74454. حساب الخطائين1 74455. حَسَّاب الدين1 74456. حِسَاب الدين1 74457. حِسَاب الله1 74458. حِسابات1 74459. حِسَابات174460. حَسَّابة1 74461. حَسّابو1 74462. حَسّابي1 74463. حِسَابي1 74464. حُسَاة1 74465. حساس1 74466. حَسَّاس1 74467. حَسَاسِن1 74468. حَسَاسِيَة1 74469. حَسَّاسِيَّة1 74470. حَسَّاك1 74471. حَسَّام1 74472. حُسَام1 74473. حُسَام الدِّين1 74474. حُسَامَة1 74475. حَسَّانُ1 74476. حَسَّان1 74477. حُسَانو1 74478. حَسَّاني1 74479. حَسَانَيْن1 74480. حساه1 74481. حِسَاويّ1 74482. حَسَّاوِيّ1 74483. حَسَاوِيّ1 74484. حَسَايف1 74485. حَسَاين1 74486. حَسَاييّ1 74487. حسب21 74488. حَسَبَ3 74489. حَسَب1 74490. حَسْب1 74491. حَسَب الدين1 74492. حَسَبُ الشَّيْخ1 74493. حَسَب الطريقة1 74494. حَسَب الله1 74495. حَسِبَ 1 74496. حُسْبَاك1 74497. حَسَبُالله1 74498. حسبان1 74499. حُسْبَانًا1 74500. حسبل3 74501. حَسبه1 74502. حَسَبَهُ1 74503. حَسْبُو1 74504. حَسَبُو1 74505. حَسْبُون1 74506. حَسْبُونيّ1 74507. حَسْبي2 74508. حَسْبِيَ الله1 74509. حِسْبِيَّة1 74510. حَسْبِيَّة1 74511. حست1 74512. حَسْتَكَ1 74513. حسجل1 74514. حسحس2 74515. حَسْحَسَ1 74516. حسحص1 74517. حَسَدَ1 74518. حسد16 74519. حَسَدَ 1 74520. حَسْدَة1 74521. حسدل1 74522. حَسَدَهُ1 74523. حسده1 74524. حسر20 74525. حَسَرَ1 74526. حَسَرَ 1 74527. حَسَرات1 74528. حَسْرَاتِيّ1 74529. حسرة1 74530. حَسْرني1 74531. حَسَرَهُ1 74532. حَسْرو1 74533. حسس14 74534. حَسَسَ1 74535. حسط1 74536. حسف12 74537. حَسَفَ2 74538. حَسَفَ 1 74539. حسفل2 74540. حسفه1 74541. حسقل2 74542. حسك13 74543. حَسَكَ1 74544. حَسِكَ 1 74545. حسكل3 74546. حِسْكِلُ1 74547. حسكلة1 74548. حَسَكِيّ1 74549. حسل13 74550. حَسَلَ 1 74551. حَسَلاتُ1 74552. حَسْلَةُ1 74553. حُسَمُ1 Prev. 100
«
Previous

حِسَابات

»
Next
حِسَابات
الجذر: ح س ب

مثال: الحسابات الجارية
الرأي: مرفوضة
السبب: لجمع المصدر، والأصل فيه ألا يُثَنَّى ولا يُجمع.

الصواب والرتبة: -الحسابات الجارية [فصيحة]
التعليق: منع بعض اللغويين تثنية المصدر وجمعه مطلقًا، وأجاز ذلك بعضهم إذا أريد بالمصدر العدد أو كان آخره تاء المرَّة، مثل: «رَمْيَة: رَمْيَتان ورميات»، و «تسبيحة: تسبيحتان وتسبيحات»، وكذلك إذا تعددت الأنواع، مثل: «تصريح: تصريحان وتصريحات»، وذلك اعتمادًا على ما جاء في الاستعمال القرآني في قوله تعالى: {وَتَظُنُّونَ بِاللَّهِ الظُّنُونَا} الأحزاب/10، حيث جاءت «الظنون» وهي جمع «الظن» وهو مصدر. وقد أجاز مجمع اللغة المصري إلحاق تاء الوحدة بالمصادر الثلاثية والمزيدة، ثم جمعها جمع مؤنث سالمًا، كما أجاز تثنية المصدر وجمعه جمع تكسير أو جمع مؤنث سالمًا عندما تختلف أنواعه؛ ومن ثَمَّ يمكن تصويب الاستعمال المرفوض، وقد أورده الأساسي.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.