76233. حنبل5 76234. حَنْبَلُ1 76235. حَنْبَلِيّ1 76236. حَنْبَليّة1 76237. حِنَّة1 76238. حنة276239. حَنَتَ1 76240. حنت11 76241. حِنْتَأْلٌ1 76242. حُنْتَالٌ1 76243. حَنْتَان1 76244. حنتر3 76245. حَنْتَر1 76246. حَنْتَف1 76247. حنتف2 76248. حَنْتَفٌ1 76249. حَنْتَفَة1 76250. حنتفر1 76251. حَنْتَلٍ1 76252. حنتل2 76253. حنتم11 76254. حَنْتَمٌ1 76255. حَنْتَم1 76256. حَنْتُوس1 76257. حنتيت1 76258. حَنِثَ1 76259. حِنْث1 76260. حَنَثَ1 76261. حنث17 76262. حَنِثَ بـ1 76263. حَنِثَ 1 76264. حُنْثَال1 76265. حنثر2 76266. حنثل1 76267. حنثه1 76268. حِنْثِي1 76269. حنج6 76270. حَنَجَ 1 76271. حنجب1 76272. حنجت1 76273. حنجد2 76274. حنجر10 76275. حَنْجَرَ1 76276. حَنْجَر1 76277. حَنْجَرٌ1 76278. حنجرت1 76279. حَنْجَرَهُ1 76280. حنجف4 76281. حنجل3 76282. حَنَجَهُ1 76283. حُنْجُور1 76284. حُنْجورة1 76285. حِنْحٌ1 76286. حنح2 76287. حنحن2 76288. حَنْحِينَة1 76289. حند2 76290. حِنْدَاس1 76291. حِنْدَاوِيّ1 76292. حُنْدُجٌ2 76293. حندج2 76294. حندر4 76295. حُنْدُر1 76296. حُنْدُرَةُ1 76297. حَنْدَرُوس1 76298. حِنْدِسٌ1 76299. حندس10 76300. حُنْدُش1 76301. حندق4 76302. حندقوق1 76303. حندل3 76304. حَنْدلة1 76305. حَنْدَلِسٌ1 76306. حندلس4 76307. حندم2 76308. حَنْدُوثا1 76309. حِنْدَوْز1 76310. حندوقس1 76311. حُنُدِي1 76312. حِنْدِيَّة1 76313. حِنْدِيرَةُ1 76314. حَنَذَ2 76315. حَنَذُ1 76316. حنذ15 76317. حَنَذَ 1 76318. حنذم3 76319. حنر7 76320. حَنَرَ1 76321. حَنَرَ 1 76322. حنز4 76323. حنزب4 76324. حنزر2 76325. حَنْزَق بَنْزَق1 76326. حنزقر3 76327. حِنْزَقْرَةُ1 76328. حنزقو1 76329. حنس6 76330. حَنْسَاء1 76331. حَنِسو1 76332. حَنَشَ1 Prev. 100
«
Previous

حنة

»
Next
[حنة] نه فيه: لا يجوز شهادة ذي الظنة و"الحنة" وهي لغية في الإحنة. ومنه: إلا رجل بينه وبين أخيه "حنة". وح: ما بيني وبين العرب "حنة". وح معاوية: منعتني القدرة من ذوي "الحنات" جمع حنة.
(حنة) - في الحَدِيث: "إلَّا رَجُل بَينَه وبَيْن أَخِيه حِنَةٌ".
- وفي حديث حَارِثَةَ بنِ مُضَرِّب : "ما بَيْنِى وبين العَربَ حِنَةٌ"
- وقال مُعاوِيَةُ: "لقد مَنَعَتْنِى القُدرةُ من ذَوِى الحِنَات" .
وأَخبرنَا غَيرُ واحد إذْنًا، رحمهم الله، قالوا: أَخبرنَا عبدُ الرَّحمن بنُ محمد، ثنا أبو مَنْصُور مُحمَّد بن أَحمَد بن على بن مَمُّوية الدِّينَورَى: قال: قُرِىء على أحمدَ بنِ جَعْفَر بن حَمْدان ابن عَبدِ الله، ثنا إبراهيمُ بنُ الحُسَيْن بن دِيزِيل إملاءً، ثنا آدمُ بنُ أَبِى إياس ، ثنا ابنُ أَبِى ذئب، ثنا الحَكَم بنُ مُسْلِم [عن] الأعرج، قال:
- قال رَسولُ الله - صلى الله عليه وسلم -: "لا تَجُوزُ شَهادة ذى الظَّنَّة والحِنَةِ والجِنَّة".
قال: الظِّنّة. التُّهَمة، والحِنَة: العَدَاوة، والجِنَّة: ما يَغِيب عن الرَّجل، الحِنَة بتَخْفِيف النُّون بمَعْنى الإِحْنَة، وهي الحِقْد في الصَّدر. قال أبو زَيْد: يقال أَحَنتُ عليه أَحِنّ وأَحَنُّ أَحَناً. وَوَحِنْت عليه، إذا غَضِبْت عليه، وهو مُواحِن لك.
وأنكر الأَصَمِعىّ والفَرَّاء حِنَةً ، غير أَنَّه قد وَرَد في أَحادِيث كما تَرَى. وقال غيره: حِنَةٌ: لُغَيَّة. يقال منه: وَحِنَ عليه.
- في حديث أَنسِ، رضي الله عنه: "شَفَاعَتِى لأَهلِ الكَبائِر من أُمَّتى حتى حَاءَ وحَكَم" .
وهما حَيَّان باليَمَن من العَرَب في آخر رَمْل يَبْرِين. قيل: يجوز أن يكون من حَوَى يَحْوِى، ويجوز أن يَكُونَ مقصوراً غَيرَ ممدود.
- في حَديث أَبِى هُرَيْرة: "إِيَّاك والحَنْوةَ، والإِقْعاءَ".
الحَنْو: هو أن يُطَأطِىءَ رَأسه ويُقوِّس ظَهرَه، من حَنوتُ الشَّىءَ وحَنَيْتُه: عَطَفْتُه.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.