76355. حنطر1 76356. حَنْطَرِيْرَةٌ1 76357. حَنْطَل1 76358. حِنْطو1 76359. حَنْطُورِيّ1 76360. حنظ576361. حُنْظَبُ1 76362. حَنْظَبَ1 76363. حنظب6 76364. حَنْظَل1 76365. حنظل6 76366. حَنْظَلة1 76367. حَنْظَلةُ1 76368. حنظلت1 76369. حَنَفَ1 76370. حنف20 76371. حَنَفَ 1 76372. حُنَفاءٌ1 76373. حَنَفَاوِيّ1 76374. حنفس4 76375. حنفش2 76376. حَنْفَش1 76377. حنفص2 76378. حنفه1 76379. حَنَفِيّ1 76380. حَنَفِيّة1 76381. حَنَفِيَّة1 76382. حِنفِيس1 76383. حَنَقَ2 76384. حنق13 76385. حَنِقَ 1 76386. حُنْقُر1 76387. حنقط3 76388. حَنَقِيَّة1 76389. حَنَكَ1 76390. حنك18 76391. حَنَكَ 1 76392. حنكار1 76393. حُنْكَاوِيّ1 76394. حَنَكَاوِيّ1 76395. حِنْكَة1 76396. حنكت2 76397. حنكث1 76398. حنكس1 76399. حَنْكَشٌ1 76400. حنكش1 76401. حنكل4 76402. حُنُكو1 76403. حنم2 76404. حَنَنَ1 76405. حنن16 76406. حَنَهَ1 76407. حنو9 76408. حنو وحني1 76409. حَنَوَ 1 76410. حَنْوَا1 76411. حَنْواء1 76412. حِنْوَة1 76413. حَنْوَة1 76414. حَنَوْت1 76415. حَنُود1 76416. حَنْودَا1 76417. حِنَّوْر1 76418. حَنُوش1 76419. حَنَوشَا1 76420. حَنُّوفة1 76421. حَنُون2 76422. حَنُّون1 76423. حَنُونة2 76424. حَنُّونة1 76425. حِنْوِيّ1 76426. حَنْوِيّ1 76427. حَنَّى1 76428. حنى1 76429. حَنَى1 76430. حَنى1 76431. حني5 76432. حَنِيّ1 76433. حُنَيْبِش1 76434. حَنِيَّة1 76435. حُنَيْت1 76436. حُنَيْتِر1 76437. حُنَيْثَال1 76438. حُنَيْثَان1 76439. حُنَيْجِل1 76440. حُنَيْحِينَة1 76441. حُنَيِّدَا1 76442. حُنَيْدِس1 76443. حنيذ1 76444. حَنِيذٍ1 76445. حَنِيذٌ1 76446. حَنِير1 76447. حَنِيش1 76448. حُنَيْش1 76449. حُنَيْطيّ1 76450. حَنِيطيّ1 76451. حُنَيْف1 76452. حَنِيف1 76453. حنيف1 76454. حَنيفٌ1 Prev. 100
«
Previous

حنظ

»
Next
(ح ن ظ)

المُحْبَنْظئ: الممتلئ غَضبا كالمحظنبيء.
[حنظ] حَنْظَى به، أي نَدَّدَ به وأسمعَه المكروه والألف للإلحاق بدحرج. وهو رجلٌ حِنْظِيَانٌ، إذا كان فحاشا. وحكى الاموى: رجل خنظيان، بالخاء المعجمة، وخنذيان، أي فحاش. وخنظى به، وخنذى به، وغنظى به، كل يقال بمعنى.
حنظ مُهْمَلٌ عنده. الخارْزَنْجِيُّ عَنْزٌ حُنَظِئَةٌ - على زُؤزِئةٍ - هي العَرِيضَةُ الضَّخْمَةُ. وهي أيضاً القَمْلَةُ الضَّخْمَةُ، وجَمْعُها حَناظِيءُ - مَهْمُوْزٌ -. وكذلك الحِنْظِئةُ - على وَزْنِ هِبْرِيَةٍ - هي العَرِيْضَةُ المَلْآنَةُ. ورَجُلٌ حِنْظَأْوَةٌ عَظِيمُ البَطْنِ. وحَنَاظِي المَدِيْنَةِ نُشُوْزُها، والواحِدَةُ حُنْظُوَةٌ، وقيل هي قِيْرانٌ صِغَارٌ في أرْضٍ سَهْلَةٍ. وحَنْظى به إِذا نَوَّهَ به في النّاسِ. وهو بالخاء أعْرَفُ.

