76028. حِمْلَاقُ1 76029. حملاق2 76030. حُمْلاقُ1 76031. حُمْلانُ1 76032. حملة1 76033. حملة العلم في الإسلام أكثرهم العجم...176034. حَمَلة القرآن1 76035. حملت1 76036. حَمْلَجَ1 76037. حملج4 76038. حملق9 76039. حَمْلَق في1 76040. حملك2 76041. حمله1 76042. حَمَلَهُ1 76043. حَمَلَه على1 76044. حَمْلُول1 76045. حِمْلِي1 76046. حَمِلِي1 76047. حَمَلي1 76048. حَمْلِي1 76049. حَمْلِيلِيّ1 76050. حمم15 76051. حَمُمَ1 76052. حِمَم1 76053. حَمَّم1 76054. حُمَمُ1 76055. حممت1 76056. حَمُنَ1 76057. حمن10 76058. حَمْنان1 76059. حَمْنَة1 76060. حَمَنْدِي1 76061. حَمَهُ1 76062. حَمْوُ1 76063. حمو8 76064. حَمُّو1 76065. حَمُو1 76066. حَمْو1 76067. حَمْو النّيل1 76068. حمو وحمى1 76069. حَمْوَا1 76070. حموة1 76071. حَمُوت1 76072. حَمُوتِيّ1 76073. حَمُّود1 76074. حَمُّودا1 76075. حَمُّودة1 76076. حَمُّودِي1 76077. حَمُّودِين1 76078. حَمُور1 76079. حَمُورِي1 76080. حَمُّورِيَةُ1 76081. حَمُّوزة1 76082. حَمُوزة1 76083. حَمُوس1 76084. حَمُوش1 76085. حَمُوشان1 76086. حَمُوشِي1 76087. حَمُوصة1 76088. حُمُوض1 76089. حَمُوض1 76090. حَمُّوقة1 76091. حَمُول1 76092. حُمُولة1 76093. حمولة1 76094. حُمُومَة1 76095. حَمَوي1 76096. حمى7 76097. حَمَى2 76098. حِمَى1 76099. حَمَّى1 76100. حمى يَوْم كَفَّارَة سنة...1 76101. حمي10 76102. حَمِيّ1 76103. حِمِّي1 76104. حَمِيّ الدين1 76105. حميا1 76106. حَمْيَاء1 76107. حُمِيَّات1 76108. حُمْيَاسِيّ1 76109. حُمَّيَّان1 76110. حُمَيَّان1 76111. حَمْيان1 76112. حِمْيَة1 76113. حَمِيَّة1 76114. حَمْيَة1 76115. حمية1 76116. حميت1 76117. حُمَيْتَرَةُ1 76118. حَمِيتي1 76119. حَمِيد1 76120. حُمَيْد1 76121. حَمِيد الدين1 76122. حَمِيدُ الله1 76123. حُمَيْدَان1 76124. حُمَيْدَانيّ1 76125. حَمِيدة1 76126. حَمِيْدت1 76127. حَمِيدُن1 Prev. 100
«
Previous

حملة العلم في الإسلام أكثرهم العجم

»
Next
حملة العلم في الإسلام أكثرهم العجم
وذلك من الغريب الواقع، لأن علماء الملة الإسلامية في العلوم الشرعية والعقلية، أكثرهم العجم، إلا في القليل النادر، وإن كان منهم العربي في نسبته، فهو أعجمي في لغته.
والسبب في ذلك: أن الملة في أولها، لم يكن فيها علم، ولا صناعة، لمقتضى أحوال البداوة، وإنما أحكام الشريعة كان الرجال ينقلونها في صدورهم، وقد عرفوا مآخذها من الكتاب والسنة، بما تلقوه من صاحب الشرع، وأصحابه، والقوم يومئذ عرب، لم يعرفوا أمر التعليم، والتدوين، ولا دعتهم إليه حاجة إلى آخر عصر التابعين - كما سبق -، وكانوا يسمون المختصين بحمل ذلك ونقله: القراء.
فهم قراء لكتاب الله - سبحانه وتعالى -، والسنة المأثورة، التي هي في غالب موارده تفسير له وشرح؛ فلما بعد النقل من لدن دولة الرشيد، احتيج إلى: وضع التفاسير القرآنية، وتقييد الحديث، مخافة ضياعه، ثم احتيج إلى: معرفة الأسانيد، وتعديل الرواة؛ ثم كثر استخراج أحكام الواقعات من الكتاب والسنة، وفسد مع ذلك اللسان، فاحتيج إلى وضع القوانين النحوية، وصارت العلوم الشرعية كلها ملكات في: الاستنباط، والتنظير، والقياس؛ واحتاجت إلى علوم أخرى، هي وسائل لها، كقوانين العربية، وقوانين: الاستنباط، والقياس، والذب عن العقائد بالأدلة؛ فصارت هذه الأمور كلها علوما محتاجة إلى التعليم، فاندرجت في جملة الصنائع؛ والعرب أبعد الناس عنها، فصارت العلوم لذلك حضرية، والحضر: هم العجم، أو من في معناهم، لأن أهل الحواضر تبع للعجم في الحضارة وأحوالها، من الصنائع والحرف، لأنهم أقوم على ذلك للحضارة الراسخة فيهم منذ دولة الفرس، فكان صاحب صناعة النحو: سيبويه، والفارسي، والزجاج، كلهم عجم في أنسابهم، اكتسبوا اللسان العربي بمخالطة العرب، وصيروه قوانين لمن بعدهم، وكذلك حملة الحديث، وحفاظه، أكثرهم: عجم، أو مستعجمون باللغة، وكان علماء أصول الفقه كلهم عجما، وكذا جملة أهل الكلام، وأكثر المفسرين، ولم يقم بحفظ العلم وتدوينه إلا الأعاجم، أما العرب الذين أدركوا هذه الحضارة، وخرجوا إليها عن البداوة، فشغلهم الرياسة في الدولة العباسية، وما دفعوا إليه من القيام بالملك عن القيام بالعلم، مع ما يلحقهم من الأنفة عن انتحال العلم، لكونه من جملة الصنائع، والرؤساء يستنكفون عن الصنائع.
وأما العلوم العقلية: فلم تظهر في الملة، إلا بعد أن تميز حملة العلم ومؤلفوه، واستقر العلم كله صناعة، فاختصت بالعجم، وتركها العرب، فلم يحملها إلا المعربون من العجم.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.