70343. جَزْلٌ 1 70344. جِزْلَة1 70345. جزله1 70346. جَزَمَ1 70347. جزم14 70348. جزم المضارع في جواب الطلب...170349. جَزَم في1 70350. جَزْمٌ 1 70351. جِزما زَج1 70352. جِزَمَاتِيّ1 70353. جَزْمازِجُ1 70354. جَزْمَانِيّ1 70355. جَزَمَهُ1 70356. جزمين1 70357. جِزْمَيْن1 70358. جزن5 70359. جَزْنَةُ1 70360. جَزْنَقُ1 70361. جِزَه1 70362. جزو1 70363. جَزْوَا1 70364. جَزُور1 70365. جَزُوز1 70366. جَزُولِي1 70367. جَزوِيرَة1 70368. جزى8 70369. جَزَى على1 70370. جزي9 70371. جَزَيَ 1 70372. جزي 1 70373. جُزَيْر1 70374. جَزِير1 70375. جَزيرَةُ أَقُورَ1 70376. جَزِيرَةُ ابْنِ عُمَرَ...1 70377. جَزيرَةُ العَرَب1 70378. جزيرة بَنِي نَصْرٍ1 70379. جَزيرَةُ شَرِيكٍ1 70380. جَزيرَةُ شُكْرَ1 70381. جَزِيرَةُ عُكاظَ1 70382. جَزِيرَةُ قُوسَنِيَّا...1 70383. جَزِيرَةُ كاوَانَ1 70384. جزِيرَةُ كَمَرَانَ1 70385. جزيرة لافت1 70386. جزيرة مَزْغَنَّاي1 70387. جَزِيرَةُ مِصْرَ1 70388. جَزِيرِي1 70389. جَزِيل1 70390. جزيل المواهب، في اختلاف المذاهب...1 70391. جِزيلا1 70392. جُزَيْلَا1 70393. جَزِيلا1 70394. جُزَيْلَان1 70395. جَزِيلة1 70396. جُزِينُ1 70397. جِزِينُ1 70398. جِزِّينِيّ1 70399. جَسُ1 70400. جَسَّ1 70401. جس4 70402. جسّ1 70403. جَسَّ 1 70404. جسء2 70405. جسأَ1 70406. جسأ8 70407. جَسَأَ 1 70408. جَسا1 70409. جسا3 70410. جَسَّاء1 70411. جَسَّار1 70412. جَسَّاس1 70413. جَسَّاسِي1 70414. جُسَام1 70415. جسب1 70416. جست1 70417. جُسْت1 70418. جُسْتينه1 70419. جسَد1 70420. جَسَد2 70421. جسد15 70422. جَسَد الدَّم1 70423. جَسَدَ 1 70424. جَسَدَاءُ1 70425. جسده1 70426. جسذ1 70427. جَسَرَ1 70428. جسر16 70429. جِسرُ الوليدِ1 70430. جسر خلطاس1 70431. جَسَرَ 1 70432. جسرب5 70433. جسره1 70434. جِسرِينُ1 70435. جَسَسَ1 70436. جسس16 70437. جسط1 70438. جسطن1 70439. جسع2 70440. جسف1 70441. جسق2 70442. جسل1 Prev. 100
«
Previous

جزم المضارع في جواب الطلب

»
Next
جزم المضارع في جواب الطلب

مثال: لا تهملْ واجبَك تندمْ
الرأي: مرفوضة
السبب: لجزم الفعل الواقع في جواب الطلب، دون قصد الجزاء.

الصواب والرتبة: -لا تهملْ واجبَك تنجحْ [فصيحة]-لا تهملْ واجبَك تندمْ [صحيحة]
التعليق: يشترط لجزم المضارع في جواب الطلب أن يكون المضارع جوابًا وجزاءً للطلب الذي قبلها، بمعنى أن يكون مسببًّا عنه، وأن يستقيم المعنى بحذف لا الناهية ووضع إن الشرطية وبعدها لا النافية محل لا الناهية. لكن بعض الكوفيين وعلى رأسهم الكسائي لا يشترط إحلال إن مع لا النافية محل لا الناهية قائلاً: إن إدراك المراد من الجملة الأصلية مرجعه القرائن وحدها. ومن ثمَّ أجاز قولهم للمشرك: أسلم تدخل النار بجزم تدخل وكذا: لا تقترب من النار تحترقْ.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.