حنظ: حَنْظى به أَي نَدَّدَ به وأَسمعه المكروه، والأَلف للإلحاق

بدَحْرج.

وهو رجل حِنْظِيانٌ إِذا كان فَحّاشاً، وقد حكي ذلك بالخاء أَيضاً،

وسنذكره. الأَزهري: رجل حِنْظِيانٌ وحِنْذِيانٌ وخِنْذيانٌ وعِنْظِيانٌ إِذا

كان فحَّاشاً. قال: ويقال للمرأَة هي تُحَنْظِي وتُحَنْذي وتُعَنْظِي

إِذا كانت بَذِيّةً فحّاشة. قال الأَزهري: وحَنْظى وحَنْذى وعَنْظى ملحقات

بالرباعي وأَصلها ثلاثي والنون فيها زائدة كأَنَّ الأَصل فيها معتلّ، وقال

ابن بري: أَحْنَظْت الرجل أَعطيته صلة أَو أُجرة، واللّه أَعلم.

حنظ
رَجُلٌ حِنْظِيَانٌ، بالكَسْرِ، أَيْ فَحَّاشٌ، نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ هكَذَا. قالَ وحَكَى الأُمَوِيُّ خِنْظِيَانٌ، بالخَاءِ المُعجَمَةِ. قالَ الأَزْهَرِيُّ: وكَذلِكَ: حِنْذِيان، وخِنْذِيان، وعِنْظِيَان.
وَفِي العُبَابِ: يُقَال للمَرْأَةِ: هِيَ تُحَنْظِي، أَي تَتَفاحَشُ، وَكَذَلِكَ تُخْنْظِي، وتُحْنْذِى، وتُعَنْظِي: إِذا كانَتْ بَذِيَّةً فَحَّاشَةً. وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ: حَنْظَى بِهِ، أَي نَدَّدَ بِهِ، وأَسْمَعَهُ المَكْرُوهَ، والأَلِفُ لِلإِلْحَاقِ بدَحْرَجَ، كَمَا فِي الصّحاح، والمُصَنِّفُ ذَكَرَهُ فِي خَ ن ظ، كَمَا سَيَأْتِي قَرِيباً.
فِي العُبَابِ ذَكَرَ الخارْزَنْجِيّ فِي هَذَا التَّرْكِيبِ عَنْزٌ حُنَظِئَةٌ على وَزْنِ زُؤَزِئَة، وَهِي العَرِيضَةُ الضَّخْمَةُ. وهِيَ أَيْضاً القَمْلَةُ الضَّخْمَةُ، وجَمْعُهَا حَنَاظِيُّ، بالهَمْزِ، وكَذلِك الحِنْظِئَة على وَزْن هِبْرِئةٍ: هِيَ العَرِيضَةُ المَلآنَةُ. قالَ: ورَجُلٌ حِنْظَأْوةٌ: عَظِيمُ البَطْنِ، قَالَ: وحَناظِئُ المَدِينَة: نُشُوزُهَا، الواحِدَةُ حُنْظُوَةٌ، قِيلَ: هِيَ قِيرَانٌ صِغَارٌ فِي الأَرْضِ سَهْلَةٍ.
قَالَ الصّاغَانِيُّ: أَمّا الحُنَظِئَة والحِنْظِئَةُ والحِنْظَأْوَةُ بالظَّاءِ المُعْجَمَة فتَصْحِيفٌ، والصَّوابُ فيهِنَّ بالطَّاءِ المُهْمَلَةِ. وأَما خَنَاظِئُ المَدِينَة فبالخاءِ المُعْجَمَةِ وتَبِعَهُ ابنُ عَبّاد على التَّصْحِيف فِي الكَلِمَاتِ الأَرْبَع.
وَقَالَ ابنُ بَرِّيّ: أَحْنَظْتُ الرَّجُلَ: أَعْطَيْتُه صِلَةً أَوْ أُجْرَة زَاد ابْن السَّيِّد فِي الْفرق: وَالرجل الَّذِي أعْطى أُجْرَة على عمل أَو عمله صِلَةً على خَبَرٍ جاءَ بِهِ: حَنِيظٌ، كأَمِيرٍ. والحَنْظُ: لُغَةٌ فِي الحَظِّ، وَقد تَقَدَّم.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.