280. خَبَالة1 77281. خَبَّالة1 77282. خِبَّانُ1 77283. خُبّانُ1 77284. خَبّانُ1 77285. خَبَّان1 77286. خَبَّاني1 77287. خِبَاوي1 77288. خبب12 77289. خببه1 77290. خَبَّة1 77291. خُبَّةُ1 77292. خَبَتِ1 77293. خَبَتَ1 77294. خَبْتٌ1 77295. خبت18 77296. خَبَتْ1 77297. خَبَتَ 1 77298. خُبْتَعٌ1 77299. خُبْتُعٌ1 77300. خَبتع1 77301. خَبْتَلٌ1 77302. خبتل1 77303. خَبتل1 77304. خَبَثَ1 77305. خبث18 77306. خَبُثَ 1 77307. خَبَجَ2 77308. خُبَجُ1 77309. خبج8 77310. خَبَجَ 1 77311. خبجب1 77312. خَبْجَبَةُ1 77313. خبجر2 77314. خَبْخَبَ1 77315. خبخب2 77316. خَبد1 77317. خَبدع1 77318. خبذع1 77319. خَبْذَعٌ1 77320. خَبذع1 77321. خَبر1 77322. خَبَرَ1 77323. خَبْرٌ1 77324. خِبْر1 77325. خَبْرُ1 77326. خبر19 77327. خَبَر4 77328. خبر الْمُبْتَدَأ1 77329. خبر الواحد2 77330. خبر الْوَاحِد1 77331. خَبَّرَ عن1 77332. خبر كان1 77333. خَبِرَ 1 77334. خُبَراءٌ1 77335. خَبْراء1 77336. خَبْراء العِذَقِ1 77337. خبربج1 77338. خِبْرَة1 77339. خَبِرَةُ1 77340. خِبْرة1 77341. خُبْرَة1 77342. خبرة1 77343. خبرت1 77344. خبرج1 77345. خبرجل1 77346. خَبرجل1 77347. خبرع1 77348. خَبرع1 77349. خبرق1 77350. خَبرق1 77351. خَبْرَقْتُ1 77352. خبرنج2 Prev. 100
«
Previous

خبا

»
Next
[خبا] الخابِيَةُ: الحُبُّ، وأصلها الهمز، لأنَّها من خَبَأْتُ: إلاّ أنَّ العرب تركت همزها. والخِباءُ: واحد الأَخْبِيَةِ من وبَر أو صوف، ولا يكون من شَعَر، وهو على عمودين أو ثلاثة، وما فوق ذلك فهو بيتٌ. واسْتَخْبَيْنا الخِباءَ، أي نَصَبْناهُ ودخَلْنا فيه. وأَخْبَيْتُ الخِباءَ وتَخَبَّيْتُهُ، إذا عمِلْتَهُ. وكذلك التخيية. وخبت النار تخبو خُبُوّاً، أي طُفِئَتْ. وأَخْبَيْتُها أنا.
خ ب ا: (الْخَابِيَةُ) الْحُبُّ وَأَصْلُهَا الْهَمْزُ لِأَنَّهَا مِنْ خَبَأْتُ إِلَّا أَنَّهُمْ تَرَكُوا هَمْزَهَا وَقَدْ سَبَقَ فِي [خ ب أ] وَ (الْخِبَاءُ) وَاحِدُ (الْأَخْبِيَةِ) مِنْ وَبَرٍ أَوْ صُوفٍ وَلَا يَكُونُ مِنْ شَعَرٍ وَهُوَ عَلَى عَمُودَيْنِ أَوْ ثَلَاثَةٍ وَمَا فَوْقَ ذَلِكَ فَهُوَ بَيْتٌ. وَ (اسْتَخْبَيْنَا) الْخِبَاءَ أَيْ نَصَبْنَاهُ وَدَخَلْنَا فِيهِ. وَ (خَبَتِ) النَّارُ مِنْ بَابِ سَمَا أَيْ طَفِئَتْ وَ (أَخْبَاهَا) غَيْرُهَا. 
[خبا] فيه: "خبت" أي سن لهبها. نه وفي ح الاعتكاف: فأمر بخبائه فقوض، هو أحد بيوت العرب من وبر أو صوف ولا يكون من شعر ويكون على عمودين أو ثلاثة، وجمعه أخبية. ومنه ح: أهل "خباء" أو "أخباء" على الشك، وقد يستعمل في المنازل والمساكن. ومنه ح: أتى "بخباء" فاطمة يريد منزلها، وأصله الهمز لأنه يختبأ فيه. ك: أهل "أخباء" أو "خباء" شك من يحيى بين الخباء مفردًا وجمعه الأخباء، أو بين الأخباء والأحياء جمع حي، قوله: وأيضًا، أي ستزيدين حبًا للنبي صلى الله عليه وسلم إذا تمكن الإيمان في قلبك، وقيل معناه وأنا أيضًا غليك مثل ذلك، وأهل خباء يحتمل الكناية عن نفسه صلى الله عليه وسلم إجلالا. وفيه: وشهادة "المختبي" أي المختفي عند التحمل على من يقر في الخلوات. ط: الخباء بكسر خاء ومد.

