Yāqūt al-Ḥamawī, Muʿjam al-Buldān معجم البلدان لياقوت الحموي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 12883
5264. جَزْنَةُ1 5265. جَزْنَقُ1 5266. جِزَه1 5267. جَزيرَةُ أَقُورَ1 5268. جَزِيرَةُ ابْنِ عُمَرَ...1 5269. جَزيرَةُ العَرَب15270. جزيرة بَنِي نَصْرٍ1 5271. جَزيرَةُ شَرِيكٍ1 5272. جَزيرَةُ شُكْرَ1 5273. جَزِيرَةُ عُكاظَ1 5274. جَزِيرَةُ قُوسَنِيَّا...1 5275. جَزِيرَةُ كاوَانَ1 5276. جزِيرَةُ كَمَرَانَ1 5277. جزيرة لافت1 5278. جزيرة مَزْغَنَّاي1 5279. جَزِيرَةُ مِصْرَ1 5280. جُزِينُ1 5281. جِزِينُ1 5282. جَسَدَاءُ1 5283. جِسرُ الوليدِ1 5284. جسر خلطاس1 5285. جِسرِينُ1 5286. جَشُّ1 5287. جَشَرُ1 5288. جُشَمُ1 5289. جَصِّينُ1 5290. جَطّا1 5291. جَطِينُ1 5292. جَعْبَرٌ1 5293. جَعْرَانُ1 5294. جُعْفِيٌّ1 5295. جَغَانِيانُ1 5296. جُفاف الطّير1 5297. جَفْجفُ1 5298. جُفْلُوذُ1 5299. جَفْنٌ1 5300. جَفِيرٌ1 5301. جَكَّانُ1 5302. جُكْرانُ1 5303. جِكِلُ1 5304. جُلّابُ1 5305. جُلاباذُ1 5306. جُلاجِلُ1 5307. جَلّالٌ1 5308. جَلالاباذُ1 5309. جَلاوَنْد1 5310. جُلْبُ1 5311. جِلْبُ1 5312. جُلْباطُ1 5313. جُلْجُلٌ1 5314. جَلْحٌ1 5315. جَلَخْبَاقَانُ1 5316. جُلَخْتُجَانُ1 5317. جِلْذَانُ1 5318. جِلْسُ1 5319. جَلْعَدُ1 5320. جَلَفُ والقيْسُ1 5321. جُلَّفار1 5322. جُلْفارُ2 5323. جُلْفَرُ1 5324. جِلِّقُ1 5325. جُلَكُ1 5326. جَلُلْتَا1 5327. جُلْمائِرْد1 5328. جَلْوَاباذُ1 5329. جَلْوَةُ1 5330. جَلُودُ1 5331. جَلُولاء1 5332. جَلُولَتَين1 5333. جِلْيَانَةُ1 5334. جُلَيّةُ1 5335. جُلَيْجلُ1 5336. جِلّيقِيَّةُ1 5337. جَمُّ1 5338. جُمَاجِمُ1 5339. جَمَاجِمُو1 5340. جِمَارٌ1 5341. جَمَّازُ1 5342. جَمَّاعِيلُ1 5343. جُمَالُ1 5344. جُمَانُ1 5345. جُمَانَةُ1 5346. جَمَاهِيرُ1 5347. جُمْدَانُ1 5348. جُمْرَانُ1 5349. جَمْريسُ1 5350. جَمْزٌ1 5351. جَمْعٌ1 5352. جَمَلٌ4 5353. جَميلٌ1 5354. جَنَاب1 5355. جَنَّابَةُ1 5356. جُنَابِذُ1 5357. جِنَارَةُ2 5358. جَنَاشْك1 5359. جَنَانٌ1 5360. جِنَانٌ1 5361. جُنَّبُ1 5362. جَنْبٌ1 5363. جَنْبَاء1 Prev. 100
«
Previous

جَزيرَةُ العَرَب

»
Next
جَزيرَةُ العَرَب:
قد اختلف في تحديدها، وأحسن ما قيل فيها ما ذكره أبو المنذر هشام بن محمد بن السائب مسندا إلى ابن عباس، قال: اقتسمت العرب جزيرتها على خمسة أقسام، قال: وإنما سميت بلاد العرب جزيرة لإحاطة الأنهار والبحار بها من جميع أقطارها وأطرافها فصاروا منها في مثل الجزيرة من جزائر البحر، وذلك أن الفرات أقبل من بلاد الروم فظهر بناحية قنّسرين ثم انحط على أطراف الجزيرة وسواد العراق حتى وقع في البحر في ناحية البصرة والأبلّة وامتدّ إلى عبادان، وأخذ البحر في ذلك الموضع مغربا مطيفا ببلاد العرب منعطفا عليها فأتى منها على سفوان وكاظمة إلى القطيف وهجر وأسياف البحرين وقطر وعمان والشّحر ومال منه عنق إلى حضرموت وناحية أبين وعدن وانعطف مغربا نصبا إلى دهلك واستطال ذلك العنق فطعن في تهائم اليمن إلى بلاد فرسان وحكم والأشعريين وعكّ ومضى إلى جدّة ساحل مكة والجار ساحل المدينة ثم ساحل الطور وخليج أيلة