(ج ذ م ر)
والجِذْمار، والجذمور: أصل الشَّيْء.
وَقيل: هُوَ إِذا قطعت السَّعفة فَبَقيت مِنْهَا قِطْعَة وَكَذَلِكَ إِذا قطعت النبعة فَبَقيت مِنْهَا قِطْعَة، وَمثله الْيَد إِذا قطعت إِلَّا أقلهَا، قَالَ عبد الله بن سُبْرَة يرثي يَده:
وَإِن يكن أطْرَبُون الرّوم قطَّعها ... فَإِن فِيهَا بِحَمْد الله مُنْتَفعا
بَنَانَتَيْنِ وجُذْمُورا أقيم بهَا ... صدر الْقَنَاة إِذا مَا أنَسُوا فَزَعا
وَرجل جُذامِر: قطاع للْعهد وللرحم، قَالَ تأبط شرا:
فَإِن تصرميني وتنثني من جنابتي ... فَإِنِّي لصَرّام المهين جُذَامِر
وَأخذ الشَّيْء بجُذْموره، وبجذاميره: أَي بِجَمِيعِهِ.
وَقيل: أَخذه بجُذْموره: أَي بحدثانه.
والجِذْمار، والجذمور: أصل الشَّيْء.
وَقيل: هُوَ إِذا قطعت السَّعفة فَبَقيت مِنْهَا قِطْعَة وَكَذَلِكَ إِذا قطعت النبعة فَبَقيت مِنْهَا قِطْعَة، وَمثله الْيَد إِذا قطعت إِلَّا أقلهَا، قَالَ عبد الله بن سُبْرَة يرثي يَده:
وَإِن يكن أطْرَبُون الرّوم قطَّعها ... فَإِن فِيهَا بِحَمْد الله مُنْتَفعا
بَنَانَتَيْنِ وجُذْمُورا أقيم بهَا ... صدر الْقَنَاة إِذا مَا أنَسُوا فَزَعا
وَرجل جُذامِر: قطاع للْعهد وللرحم، قَالَ تأبط شرا:
فَإِن تصرميني وتنثني من جنابتي ... فَإِنِّي لصَرّام المهين جُذَامِر
وَأخذ الشَّيْء بجُذْموره، وبجذاميره: أَي بِجَمِيعِهِ.
وَقيل: أَخذه بجُذْموره: أَي بحدثانه.