خبا: الخِباءُ من الأَبنية: واحد الأَخْبية، وهو ما كان من وَبَر أَو

صوف ولا يكون من شَعَر، وهو على عمودين أَو ثلاثة، وما فوقَ ذلك فهو بَيْت.

وقال ابن الأَعرابي: الخِباءُ من شعرٍ أَو صوف، وهو دون المَظَلَّة؛

كذلك حكاها ههنا بفتح الميم، وقال ثعلب عن يعقوب: من الصوف خاصة. والخِباءُ:

من بُيوت الأَعراب، جمعه أَخْبِية بلا همز. وفي حديث الاعتكاف: فأَمَرَ

بِخبائه فقُوِّضَ؛ الخِباءُ: أَحد بيوت العرب من وَبَر أَو صوف. وفي حديث

هندٍ: أَهْل خِباءٍ أَو أَخْباء، على الشك، وقد يُسْتَعْمل في المنازل

والمساكن؛ ومنه الحديث: لأَنه أَتى خِباءَ فاطمة وهي في المدينة؛ يريد

منزلها. وأَصل الخِباء الهمز إَنه يُخْتَبَأُ فيه. وأَخْبَيْت خِباءً

وخَبَّيْته وتَخَبَّيته: عملته ونَصَبته. واسْتَخْبَيْته: نَصَبْته ودخلت فيه.

والتَّخْبِية: من قولك خَبَّيته وتَخَبِّيته. وتَخَبَّيت كسائي

تَخَبِّياً وأَخْبَيْت كسائي إِذا جَعَلْتَه خِباءً. الكسائي: يقال من الخباء

أَخْبَيْت إِخباءً إِذا أَردت المصدر إِذا عَمِلْته وتَخَبَّيْت أَيضاً.

والخِباءُ: غِشاءُ البُرَّةِ والشَّعيرة في السُّنْبُلة، وخِباءُ النَّوْرِ:

كِمَامُه، وكِلاهما على المَثَل.

وخَبَتِ النارُ

والحَرْبُ والحِدّةُ تَخْبُو خَبْواً وخُبُوّاً: سَكَنت وطَفِئَت

وخَمَدَ لَهَبُها، وهي خابِية، وأَخْبَيْتها أَنا: أَخْمَدْتها؛ قال الكميت:

ومِنَّا ضِرارٌ وابْنَماهُ وحاجِبٌ

مُؤَجِّجُ نِيرانِ المَكارِمِ، لا المُخْبي

وقوله تعالى: كُلَّما خَبَت زِدْناهم سَعِيراً؛ قيل: معناه سَكَن

لَهَبُها، وقيل: معناه كلَّما تَمَنَّوا أَن تَخْبُوَ وأَرادوا أَن تَخْبُوَ.

والخَابِية: الحبُّ، وأَصله الهمز، لأَنه من خَبَأْت إِلاَّ أَن العرب

تركت همزها.

Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.