74384. حُزَنٌ1 74385. حَزْنُ بني جَعْدَةَ...1 74386. حَزنُ غاضرَةَ1 74387. حَزْنُ كَلْبٍ1 74388. حَزْنُ مُلَيْحَةَ1 74389. حَزْنُ يَرْبُوع174390. حَزَنَ 1 74391. حَزْنَان1 74392. حَزَنْبَلُ1 74393. حزنبل1 74394. حَزْنَة1 74395. حُزْنَة1 74396. حُزْنَةُ1 74397. حزنقف1 74398. حُزْنِيّ1 74399. حَزْنِيّ1 74400. حزه1 74401. حزو8 74402. حزو وحزي1 74403. حَزوَاءُ1 74404. حَزْوَانِيّ1 74405. حَزُوبَة1 74406. حَزَوَّرُ1 74407. حزور2 74408. حُزُورٌ1 74409. حَزْوَرَةُ2 74410. حَزْوَرَة1 74411. حَزَوَّرَة1 74412. حَزُوقَة1 74413. حَزُول1 74414. حَزُولِيّ1 74415. حُزْوَى1 74416. حُزْوى1 74417. حَزَوَى 1 74418. حَزْوِيّ1 74419. حَزَى1 74420. حزى1 74421. حزي2 74422. حَزِيَات1 74423. حَزِيرَان1 74424. حزيران3 74425. حَزِيزٌ1 74426. حِزْيَزُ1 74427. حَزِيزَة1 74428. حَزِيزِيّ1 74429. حِزْيَزِيّ1 74430. حَزِيعِيّ1 74431. حَزِيل1 74432. حَزِيم1 74433. حُزَيْمَة1 74434. حَزِيمَة1 74435. حُزَيْن1 74436. حُزَيِّن1 74437. حَزِين1 74438. حُزَيْنَة1 74439. حَزِينَة1 74440. حُزَيْنِيّ1 74441. حَزِينِيّ1 74442. حس9 74443. حسّ1 74444. حسٍ1 74445. حَسَّ 1 74446. حُساً1 74447. حَسَا1 74448. حسا5 74449. حِسًّا1 74450. حِسَاء1 74451. حَسَاء1 74452. حِسَاب2 74453. حَسَّاب1 74454. حساب الخطائين1 74455. حَسَّاب الدين1 74456. حِسَاب الدين1 74457. حِسَاب الله1 74458. حِسابات1 74459. حِسَابات1 74460. حَسَّابة1 74461. حَسّابو1 74462. حَسّابي1 74463. حِسَابي1 74464. حُسَاة1 74465. حساس1 74466. حَسَّاس1 74467. حَسَاسِن1 74468. حَسَاسِيَة1 74469. حَسَّاسِيَّة1 74470. حَسَّاك1 74471. حَسَّام1 74472. حُسَام1 74473. حُسَام الدِّين1 74474. حُسَامَة1 74475. حَسَّانُ1 74476. حَسَّان1 74477. حُسَانو1 74478. حَسَّاني1 74479. حَسَانَيْن1 74480. حساه1 74481. حِسَاويّ1 74482. حَسَّاوِيّ1 74483. حَسَاوِيّ1 Prev. 100
«
Previous

حَزْنُ يَرْبُوع

»
Next
حَزْنُ يَرْبُوع:
هو يربوع بن حنظلة بن مالك بن زيد مناة بن تميم قبيلة جرير، وهو قرب فيد، وهو من جهة الكوفة، وهو من أجل مرابع العرب، فيه قيعان، وكانت العرب تقول: من تربّع الحزن وتشتّى الصّمّان وتقيّظ الشرف فقد أخصب، وقيل:
حزن بني يربوع ما شرع من طريق الحاجّ المصعّد، وهو يبدو للناظرين، ولا يطأ الطريق من شيء، قال جرير:
ساروا إليك من السّهبا، ودونهم ... فيحان فالحزن فالصّمّان فالوكف
وقال القتّال الكلابي أنشده السّكّري:
وما روضة بالحزن قفر مجودة، ... يمجّ الندى ريحانها وصبيبها
بأطيب، بعد النوم، من أم طارق، ... ولا طعم عنقود عقار زبيبها
وقال: الحزن بلاد يربوع، وهي أطيب البادية مرعى، ثم الصمان، وقال محمد بن زياد الأعرابي: سئلت بنت الخس أي بلاد أحسن مرعى؟ فقالت: خياشيم الحزن وجواء الصّمّان، وقال: الخياشيم أول شيء منه، قيل لها: ثم ماذا؟ قالت: أراها أجلى أنّى شئت أي متى شئت بعد هذا، قال: ويقال إن أجلى موضع في طريق البصرة، والحزن مائل من طريق الكوفة إلى مكة وهو لبني يربوع، والدّهناء والصّمان لبني حنظلة، وبيرين لبني سعد، وحكى الأصمعي خبر بنت الخس في كتابه وفسره فقال: الحزن حزن بني يربوع، وهو قفّ غليظ مسيرة ثلاث ليال في مثلها، وخياشيمه أطرافه، وإنما جعلته أمرأ البلاد لبعده من المياه فليس ترعاه الشاء ولا الحمير ولا به دمن ولا أرواث الحمير فهي أغذى وأمرأ، وواحد الجواء جوّ، وهو المطمئن من الأرض، وقال ابن الأعرابي: سرق رجل بعيرا فأخذ به وكان في الحزن فجحد سرقته وقال:
وما لي ذنب إن جنوب تنفّست ... بنفحة حزنيّ، من النبت، أخضرا
أي ما ذنبي إن شمّ بعيركم حين هاجت الريح الجنوب ريح الحزن فنزع نحوه، أي لم أسرقه وإنما جاء هو حين شمّ ريح الحزن.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.