وساحل راية حتى بلغ قلزم مصر وخالط بلادها، وأقبل النيل في غربي هذا العنق من أعلى بلاد السودان مستطيلا معارضا للبحر معه حتى دفع في بحر مصر والشام، ثم أقبل ذلك البحر من مصر حتى بلغ بلاد فلسطين فمرّ بعسقلان وسواحلها وأتى صور ساحل الأردنّ وعلى بيروت وذواتها من سواحل دمشق ثم نفذ إلى سواحل حمص وسواحل قنّسرين حتى خالط الناحية التي أقبل منها الفرات منحطّا على أطراف قنّسرين والجزيرة إلى سواد العراق، قال: فصارت بلاد العرب من هذه الجزيرة التي نزلوها وتوالدوا فيها على خمسة أقسام عند العرب في أشعارها وأخبارها:
تهامة والحجاز ونجد والعروض واليمن، وذلك أن جبل السراة، وهو أعظم جبال العرب وأذكرها، أقبل من قعرة اليمن حتى بلغ أطراف بوادي الشام فسمّته العرب حجازا لأنه حجز بين الغور، وهو تهامة، وهو هابط، وبين نجد، وهو ظاهر، فصار ما خلف ذلك الجبل في غربيّه إلى أسياف البحر من بلاد الأشعريين وعكّ وكنانة وغيرها ودونها إلى ذات عرق والجحفة وما صاقبها، وغار من أرضها الغور غور تهامة، وتهامة تجمع ذلك كله، وصار ما دون ذلك الجبل في شرقيّه من صحاري نجد إلى أطراف العراق والسماوة وما يليها نجدا، ونجد تجمع ذلك كله، وصار الجبل نفسه، وهو سراته، وهو الحجاز وما احتجز به في شرقيه من الجبال وانحاز إلى ناحية فيد والجبلين إلى المدينة ومن بلاد مذحج تثليث وما دونها إلى ناحية فيد حجازا، والعرب تسمّيه نجدا وجلسا، والجلس ما ارتفع من الأرض، وكذلك النجد، والحجاز يجمع ذلك كله، وصارت بلاد اليمامة والبحرين وما والاهما العروض وفيها نجد وغور لقربها من البحر وانخفاض مواضع منها ومسايل أودية فيها، والعروض يجمع ذلك كله، وصار ما خلف تثليث وما قاربها إلى صنعاء وما والاها من البلاد إلى حضرموت والشّحر وعمان وما يلي ذلك اليمن، وفيها تهامة ونجد، واليمن تجمع ذلك كله، فمكة من تهامة، والمدينة والطائف من نجد والعالية وقال ابن الأعرابي: الجزيرة ما كان فوق تيه، وإنما سميت جزيرة لأنها تقطع الفرات ودجلة ثم تقطع في البرّ، [1] وهي أيضا شكر بوزن زفر.
وقرأت في نوادر ابن الأعرابي قال الهيثم بن عدي:
جزيرة العرب من العذيب إلى حضرموت، ثم قال ما أحسن ما قال! وقال الأصمعي: جزيرة العرب إلى عدن أبين في الطول والعرض من الأبلّة إلى جدّة وأنشد الأسود بن يعفر وكان قد كفّ بصره:
ومن البليّة، لا أبا لك، أنني ... ضربت عليّ الأرض بالأسداد
لا أهتدي فيها لموضع تلعة، ... بين العذيب إلى جبال مراد
قال فهذا طول جزيرة العرب على ما ذكر وقال بعض المعمّرين:
لم يبق يا خدلة من لداتي ... أبو بنين، لا ولا بنات
من مسقط الشّحر إلى الفرات، ... إلّا يعدّ اليوم في الأموات
هل مشتر أبيعه حياتي؟
فالشحر بين عمان وعدن قال الأصمعي: جزيرة العرب أربعة أقسام: اليمن ونجد والحجاز والغور، وهي تهامة، فمن جزيرة العرب الحجاز وما جمعه وتهامة واليمن وسبا والأحقاف واليمامة والشحر وهجر وعمان والطائف ونجران والحجر وديار ثمود والبئر المعطلة والقصر المشيد وإرم ذات العماد وأصحاب الأخدود وديار كندة وجبال طيء وما بين ذلك.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Yāqūt al-Ḥamawī, Muʿjam al-Buldān معجم البلدان لياقوت الحموي are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.